ّّّما هي الباقيات الصالحات التي ذكرت في القرآن وما فضلها، كما هو معلوم أن الباقيات الصالحات تعتبر هي من ضمن الأعمال الصالحة التي قد ورد الحديث عنها في آيات القرآن الكريم، والتي لها الثواب في الآخرة، وهي مثل الشجرة المثمرة، والتي تبقى الثمرة لها بعد أن تنتهي هذه الدنيا، وينبغي على المسلم أن يواظب عليها، وذلك لكسب الأجر، والثواب في الدنيا وفي الآخرة، وفي هذا السياق نتعرف ما هي الباقيات الصالحات التي ذكرت في القرآن وما فضلها، فهي من أفضل الأعمال الصالحة وأحبها إلى الله عز وجل.

ما هي الباقيات الصالحات التي ذكرت في القرآن

حيث أن الباقيات الصالحات قد ذكرت في آيات القرآن الكريم، ومنها قول الله عز وجل: (وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ مَّرَدًّا)، وقد جاء في المعنى لها قولان، ومنها أنها هي الكلمات الأربع التي هي سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، والمعنى الثاني هي الأعمال الصالحة، والتي لا تمحى من كتاب العبد، والتي لا تفنى بعد الموت.

ما هي الباقيات الصالحات ابن باز

حيث أن الشيخ ابن باز يعتبر هو من أهم وأشهر أهل العلم، والفقه الإسلامي، والذي اجتهد في تقديم تلك الأحكام، والفتاوي الشرعية الهامة، كما أنه قد وضح تعريف الباقيات الصالحات، وهي:

  • قال أنها هي: سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
  • وأمثالها ما يتقرب به العبد إلى الله عز وجل.
  • وبالطبع إن هذه الأعمال الصالحة تبقى للإنسان بعد الموت، والتي يّجدها يوم القيامة أمامه.

شاهد أيضا: آيات وأحاديث عن عمل الخير في الإسلام وفضل عمل الخير ومساعدة الآخرين

لماذا سميت الباقيات الصالحات بهذا الاسم

وهي واحدة من أهم الأعمال الصالحة التي حثنا عليها الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، والتي لها الثواب والأجر العظيم عند الخالق عز وجل، وفي هذا السياق نوضح لماذا سميت الباقيات الصالحات بهذا الاسم:

  • وقد أطلق عليها بهذا الاسم وذلك كونها تّبقى للإنسان في الآخرة بعد أن يتكره المال، والولد، والسلطان.
  • ولأن الله عز وجل رضى بها.

شاهد أيضا: افضل اوقات الدعاء في يوم عرفه والأعمال المستحبة

ما هو فضل الباقيات الصالحات

مما لا شك فيه أن هذه الأعمال الصالحة لها الفضل العظيم، والذي قد أكد عليه أهل العلم، فهي ذات الأجر والثواب في الدنيا، وفي الآخرة، وفي هذه الفقرة سوف نوضح ما هو فضل الباقيات الصالحات، والذي هو عبارة عن ما يأتي:

منجيات يوم القيامة:

  • حيث أنها تجعل الإنسان يفوز بالجنة، والنجاة من النار.
  • فقد ورد عن أَبِي هرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «خذُوا جُنَّتَكُمْ» قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، أَمِنْ عَدُوٍّ قَدْ حَضَرَ؟ قَالَ:
  • «لَا، وَلَكِنْ جُنَّتُكُمْ مِنَ النَّارِ قَوْلُ: سُبْحَانَ اللهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وَاللهُ أَكْبَرُ، فَإِنَّهُنَّ يَأْتِينَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مجَنِّبَاتٍ وَمُعَقِّبَاتٍ (عند الحاكم: منْجِيَاتٍ وَمُقَدَّمَاتٍ).

هي أحب الأعمال إلى الله عز وجل:

  • عَنْ سَمُرَةَ بْنِ جنْدَبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قَال:
  • {أَحَبُّ الْكَلَامِ إِلَى اللَّهِ أَرْبَعٌ سبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ لَا يَضُرُّكَ بِأَيِّهِنَّ بَدَأْت}.

علاوة على ذلك أنها تعتبر هي من أفضل الأعمال الصالحة:

  • فَعَنْ أَبِي هرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قَال: {لَأَنْ أَقولَ سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ}.

بالطبع تجلب المسلم الكثير من الحسنات:

  • عَنْ أَبِي مَالِكٍ الْأَشْعَرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قَال:
  • {الطّهُورُ شَطْرُ الْإِيمَانِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلَأُ الْمِيزَانَ وَسبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلَآَنِ أَوْ تَمْلَأُ مَا بَيْنَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْض}.

من فضلها هو محو السيئات:

  • عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ وَأَبِي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قَال:
  • { إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ اصْطَفَى مِنْ الْكَلَامِ أَرْبَعًا سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ قَالَ وَمَنْ قَالَ سُبْحَانَ اللَّهِ كتِبَتْ لَهُ بِهَا عِشْرُونَ حَسَنَةً وَحطَّ عَنْهُ عِشْرُونَ سَيِّئَةً وَمَنْ قَالَ اللَّهُ أَكْبَر فَمِثْل ذَلِكَ وَمَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ فَمِثْلُ ذَلِكَ وَمَنْ قَالَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ مِنْ قِبَلِ نَفْسِهِ كُتِبَ لَهُ بِهَا ثَلَاثُونَ حَسَنَةً وَحُطَّ عَنْهُ بِهَا ثَلَاثُونَ سَيِّئَةً }.

كذلك أنها تعتبر هي من أفضل الأذكار:

  • فَعَنْ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قَال: { أَفْضَلُ الذِّكْرِ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّه }.

شاهد أيضا: سبب صيام العشر الاوائل من ذي الحجة والأعمال المستحبة فيها

وخلال المقال قد تعرفنا ما هي الباقيات الصالحات التي ذكرت في القرآن وما فضلها، فهي تعتبر من أهم الأعمال الصالحة التي عرفت في الإسلام، والتي ينبغي على المسلم أن يستمر على القيام بها، كما أننا قد تطرقنا للحديث عن فضل هذه الأعمال في الدنيا، وفي الآخرة.