معلومات عن جمهورية دونيتسك الشعبية، مع تنامي الأزمة القائمة بين كل من أوكرانيا وروسيا، تزايد البحث حول سبب هذه الأزمة والصراع الذي تحول من مناكفات سياسية إلى حرب عسكرية ضروس أتت على الأخضر واليابس، ولم يسلم منها المدنيين والمنشآت المدنية في أوكرانيا بعد اجتياح القوات الروسية للأراضي الأوكرانية، بل ودخول عدد من المدن والسيطرة على بعض المنشآت النووية، هذه الأزمة سلطت الضوء على جمهورية دونيتسك الواقعة بين أوكرانيا وروسيا، في هذا السياق نقدم لكم معلومات عن جمهورية دونيتسك الشعبية.

موقع جمهورية دونيتسك الشعبية

لقد أثارت جمهورية دونيتسك الشعبية الكثير من التساؤلات حول مصيرها ومصير سكانها في ظل الحرب التي تدور رحاها بين كل من روسيا وأوكرانيا، خاصة أنها كانت جزء من الأراضي الأوكرانية قبل الانفصال، في هذا السياق نوضح لكم موقع جمهورية دونيتسك الشعبية :

  • تقع جمهورية دونيتسك الشعبية في الأجزاء الجنوبية الشرقية من أوكرانيا.
  • تعتبر دونيتسك دولة انفصالية قامت بتنصيب نفسها من تلقاء نفسها.
  • تم الإعلان عن قيامها واستقلالها من قِبل بضع مئاتٍ من الانفصاليين في جزء من دونيتسك أوبلاست، وذلك في السابع من شهر أبريل/ نيسان لعام 2014م.
  • كان معظم الانفصاليين من الناشطين والمحتجين السياسيين الذين ينطقون باللغة الروسية.
  • يحتل هؤلاء الانفصاليين مبنى الإدارة الإقليمية في مدينة دونيتسك في الوقت الحالي.
  • أعلنت روسيا اعترافها باستقلال جمهورية دونيتسك الشعبية بتاريخ 21 فبراير 2023، ولكن لم تحظى باعتراف من الدول الأخرى.
  • تشمل هذه الجمهورية الأجزاء الشرقية والجنوبية من دونيتسك أوبلاست، وقد بلغ عدد سكان الجمهورية حوالي نصف سكان دونيتسك أوبلاست.

شاهد أيضا: معلومات عن جمهورية لوغانسك الشعبية

معلومات عن جمهورية دونيتسك الشعبية

تعتبر جمهورية دونيتسك الشعبية واحدة من الدول الواقعة في القارة الأوروبية، حيث تحظى بموقع متميز يأتي في المنتصف بين الحدود الأوكرانية والروسية وتحديداً في الأجزاء الجنوبية والشرقية، إليكم معلومات عن جمهورية دونيتسك الشعبية :

  • تم الإعلان عن استقلال الجمهورية عن أوكرانيا خلال عام 2014م، بتأييد ودعم من روسيا في أعقاب ضم روسيا لشبه جزيرة القرم إلى سيطرتها.
  • اتخذت جمهورية دونيتسك الشعبية من مدينة دونيتسك عاصمة لها، حيث تعتبر أكبر مدينة فيها.
  • تولى دينيس بوشلين منصب رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية منذ سنة 2018.
  • من منظور أوكرانيا فإن كل من جمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوهانسك الشعبية  تعتبران منظمتين إرهابيتين.
  • عدا عن ذلك فإنهما من الأراضي المحتلة بشكل مؤقت في أوكرانيا بفعل التدخل الروسي العسكري.
  • تم تقدير عدد سكان الجمهورية بحوالي مليوني شخص، أي ما يعادل نصف مجمل سكان دونيتسك أوبلاست أو يزيد، حيث يخضع هؤلاء السكان في الوقت الحالي لسيطرة جمهورية دونيتسك.
  • من الجدير الذكر أن معظم منطقة دونيتسك لا يحكمها المتمردين، وإنما يسيطرون على مساحة تُقدر بنحو 7853 كيلومتر مربع (3،032 ميل مربع)، لكنهم يُحكمون سيطرتهم على عدد من المدن الرئيسية مثل : دونيتسك (العاصمة) وهورليفكا وماكيفكا.

مدن جمهورية دونيتسك الشعبية

لقد تم إقامة جمهورية دونيتسك الشعبية على يد مجموعة من الانفصاليين في شرق أوكرانيا، وقد نالت اعتراف من روسيا وذلك منذ شهر شباط/ فبراير من عام 2023، ولكن لم تحظى باعتراف دول أخرى، ومن الجدير بالذكر أن مدن جمهورية دونيتسك الشعبية واقعة في الأجزاء الجنوبية والشرقية من دونيتسك أوبلاست، وهي كما يلي :

  • مدينة دونيتسك: تشتهر بالدرجة الأولى بوجود مصنع فيها مختص بإنتاج زجاجات النبيذ الفوارة بالطريقة الكلاسيكية، وتعتبر هذه المدينة القلب الصناعي السابق لأوكرانيا الشرقية، لكنها في الوقت الحالي أصبحت عاصمة جمهورية دونيتسك الشعبية.
  • وكذلك مدينة باخموت: تضم منجم للملح في أراضيها.
  • مدينة يناكيف: مركز إقليمي هام، يقوم الاقتصاد فيه على تعدين الفحم وكذلك كل من الإنتاج الكيميائي والتصنيع والتعدين.
  • أيضاً مدينة هورليفكا: ثاني أكبر مدينة في الجمهورية، يقوم اقتصادها على تعدين الفحم والصناعات الكيماوية.
  • مدينة ماكيفكا: من المراكز الهامة لصناعة الصلب وكذلك تعدين الفحم، وتتميز بموقع مجاور للعاصمة.

شاهد أيضا: مساحة جمهورية دونيتسك الشعبية

إعلان استقلال جمهورية دونيتسك الشعبية

لقد كان تاريخ الحادي والعشرين من شهر شباط/ فبراير لعام 2014م ولادة جمهورية دونيتسك الشعبية، حيث تم الإعلان عن استقلالها على يد مجموعة من الانفصاليين والمتمردين السياسين الناطقين باللغة الروسية، ولم تتمكن هذه الجمهورية من الحصول على اعتراف دولي بذلك، سوى اعتراف وحيد من قِبل روسيا.

فقد اعترفت روسيا بشكل رسمي باستقلال جمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوهانسك الشعبية، وذلك مؤخراً بتاريخ 21 فبراير 2023م، لتكون بذلك أول دولة عضو في الأمم المتحدة تقوم بذلك، وقد سبق ذلك اعتراف من روسيا قد بالوثائق الرسمية  الصادرة عن جمهورية دونيتسك الشعبية منذ فبراير 2017 مثل : بطاقات الهوية، وكذلك الشهادات وشهادات الميلاد والزواج، بالإضافة إلى لوحات تسجيل المركبات، ومن الجدير بالذكر أن كل من هذين الكيانين يقعان في قلب الأزمة الروسية الأوكرانية القائمة في 2021-2023.

شاهد أيضا: كم عدد سكان جمهورية دونيتسك 2023

كم عدد سكان جمهورية دونيتسك الشعبية

تُقدر الحكومة الأوكرانية عدد سكان جمهورية دونيتسك الشعبية حوالي مليوني نسمة، حيث وصل عدد السكان بشكل دقيق إلى حوالي 1،870،000 شخص، وهذا العدد يُشكل ما نسبته 50٪ من إجمالي سكان دونيتسك أوبلاست، حيث يعيشون في المناطق التي تم السيطرة عليها من قِبل جمهورية دونيتسك الشعبية.

وفي مطلع عام 2021 خلال شهر يناير/ كانون الثاني فقد صدر تصريح عن جمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوهانسك الشعبية أشارت فيه إلى مساعيها الجادة للاستيلاء على كافة أراضي دونيتسك ولوهانسك أوبلاست التي مازالت تخضع لسيطرة الحكومة الأوكرانية، ولكنها لم تؤكد حول أي نية أو عزم على الانضمام إلى روسيا.

معلومات عن جمهورية دونيتسك الشعبية، لقد أصبحت هذه الجمهورية محط اهتمام كثير من المتابعين للأزمة الروسية الأوكرانية، بسبب إعلانها الاستقلال منذ نحو ثمانية أعوام عن أوكرانيا، وذلك خلال سنة 2014م.