ما هي الأعداد الكلية وخصائصها، تعد مادة الرياضيات من أهم المواد العلمية التي يتم عبرها تنمية الذكاء لدى الطلبة، حيث تواجد فيها العديد من المواضيع الهامة والتي تتضمن تعليم الأعداد وكافة المجموعات التابعة لها، حيث تندرج العديد من أنواع الأعداد ومنها الطبيعية، والأعداد الكلية والصحيحة، ولكل منها قواعد محددة يتم التعرف عليها، لأجل أن يتم التفريق بينهما، وهنا ما هي الأعداد الكلية، حيث تتضمن الأعداد الكلية العديد من الخصائص التي تقودنا لفهم هذه الأعداد، لذلك سنوضح لكم من خلال هذا المقال ما هي الأعداد الكلية وخصائصها.

ما معنى الأعداد الكلية

هناك عدة مجموعات في علم الرياضيات من الأعداد، حيث تنقسم الأعداد في علم الرياضيات إلى الأعداد الموجبة والأعداد السالبة وكذلك الصفر، إضافة إلى الأعداد الدورية والكسور والعديد من المفاهيم والمواضيع العلمية، التي يتم عبرها الوصول إلى كافة المفاهيم المطلوبة بحيث يتم تعلمها، والتفريق بين كافة الأعداد في علم الرياضيات، وتشير الأعداد الكلية إلى الأعداد الكاملة التي تعبر مجموعة الأعداد الصحيحة بدون أي كسور أو اشارات للسالب، وهي من الأعداد الطبيعية أيضاً.

ما هي الأعداد الكلية، والتي تعبر عن مجموعة العد في علم الرياضيات، فيما أنها تتنوع من حيث الإعداد مثل الأرقام والتي تشمل كافة الأعداد الموجبة، حيث تتكون من الأعداد الطبيعية إلى الصفر، وتكون كالعدد ( 1، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ….. )، وتشمل هذه الأعداد العديد من الخصائص التي تميزها عن غيرها، وهي من أهم الأعداد التي يتم تعلمها في الرياضيات للفصول الدراسية، التي يتم تعلمها عبر المهارات التي تندرج في الأسئلة المختلفة لهذه الأعداد.

شاهد أيضا: ما هي الأعداد الأولية وطرق تحديدها

ما هي خصائص الاعداد الكلية

هناك عدة خصائص التي تندرج ضمن الأعداد الكلية، والتي تتيح للطالب القدرة على التفريق بين هذه الأعداد مع وجود غيرها، فيما تساعد الأعداد الكلية في اجراء العمليات الخاصة بالجمع والضرب، للحصول على عدد كلي موجب، وخالية من أي كسور، كما ويتم الاستفادة منها عبر خواص الابدال، في عمليات الجمع وكذلك خاصية الابدال في الطرح.

وهناك عدة فروق بين الأعداد الكلية وبين الأعداد الحقيقية، والتي نفرق فيها بين الأعداد السالبة والموجبة، حيث يعتبر العدد الكلي عبارة عن العدد الصحيح الموجب إضافة لوجود الصفر، فيما تعبر الأعداد الحقيقية عن مجموعة الأعداد السالبة إضافة إلى، الأعداد النسبية والأعداد العشرية، والأعداد الكلية التي تعبتر احد الأجزاء الهامة في الأعداد الحقيقية، فيما تشمل الأعداد الكلية على الأعداد الصحيحة الموجبة، والعدد الكلي جزء من الأعداد الحقيقية، فيما أنها جزء لا يتجرأ للعدد الحقيقي.

هل جميع الأعداد الكلية أعداد صحيحة

تعد الأعداد الكلية من أهم الأعداد التي يتم التعرف عليها، بحيث يتم عبرها التعرف على كافة الخصائص التي تميزها أيضاً، وتعد كافة الأعداد الكلية أعداد صحيحة، وتبدأ هذه الأعداد من الصفر إلى ما لا نهاية، والأعداد الكلية هي جزء لا يتجزأ من الأعداد الصحيحة، حيث تحتوي هذه الأعداد الصحيحة على كافة الأرقام الصحيحة دون أي استثناء، ويمكن أن تبدأ الأعداد الصحيحة من العدد السالب إلى ما لا نهاية، وتشمل الأعداد الصحيحة السالبة ثم الصفر، وكافة الأعداد الموجبة، وهذا ما يجعل الأعداد الكلية جزء من الأعداد الصحيحة وكذلك الأعدد الطبيعية جزء من الأعداد الصحيحة.

شاهد أيضا: ما هي الاعداد النسبية في الرياضيات

ما هي مجموعات الأعداد في الرياضيات

هناك العديد من مجموعات الأعداد والتي تكون في علم الرياضيات، بحيث تشمل على عدد من المجموعات التي يتم التفريق بينها، على أن تشمل على مجموعة من الخصائص المختلفة والتي، تعود الطلبة على التفريق بين هذه الأعداد، تبعاً للقواعد التي يتم اتباعها، وهنا مجموعة لكافة الأعداد التي تندرج في علم الرياضيات وتشمل على :

  • الأعداد الطبيعية : الأعداد الصحيحة الموجبة؛ وتشمل مجموعة الأرقام ( 1، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ….. )
  • الأعداد الكلية : هي جميع الأعداد الصحيحة بدون إشارة سالبة أو بدون أعداد كسرية أو عشرية بالإضافة إلى الصفر، فبذلك هي الأعداد الطبيعية بالإضافة إلى العدد صفر، ومن الأمثلة عليها ( 0 ، 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، … ).
  • الأعداد الصحيحة : هي الأعداد الكلية جميعها بالإضافة إلى الأعداد الكلية مع اشارتها السالبة، ومثال على الأعداد الصحيحة ( 0 ، 9 ، -19 ، – 24 وغيرها من الأعداد ) .
  • الأعداد النسبية : الأعداد التي يعبر عنها في صورة كسر من عددين صحيحين، ومن الأمثلة على هذه الأعداد النسبية -18/5 ، 22.44 ، 54 ، 12.3 .
  • الأعداد الحقيقية : كافة الأعداد التي يمكن كتابتها في صورة عدد صحيح أو عدد عشري، وتحتوي على الكسور المكتوبة بصيغة عشرية، ويكون مثال ذلك 0.5 أو 0.75 2 ، – 2.35 ، – 0.073 أو 0.3333 أو 2.142857.

ما هي الأعداد الكلية وخصائصها، كأهم المواضيع الهامة التي تندرج ف يعلم الرياضيات والتي، تقوم على العديد من الأمثلة التي تعود الطالب على التفريق بين هذه الأعداد، التي تشمل على السالب والموجب، والتي اهتم الكثير بمعرفة العدد الكلي في المسائل الرياضية.