متى ليلة الشك رمضان 2023، يعتبر شهر رمضان من الأشهر المباركة التي فيها الأجر العظيم، والأعمال الصالحة التي تزيد من الدرجات العليا، فقد أنزل الله سبحانه وتعالى فيه القرآن الكريم على نبيه الكريم محمد -صلى الله عليه وسلم-، فيجب على الإنسان المسلم استغلال هذا الشهر الكريم الاستغلال الصحيح، وهذا لنيل الأجر والثواب العظيم في كل الطاعات والعبادات، سنتعرف عبر مقالنا على متى ليلة الشك رمضان.

ما هي ليلة الشك في رمضان

عرف يوم الشك على أنه اليوم الثلاثين من شهر شعبان وذلك في السنوات التي يكون فيها شهر شعبان ثلاثين يوما. ولقد سمي يوم الشك بهذا الاسم نظرا للشك الذي يراود الناس فيه. حيث يعرف أيضا بأنه اليوم المتمم لشهر شعبان أي الأول من شهر رمضان. كما ويرجع سبب تسمية ليلة الشك في رمضان بهذا الاسم إلى أمرين وهما:

  • أن هلال رمضان قد شك في رؤيته. وذلك مثل أن يكون قد رآه شخصا ما دون أن تثبت رؤيته.
  • كذلك أن يكون قد شهد رؤيته شخصان فاسقان فتم ردت رؤيتهما.
  • أيضا أن تتعذر رؤية هلاله بالطريقة الشعرية وذلك بسبب وجود غيوم كثيفة في السماء وبالتالي لا يتم التأكد من رؤيته.

متى موعد ليلة الشك رمضان 2023

ليلة الشك هي الليلة المتمة لشهر شعبان أي أنها الليلة الأخيرة من شهر شعبان. وبناء على الحسابات الفلكية أن هذا العام لا يوجد يوم الشك لهذا العام، و ذلك لأن يوم الشك يكون في شهر شعبان الذي يكون ثلاثين يوما. بينما هذا العام يكون شهر شعبان تسعة وعشرون يوما فقط. وفي هذا اليوم يتم رؤية هلال شهر رمضان. موعد ليلة الشك رمضان 2023 يكون كما يلي:

  • سيكون في يوم الثلاثين من شهر شعبان 1444 هـ الموافق ليوم السبت 2 أبريل عام 2023.
  • ويكون شهر رمضان في اليوم الثاني من شهر أبريل هو أول أيام شهر رمضان المبارك، وسيتم التأكد من هذا الأمر بعد تحري هلال الشهر الفضيل وذلك يوم التاسع والعشرين من شهر شعبان الموافق يوم الجمعة.

شاهد أيضًا: هل يجوز صيام يوم 15 من شعبان فقط

موعد ليلة الشك رمضان 2023 في السعودية

لقد عرف يوم الشك على أنه اليوم الأخير من شهر شعبان أي أنه اليوم الثلاثين. وذلك بناء على التقويم الهجري حيث سيكون ليلة الشك رمضان 2023 في السعودية:

  • يوم الثلاثين من شعبان 1444 الموافق السبت الثاني من أبريل لعام 2023، ووفقًا للحسابات الفلكية فإن هذا العام لن يكون هناك يوم شك، وذلك لأن شهر شعبان سوف يكون تسعة وعشرين يومًا.

على أن يتم رؤية هلال رمضان في هذا اليوم. وهو يوم السبت من شهر أبريل وهو أول أيام شهر رمضان المبارك. وبهذا يتم التأكد من رؤية هلال رمضان في اليوم التاسع من شهر شعبان وذلك في مساء يوم الجمعة.

شاهد أيضًا: النية في صيام رمضان وحكم النية في الصيام عند الفقهاء

حكم صيام يوم الشك قبل رمضان

في حال لم يثبت رؤية شهر رمضان المبارك في اليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان. يسمى يوم الشك. وهنالك الكثير من الأشخاص يرغبون في صيام يوم الشك. وذلك خوفا من أن يكون هذا اليوم أحد أيام رمضان المبارك ويخشون فواته. أو اختياط منهم أن يكون رمضان فبها ونعمت وإن لم يكن رمضان فهو طاعة لله عز وجل، وذلك لأنهم لا يعرفون الحكم الشرعي. فلقد أوضح الفقهاء الحكم الشرعي لصيام يوم الشك وهو كما يلي:

  • حيث أجمع أهل العلم على  من ( الشافعية والمالكية وابن حزم وابن عبد البر والجصاص وابن عثيمين) على أن صيام يوم الشك حرام.

حيث استدلوا على ذلك بعدد من الأدلة من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، وهي كما يلي:

  • قول الله تعالى في القرآن الكريم: “فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ…”حيث يشترط لصيام رمضان شهود الشهر، ومن لم يشهد الشهر يكون متعديًا لحدود الله تعالى.
  • أيضا ما روي في الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لا تَقَدَّمُوا رمضانَ بِصَومِ يومٍ ولا يومينِ، إلَّا رجلٌ كان يصومُ صَومًا فلْيَصُمْه”.
  • كذلك ما روي عن صلة بن زفر أنه قال: “كنَّا عند عمار بن ياسر، فأُتِيَ بشاةٍ مَصْلِيَّةٍ فقال: كُلُوا، فتنحَّى بعضُ القَومِ، فقال: إنِّي صائِمٌ، فقال عمَّارُ: من صامَ اليومَ الذي يَشُكُّ به النَّاسُ، فقد عصى أبا القاسِمِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم“

شاهد أيضًا: من هم الذين يجب عليهم الصيام ولا يحاسبون عليه

متى يتم استطلاع هلال رمضان

كما ويتم استطلاع شهر رمضان المبارك وذلك من خلال جهات الرصد الفلكية المنتشرة في دميع الدول العربية والإسلامية. ومن بينها المملكة العربية السعودية في يوم 29 شعبان من كل عام، وفي العام الحالي 1444 سيوافق يوم التاسع والعشرين من شهر شعبان يوم الجمعة الأول من شهر أبريل لعام 2023. وبعد أن تقوم جهات الرصد المتخصصة من استطلاع الهلال يتم الإعلان عن النتيجة بشكل رسمي. وهنالك احتمالات لهذه النتيجة وهي كما يلي:

  • بداية/ الاحتمال الأول: حيث يمكن أن تثبت رؤية الهلال ويكون اليوم التالي أول أيام شهر رمضان الكريم، وهو ما يتوافق مع الحسابات الفلكية.
  • أيضا الاحتمال الآخر: أن يتعذر رؤية الهلال. وبالتالي يكون اليوم التالي هو يوم المتمم لشهر شعبان أو ما يعرف بيوم الشك لرمضان 2023 ، وعليه يكون اليوم الذي يليه هو الأول من رمضان، وكل هذه الأمور تؤكد على أن يوم التاسع والعشرين من شعبان.

شاهد أيضًا: هل رمضان كامل ولا ناقص 1444 هجري

تقويم شهر رمضان 1444

شهر رمضان المبارك شهر تغفر فيه الذنوب وتقبل بها الدعوات. وترفع بها أعمال المرء إلى الله سبحانه وتعالى. حيث أنه ثلاثين يوما أولها رحمة وأوسطها مغفرة وآخرها عتق من النار. كما ويتم تحديد بداية شهر رمضان المبارك من خلال استطلاع هلاله في يوم التاسع والعشرين من شهر شعبان. فإن ظهر الهلال يكون اليوم التالي هو الأول من رمضان. و في حال لم يتم رؤية الهلال يكون اليوم التالي هو المتمم لشهر شعبان وما بعده هو الأول من رمضان. ومع بداية شهر رمضان يرغب الكثير في الحصول على التقويم الهجري و الميلادي لشهر رمضان وهو مدرج بناء على ما يلي:

تقويم رمضان 2023

شاهد أيضًا: لماذا فُرض الصيام في شهر رمضان المبارك؟

متى رمضان 2023 في السعودية

متى رمضان 2023 في السعودية. حيث يتم استطلاع الشهر المبارك من قبل الجهات المختصة بذلك في يوم التاسع والعشرين من شهر شعبان وبناء على النتيجة يحدد موعد الأول في رمضان. حيث تبين الدراسات الفلكية أن رمضان في الثاني من شهر أبريل لعام 2023.

متى ليلة الشك رمضان 2023، يتم استطلاع شهر رمضان المبارك وذلك من خلال جهات الرصد الفلكية المنتشرة في دميع الدول العربية والإسلامية. ومن بينها المملكة العربية السُّعُودية في يوم 29 شعبان من كل عام.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان