ما هي عاصمة البيرو وكم عدد سكانها واللغة الرسمية فيها، تعتبر البيرو هي دولة تتواجد في غرب أمريكا الجنوبية، فيكون يحدها من منطقة الشرق البرازيل ومن الشمال كولومبيا والإكوادور، ومن الجنوب الشرقي بوليفيا، ومن منطقة الجنوب تشيلي، ويكون من منطقة الغرب تطل بشكل كامل على المحيط الهادئ، كما أنها تشتهر بالمجال الزراعي بشكل كبير مقارنة بغيرها من الدول التي تتواجد في أمريكا الجنوبية، ومن هذا المنطلق سنتعرف على ما هي عاصمة البيرو وكم عدد سكانها واللغة الرسمية فيها.

ما هي عاصمة البيرو

تعتبر ليما هي عاصمة دولة البيرو، فهي تتواجد عند جبال الأنديز وتكون تطل على المحيط الهادي، كذلك يطل على ساحل البيرو الغربي، كما أنه مساحة العاصمة تساوي 1،285،216 كيلومتر مربع، ويكون يحدها دولة التشيلي من الجنوب، وكولومبيا من الشمال، والغرب من جهة الإكوادور، كذلك البرازيل وبوليفيا من منطقة الشرق، كما أن هناك العديد من الأقاليم المتنوعة ومنها منحدرات جبال الأنديز، ومرتفعات سيرا، وإقليم الساحل، ويكون من أهم النواحي للبيرو، كما يلي:

الاقتصاد في ليما

  • تعتبر ليما هي مدينة صناعية من الدرجة الأولى على مستوى العالم.
  • كما أن هناك العديد من المنتحات الزراعية التي يتم إنتاجها واستخراجها بشكل كامل.
  • تتوزع كل المنتجات بين زراعة مثل الموز وقصب السكر والبطاطا والقطن، والصناعات مثل تصنيع السكر، والمعادن والقماش.
  • كما أن هناك العديد من المعادن التي يتم تصديرها ومنها التعدين والتكرير، والنحاس والفضة والحديد والخارصين.
  • كما ترتبط الدول الأمريكية بالعديد من المعاهدات التجارية ومنها منظمة التجارة في دول أمريكا الجنوبية.

المناخ في ليما

  • يكون المناخ داخل ليما مثل أي مدينة في البيرو، وهو يكون مناخ مداري.
  • غالباً يكون المناخ صحراوي خلال أغلب السنة، وفي الشتاء يكون متجمد، والصيف معتدل صيفاً.
  • وهذا التنوع الغريب داخل ليما يكون بسبب تواجد ليما على خط الإستواء.
  • تتواجد ليما ضمن أضخم سلاسل جبال داخل قارة أمريكا الجنوبية، وهذا ما يجعلها تتعرض بشكل كامل للجفاف والعواصف الثلجية في نفس الوقت.

السياحة في ليما

تعتبر العاصمة ليما من أهم المدن السياحية المتواجدة في البيرو، كما أنها تعتبر من أكبر أماكن السياحة شهرة على مستوى الدولة، فهي تعتبر موطن للكثير من المتاحف التي توجد في البلاد، كذلك قام اليونسكو بإعلان أن ليما مكان تاريخي في عام 1988 ميلادي، وهذا حتى يتم إعلان أن أحياء ليما هي مكان للتراث العالمي الشهير، كما أن هناك العديد من العواصم التي، ومنها كما يلي:

  • المتاحف: يكون هناك العديد من المتاحف قبل عصر كولومبس والدين، والمتحف الفن الإيطالي، ومتحف التاريخ الطبيعي، ومتحف الأمة.
  • العمارة الاستعمارية: يكون فيها قصر توري تاغل، دير سانتو دومينغو، بلازا مايور.
  • الكنائس: قد تم استخدامها كتحصين دفاعي عن المدينة ضمن العصور الوسطى، ومنها لاس نازاريناس، سان فرانسيسكو والكاتدرائية.
  • الشواطئ: تكون تتواجد على طول الطريق في أمريكا للجنوب من المدينة، يفضل زيارة المدينة في فصل الصيف.
  • المواقع الأثرية: يكون هناك العديد من المواقع الجذابة التي تتواجد بشكل هرمي في اللبن والطين، فهو يعتبر مركز ثقافي خاص بليما.
  • ويكون منها مناطق باتشاكاماك، وميرافلويس تعتبر من المناطق التي تكون جذابة بشكل كبير للمناطق.

شاهد أيضاً: ترتيب الدول من حيث عدد الشواذ أكثر دولة فيها شواذ

كم عدد سكان البيرو

يكون يقدر عدد السكان في البيرو حوالي 33.911.312 أي ما يقارب 34 مليون نسمة، وكانت هذه الإحصائيات على حسب الأمم المتحدة، حيث تكون نسبة سكان دولة البير 03.48% من إجمالي كل سكان العالم، وبهذا تحتل المرتبة الـ 43 من ضمن قائمة أكبر دول العالم بحسب كل عدد السكان.

تكون تبلغ الكثافة السكانية في دولة البيرو حوالي 262 نسمة لكل كيلومتر مربع، حيث تكون مساحة البيرو الكاملة هي 1.280.000 كيلومتر مربع، وتكون نسبة الحضر داخل البيرو حوالي 79.1%، ويكون متسوط العمر الكامل عند سكان البيرو حوالي 77.44 سنة، ولكن معدل الوفيات لحدثي الولادة 10.7 لكل 1000 مولود حديث الولادة.

شاهد أيضاً: اروع عبارات عن يوم الاستقلال لدولة فلسطين

ما هي اللغة الرسمية للبيرو

تعتبر لغة البيرو الاصلية هي اللغة الإسبانية، و الكيشوا هي أيضاً لغة رسمية في الدولة بالإضافة للعديد من اللغات المحلية على حسب الأقاليم التابعة للبيرو، حيث يتواجد حوالي 5 آلاف مسلم، كما يكون هناك عدد قليل.

شاهد أيضاً: عمان العاصمة الأردنية، تعرف عليها

ما هي عاصمة البيرو وكم عدد سكانها واللغة الرسمية فيها، تعتبر دولة البيرو من أكثر الدول التي تشتهر بالمنتجات الزراعية التي يتم تصديرها، كما أن هناك العديد من الأقاليم المتنوعة ومنها منحدرات جبال الأنديز، ومرتفعات سيرا، وإقليم الساحل.