متى تبدأ العشر الأواخر من رمضان 2023 وفضلها، يعتبر شهر رمضان من أكثر الشهور بركة التي تمر على المسلمين، حيث فرض الصيام في هذا الشهر على المسلمين كافة، لما للصوم من العديد من الفوائد العظيمة التي تعود النفس، وتهذبها بالإضافة لذلك فيوجد فيها العديد من الفوائد الصحية التي تعود بالنفع على جسم الإنسان، حيث يتم الصيام منذ طلوع الفجر حتى غياب الشمس، ويسعى العبد في هذا الشهر للتقرب إلى الله تعالى، وهنا تداول الكثير متى تبدأ العشر الأواخر من رمضان 2023 م.

العشر الاواخر من رمضان متى تبدأ

يعتبر شهرر مضان من الشهور الدينية التي تعلق فيه أبواب النار وتفتح فيه أبواب الجنة. لتكون فرصة لكافة العباد للتقرب من الله والخشوع له. كذلك، التضرع له في كافة الصلوات لنيل الأمنيات، واستجابة الدعاء وكذلك فهي من الأعمال الصالحة التي تكفر عن العباد ذنوبهم وخطاياهم.

كما أنه يعكس هذا الشهر الجانب الايجابي من حياة المسلمين لما فيه من بهجة وسعادة تغشاهم. فيما للعشر الأواخر أهمية كبرى في شهر رمضان. كونها من الليالي المباركة التي يتعبد بها العبد ويعتكفون فيها في المساجد. فيكثرون من قراءة القرآن والعمل الصالح، وهي من أفضل العشر ليالٍ. جعلت الكثير يبحث عن متى تبدأ العشر الأواخر من رمضان 2023. كما أنها تبدأ من ليلة الواحد والعشرين من رمضان وحتى ليلة 30 رمضان.

متى تبدأ العشر الاواخر من رمضان

للعشر الأواخر أهمية كبيرة والتي تعود المسلمين على الطاعات، والتقرب إلى الله عز وجل. كما أنه يتحرى فيها المسلمين عن ليلة القدر لما لها من أهمية عظيمة وخير يرافق هذا اليوم. فيما أنها ليلة تعادل ألف شهر. حيث تبدأ هذه الأيام في رمضان 2023 م، في ليلة اليوم 21 من شهر رمضان، والتي توافق 20 – 4 – 2023 م.

بينما يتم التحري عن ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان. فقد عرفت أهميتها منذ عهد رسولنا الكريم وصحابته، لما فيها من أهمية كبيرة تعود بالنفع على نفس المسلم. كما أنهم كانوا حريصين على الطاعة في هذه الأيام، والعبادة وكثرة الذكر والعبادة.

شاهد أيضا: دعاء اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان

فضل العشر الاواخر من رمضان

عن عائشة رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم: يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره، وفيها التحري لليلة القدر والاجتهاد في العبادة كما ورد عن السلف الصالح وصحابة رسول الله، بحيث يتم التحري لليلة القدر في هذه الليالي التي تزيد أهميتها لوجود ليلة القدر فيها، حيث جاء في سنة الحبيب محمد بن عبد الله.

كما أنه كان النبي محمد لو دخلت هذه الأيام أخذ يوقظ آل بيته وأهله، ويحيي الليل بالصلاة والعبادات. لذلك فإن قيام الليل في هذه الأيام أمر هام لدى الكثير من المسلمين لما يقومون به لنيل رضا الله عز وجل، والتقرب إليه. فكانت من أهم الأيام التي تأتي ليترك الناس أعمالهم ويتجهون لنيل رضا الله، والتضرع بالدعاء له. ولهذه الأيام فضل كثير :

  • عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت : كانَ رَسول اللهِ صَلَّى اللَّه عليه وسلَّمَ يَجْتَهِد في العَشْرِ الأوَاخِرِ، ما لا يَجْتَهِد في غيرِهِ.
  • أن لهذه الأيام رحمة وخير من الله عز وجل، في حين أن فيها ليلة القدر التي أنزل فيها القرآن لأول مرة.
  • تتنزل فيها الملائكة وتكثر فيها السلامة من العذاب.
  • يحظى المسلم بها بالعتق من النار والنجاة منها، ليكون له نصيباً من الجنة.
  • يغفر الله فيها لمن قام ايماناً واحتساباً. كما جاء في قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ( من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه. ومن قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ).

متى تبدأ العشر الأواخر من رمضان ابن عثيمين

ذكر ابن عثيمين أن العشر الأواخر تبدأ من غروب شمس يوم عشرين. والتي يلجأ العباد فيها لذكر الله والإكثار من القرآن الكريم لما لها من فضل كبير، يعود على المسلمين ونيل رضا الله عز وجل والفوز بجنته. كذلك، كما روي عن النبي أن النبي كان يعتكف في هذه الأيام ويتحرى فيها ليلة القدر.

كما أنه ذكرت أنه يوقظ أهله وشد مئزره والمقصود بها أنه يوقظ أل بيته للقيام في هذه الأيام. وشد كئظرة وهي الاستعداد للعبادة وقد قيل أحيا الليل أي أنه كان يقيم الليل بذكر الله وتدبر القرآن. ولذلك اهتم الكثير لمعرفة متى تبدأ العشر الأواخر من رمضان 2023 م.

ذكر العشر الاواخر من رمضان

هناك عدة أذكار يكثّر ذكرها في الأيام الأخيرة من شهر رمضان، والتي يتم فيها التضرع لله عز وجل، والعمل على نيل الرحمة والرضوان منه، فيما أن للعشر الأواخر أهمية كبرى والتي تعرف بعشر العتق من النار، حيث يبدأ رمضان بعشر أوائل الرحمة ثم العشر الوسطى المغفرة ثم العتق من النار، ولذلك كان هناك اهتمام كبير في معرفة، متى تبدأ العشر الأواخر من رمضان 2023، ومن أهم الأذكار التي يكثر قولها ضمن هذه الأيام:

  • اللهم يا الله ارزقني فضل ليلة القدر، وفضل قيام ليلة القدر، اللهم سهل أموري من العسر إلى اليسر، اللهم اغفر لي ذنبي، اللهم إني أسألك بفضل ليلة القدر وأسرار ليلة القدر وأنوارها وبركاتها، أسألك أن تتقبل دعواتي، وأن تقضي حاجاتي، اللهم إن كانت هذه هي ليلة القدر فاقسم لي الخير فيها، واختم لي من فضائلك. اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة من السعداء، وروحي مع الشهداء، يا أرحم الراحمين يا الله يا كريم.
  • اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِك من شرِّ ما عَمِلتُ، ومن شرِّ ما لم أعمَلْ، اللهمَّ إنَّي أعوذُ بك من شرِّ سمْعي. ومن شرِّ بصري، ومن شرِّ لساني، ومن شرِّ قلْبي، ومن شرِّ منيَّتي. اللَّهُمَّ آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

متى تبدأ العشر الأواخر من رمضان 2023 وفضلها، تعد العشر الأواخر من شهر رمضان من أهم الأيام التي يجب على الإنسان المسلم استغلالها خير استغلال لنيل الأجر والثواب العظيم من الله سبحانه وتعالى، فتكون فرصة للتضرع والتقرب من الله في هذه الأيام المباركة.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان