متى رمضان 2023 في السعودية، قد بات التساؤل الأول عند العديد من المسلمين في شتى بقاع العالم المترقبين لقدوم شهر رمضان باشتياق ولهفة، فهم آخذين على عاتقهم مضاعفة فعل الأعمال الصالحة سواء من طاعات، وصدقات، ونوافل، أو صلاة أو قيام، حيث ينتظر المسلمون شهر رمضان بلهفة كبيرة للحصول على الأجر والثواب العظين من عند الله سبحانه وتعالى، سنتعرف عبر مقالنا على التوقيت الصحيح لشهر رمضان.

موعد رمضان 2023 في السعودية

تعتمد الكثير من البلاد العربية في بداية أول يوم من أيام شهر رمضان المبارك على ما تقوم المحكمة العليا السعودية بالتصريح به، بالتعاون مع هيئة الأرصاد الفلكية في البلاد. من ناحية أخرى نود التنويه بالقول أنه مع دخول شهر مارس بدأ البحث بشكل مكثف من قبل عدد كبير من الأفراد عن موعد رمضان 2023 في السعودية.

لذلك وبالرجوع إلى عدد من التصريحات والمباحثات التي قامت بها هيئة الأرصاد تبين أن رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك، وعضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء (إبراهيم الجروان) أشار إلى موعد أول يوم من أيام شهر رمضان المبارك لعام 2023 أنه سوف بكون يوم السبت الموافق اليوم الثاني من شهر إبريل.

كما أشار بقوله أنه وتبعاً لدائرة الفلك والأرصاد سيولد هلال شهر رمضان لعام 1444 فوراً عقب الاقتران. وذلك يوم الجمعة الموافق التاسع والعشرين من شهر شعبان الموافق 1 من إبريل 2023. وهو اليوم الذي سيتم فيه رؤية الهلال لتحري شهر رمضان والتأكيد على الموعد المرصود فلكياً.

شاهد أيضا: هل رمضان كامل ولا ناقص 1444 هجري

متى يجي رمضان 2023 العد التنازلي

إن شهر رمضان هو الشهر التاسع من شهور السنة القمرية، وسمي بشهر رمضان. نظراً للرمضاء وهي الحجارة المحماة وقد أطلق العرب هذا الاسم على هذا الشهر لأنهم كانوا يصومونه في أيام الحر فترمض الحجارة في الحرارة. أما عن الشهر السابق لرمضان فهو شهر شعبان وسليه شوال. كما أنه خصص شهر رمضان للتقرب إلى الله عز وجل بعبادة الصيام، ومضاعفة الأجور، والقيام.

كذلك، فيه ليلة خير من ألف شهر وهي ليلة القدر التي أنزل الله عز وجل بها القرآن الكريم على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم. وقد حث النبي عليه السلام على الدعاء في هذه الليلة. كما دعا المسلمين أن يتحروها في العشر الأواخر من شهر رمضان لا سيما في الليالي الفردية، فيها الدعاء مستجاب لا محال، فيدعو العبد بما يشاء.

أما عن الأيام المتبقية لاستقبال شهر رمضان فإننا في هذا اليوم ومن تاريخ كتابة هذا المقال في يوم (السابع من مارس)، وبالاعتماد على ما أوردته هيئة الأرصاد الفلكية السعودية بقولها أن أول يوم من شهر رمضان لعام 2023 هو اليوم الثاني من شهر إبريل فلكياً، فإن شهر رمضان متبقي له (24) يوم للشروح في أول يوم من أيام رمضان المبارك 1444، (سيبدأ شهر رمضان لسنة 2023 مـ ، 1444 هـ يوم السبت 02 أو الأحد 03 أبريل نيسان 2023 كما أنه من المتوقع أن تكون عِدة رمضان كاملة 30 يوم لهذه السنة).

كم شهر باقي على رمضان

بالاعتماد على التوقعات الفلكية وهيئة الأرصاد التابعة لحكومة المملكة العربية السعودية. فإنه ومن المتوقع أن يبدأ شهر رمضان لسنة 2023 مـ، 1444 هـ يوم السبت 02 أو الأحد 03 أبريل نيسان 2023. كما سيتم تحري شهر رمضان بتاريخ (01/04/2023 يوم السبت).

أيضا عن الشهور المتبقية لاستقبال أول يوم من أيام شهر رمضان. فتجدر الإشارة أنه لم يتبقَ شهور بل هي عدة أيام تفصلنا عن أول يوم من أيام شهر رمضان المبارك. لتصدح المآذن بالتكبيرات، وتعج المساجد بصفوف المصلين لأداء مناسك التراويح، وصلاة القيام، وتدق أجراس صحون الإفطار عند آذان المغرب، وتشرع الأمهات في تحضير السحور، لتكون انطلاقة وبداية أجمل ثلاثين يوم في العام، تكتمل بالطاعة، والأجر، والثواب من الله عز وجل. فعن النبي صلى الله عليه وسلم قال (من صام رمضان إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر).

شاهد أيضا: متى رمضان 2023 العد التنازلي

تقويم شهر رمضان 2023

إن شهر رمضان هو الشهر التاسع من العام الهجري. وهو شهر مميز عند جموع المسلمين في مختلف البلاد، فيه ركن من أركان الإسلام. وهو الصيام الذي فرضه الله عز وجل على عباده بحيث يمتنع فيه المسلمون عن الطعام والشراب، والشهوات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس.

حيث أنه يبدأ شهر رمضان بعد تأكيد وثبوت رؤية الهلال في اليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان. وذلك مصداقاً لقوله صلى الله عليه وسلم ( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته. فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين. وفي اللفظ الآخر: صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غم عليكم فصوموا ثلاثين).

من ناحية أخرى نود التنويه بالقول أنه توجه عدد كبير من الباحثين بالبحث عن تقويم شهر رمضان لعام 2023. للتعرف على انطلاقة أول يوم في الشهر. بالإضافة إلى التعرف على مواقيت الصلاة، وموعد عيد الفطر، وغير ذلك من الأمور. بدورنا واستجابةً لعلميات البحث المتواصل سنقوم بعرض التقويم على النحو التالي:

امساكية شهر رمضّان 1444 في السعودية

رمضان القادم هجري01 رمضان 1444
رمضان القادم ميلاديالسبت 2-4-2023
الوقت المتبقي لرمضان 20230 شهر 25 يوم

متى رمضان 2023 في السعودية شاهد أيضا: أجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023

متى رمضان 2023 في السعودية، تقوم هيئة الأرصاد والفلك في المملكة العربية السُّعُودية بطرح التوقعات الخاصة في موعد بَدْء وانتهاء شهر رمضان، وهذا ليضمن المسلمين الوقت الصحيح لتأدية العبادات لنيل الأجر.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان