مقدمة قصيرة عن شهر رمضان للإذاعة المدرسية 2023، ها نحن مقبلين على شهر رمضان المبارك، فقد كتب الله سبحانه وتعالى علينا الصيام والقيام في هذا الشهر، فالصوم فيه تقوى لله ومخافته في السر والعلانية، وهذا لا يعني أن الإنسان المسلم ينفرد بالصيام فقط بل يجب الدعاء والإقامة وصلة الأرحام وقراءة القرآن أناء الليل وأطراف النهار، والمداومة على الدعاء لما فيه من أجر وثواب وتحقيق التقوى والورع في نفس العبد المسلم، سنتعرف عبر مقالنا على مقدمة قصيرة عن شهر رمضان.

مقدمة قصيرة عن شهر رمضان

أيام معدودة تفصلنا عن شهر الخيرات شهر أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النيران. فهناك العديد من الأعمال التي خصت لهذا الشهر قبل كل شيء يقوم النفس، ويهذب السلوك. فمع اقتراب الشهر العظيم تبدأ الفعاليات في المدارس والمساجد لاغتنام هذا الشهر، كما ولقد بدأ الطلاب بكتابة مواضيع التعبير والتحضير للإذاعات المدرسة ومن بين المقدمات المناسبة ما يلي:

  • المقدمة الأولى

بسم الله الرحمن الرحيم وصلاة من الله وسلام على نبي الله الهادي الحبيب الشفيع الأمين سيدنا محمد بن عبد الله، ها هي الأيام تتسارع ليبدأ الشهر الفضيل شهر بدايته مسك وختامه مسك. شهر خص بالفضائل الجمة العظيمة. شهر يهل علينا محمل بالبشريات والخيرات، فتغفر به الذنوب وترفع به الأعمال إلى الله. لذلك من الجيد يا رفاق اغتنام الشهر بالتقرب إلى الله وتعظيم شعائر الله، كما ويجدر بالذكر أن هناك عبادات جمة تقربنا إلى الله ومنها الدعاء والصدقات فلنكثر منها. فكل عام وأمتنا الإسلامية بخير.

  • المقدمة الثانية

الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله، يا أيها الأحبة والرفاق نحن الآن على عتبات استقبال شهر عظمت فيه الأعمال. وجاء مكللا بالرحمة والغفران فمن كان مهموما ستزال كربته. ومن كان في ضيق فقد جاء الفرج. فإذا جاء رمضان لم يترك بيننا مهموما ولا ذي حاجة إلا قضاه الله له. فرمضان شهر غفران الذنوب أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النيران، فيستحسن اغتنام الشهر بالأعمال الصالحة، فبالإضافة إلى الصيام والقيام. هناك الكثير من الأعمال منها الصدقة والدعاء والبر وإيتاء ذي القربى وصلة الأرحام. فيا رفاق شهر رمضان فرصة عظيمة سارعوا في اغتنامها.

شاهد أيضا: انشاء عن شهر رمضان المبارك

مقدمة عن فضل شهر رمضان

لقد جاء رمضان وبدأ تحضير الدروس الإيمانية الرمضانية ذات التأثير الكبير كثواب وصدقة لكل من ينتفع بها. فمن خلالها ينتفع الأبناء ويكونوا على دراية بفوائد رمضان وأهميته، ومن بين المقدمات المناسبة ما يلي:

  • المقدمة الثالثة

الحمد لله فاطر السّموات والأرض جاعل الملائكة رُسُلًا أولي أجنحةٍ مثنى وثلاث ورباع، يزيد في الخلق ما يشاء، إنّ الله على كُلّ شيءٍ قدير، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد. رمضان غنيمة للمسلم فرصة تكرر كل سنة مرة، اغتنامها يمنح الكثير. شهر أنزل فيه القرآن الكريم ليكن نورا وهداية للعالمين. وأيضا شهر يضم ليلة القدر التي في قيامها غفران للذنوب وتحقيق للرغبات وزوال لكل هم وغم، بالإضافة لكونه الشهر الفضيل الذي شهد غزوات رسول الله، فلقد خص بفضل كبير يعزز لدى المسلم الرغبة الكبيرة في اغتنامه بالطاعات لنيل الحسنات والفوز بالدرجات العليا.

  • المقدمة الرابعة

الحمدلله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله، ومن الجدير بالذكر أن فرص الله لا تعد ولا تحصى. ولعل من أعظم الفرص التي دعانا الله لاغتنامها لتأدية فريضة الصوم هي شهر رمضان المبارك. حيث يجدر بالذكر أنه شهر لا يقتصر على الصوم بل يشمل عبادات أخرى منها الدعاء وقيام الليل وقراءة القرآن الكريم وصلة الأرحام والاكثار من الدعاء وذكر الله. أعمال بها يكتسب المسلم الحسنات ويرتفع بها بالدرجات، شهر كشهر رمضان اغتنامه مكسب عظيم في عشره الأوائل رحمة وأوسط أيامه مغفرة وختامه عتق من النيران، فيا أيها الأخوة والأخوات لا تضيعوا الفرص العظيمة. وكل عام وأنتم والأمة الإسلامية بألف خير.

شاهد أيضا: أجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023

مقدمة عن رمضان للإذاعة المدرسية

اقترب الشهر الفضيل الذي يكتب عنه الطلاب والطالبات عبارات وأقوال مدعمة بالأحاديث النبوية مبينة لفضله بالإضافة إلى الأعمال الصالحة التي تكسب المرء الأجر العظيم بفعلها. لتكن ذات أثر كبير على القلوب. ومن بين المقدمات المناسبة ما يلي:

  • المقدمة الخامسة

جاء شهر الخير شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النيران. راجيين الله عزوجل أن ننال البر وأن نصومه كاملا إيمان واحتسابا. فهو شهر لا مجال فيه للانقياد للشهوات والزلات، شهر عباداته تقوم السلوك البشري وتعزز الوازع الديني في القلوب. حيث يستشعر فيه عباد الله بالله سبحانه وتعالى يتقربون من الله بالطاعات بكل ما استطاعوا من عمل وقول، فالحسنات مضاعفة والأجر كامل. وهو فرصة لتحقيق الأمنيات واستجابة الدعوات.

شاهد أيضا: ما حكم قول رمضان كريم

مقدمة قصيرة عن شهر رمضان للإذاعة المدرسية 2023، يعتبر شهر رمضان من أفضل الشهور الهجرية التي تمر على الإنسان المسلم، فيجب استغلاله خير استغلال عبر الصلاة والقيام وقراءة القرآن الكريم والدعاء وتأدية العبادات المختلفة.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان