ما هو يوم عاشوراء وسبب تسميته، يأتي شهر محرم في بداية السنة الهجرية، فهو يعد أول الشهر بحسب التقويم الإسلامي، فيوجد العديد من الأيام الإسلامية التي تمتلك الأهمية عند المسلمين، ومن أهم الأيام هو يوم عاشوراء الذي يعد من أهم الأيام الإسلامية التي صام فيها الرسول -صلى الله عليه وسلم-، لكنه خالف اليهود والنصارى بصيام يوم تاسوعاء قبله، فيوجد العديد من من التساؤلات عن يوم عاشواء، سنتعرف عبر مقالنا على أهم المعلومات عن يوم عاشوراء.

ما هو يوم عاشوراء وسبب تسميته

عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم، فهو يعتبر من أهم الأيام الإسلامية التي تمر على الإنسان المسلم، فيستغلها خير استغلال بالصيام، فقد صامه الرسول -صلى الله عليه وسلم- لأنه كان يصومه اليهود والنصارى بسبب نصرة الله لسيدنا موسى -عليه السلام– من بطش فرعون وقومه، فحينها قد وضح النبي بأنه هو الأحق بالصيام بهذا اليوم، لكن قد وضح أنه سيتم الصيام إما يوم بعده أو يوم معه، كما وردت عدد من الأدلة في القرآن الكريم، وهي كما يلي:

  • “وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنْجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ”.
  • “إنَّ عِدَّةَ الشُّهورِ عِندَ اللَّـهِ اثنا عَشَرَ شَهرًا في كِتابِ اللَّـهِ يَومَ خَلَقَ السَّماواتِ وَالأَرضَ مِنها أَربَعَةٌ حُرُمٌ”.
  • “فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ”.
  • “فأنَا أحَقُّ بمُوسَى مِنكُمْ، فَصَامَهُ، وأَمَرَ بصِيَامِهِ”.

شاهد أيضا: تجربتي مع قراءة زيارة عاشوراء للزواج 

ما هو سبب تسمية عاشوراء

يعتبر يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم، فهو يعد الشهر الأول من السنة الهجرية التي تعد هي بداية التقويم للمسلمين، فيتساءل العديد من الأشخاص عن سبب التسمية، لهذا سنتعرف عبر هذه السطور على سبب تسمية عاشوراء، كما يلي:

  • سبب التسمية هو أن الله قد نجى سيدنا موسى عليه السلام.
  • وهذا لقول الرسول “قَدِمَ رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- الْمَدِينَةَ، فَوَجَدَ الْيَهُودَ يَصُومُونَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ فَسُئِلُوا عَنْ ذَلِكَ؟ فَقَالُوا: هَذَا الْيَوْمُ الَّذِي أَظْهَرَ اللهُ فِيهِ مُوسَى، وَبَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى فِرْعَوْنَ، فَنَحْنُ نَصُومُهُ تَعْظِيمًا لَهُ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: نَحْنُ أَوْلَى بِمُوسَى مِنْكُمْ فَأَمَرَ بِصَوْمِهِ”.
  • كما إن الرسول قد صام عاشوراء وتاسوعاء مخالفة لليهود والنصارى.
  • فقد أظهر العزم الكامل عند على صيام اليوم السابق أو اللاحق، وهذا لقوله “لَئِنْ بَقِيتُ إلى قَابِلٍ لَأَصُومَنَّ التَّاسِعَ”.
  • إن النصارى واليهود يصومون في يَوم عاشوراء فقط، لهذا يجب على المسلمين مخالفتهم.

شاهد أيضا: كم باقي على محرم 

اعمال ليلة عاشوراء مفاتيح الجنان

يوم عاشوراء يعد من أهم الأيام المباركة التي تمر على أبناء الأمة الإسلامية، فينتظرنه بفارغ الصبر، وهذا لصيامه ونيل الأجر والثواب العظيم في هذا اليوم، ففيه يجب أن يقوم المسلم بعدد من الأعمال والعبادات المتنوعة التي تجعله قريب الى الله، لهذا سنتعرف عبر هذه السطور على اعمال ليلة عاشوراء مفاتيح الجنان، كما يلي:

  • قيام الليل، وتلاوة القرآن الكريم في المساء.
  • الاستغفار طول الليل والنهار، لنيل الأجر والثواب.
  • الصيام، كما يجب أن يصام يوم قبل أو يوم بعد.

شاهد أيضا: معلومات عن شهر محرم عند الشيعة 

سبب صيام يوم عاشوراء عند الشيعة

قد أفتى العديد من أئمة الشيعة وعدد من فقهاء مذهبي الاثنا عشر أكبر الطوائف الشيعية، بكراهية الصوم في يوم عاشوراء، وعد التفصيل للصيام بهذا اليوم، وأهمهم الإمام السيستاني، كما يرى أنه من الأهم والأفضل أن يكون الصيام بإلزام النفس بالعطش في يوم عاشوراء وتليه الأربعينية للإمام الحسين، كما إن المواقف أثبتت عندما قد استشهد أحد الأشخاص وهو عطشان عندما يحاول الشرب من داخل النهر.

شاهد أيضا: فضل شهر محرم وصيام عاشوراء

الأسئلة الشائعة عن يوم عاشوراء

يعد يَوم عاشوراء من أهم الأيام التي تمر على الإنسان المسلم فيعمل على استغلالها بشكل كبير، لهذا سنتعرف عبر هذه السطور على الأسئلة الشائعة عن يَوم عاشوراء، كما يلي:

ما هي الاحداث التي حدثت في يوم عاشوراء؟

قد نجى الله سبحانه وتعالى سيدنا موسى -عليه السلام- ومن اتبعه من قومه من بني إسرائيل.

ما حكم الشرع في الاحتفال بعاشوراء؟

إن صيام عاشوراء يعتبر من السنن المستحبة، فيجب أن يقوم المسلمين الصيام.

ما هو سبب صيام تاسوعاء وعاشوراء؟

يكون صيام اليومين تكفير لكافة الذنوب التي يقوم بها الإنسان في السنة الماضية.

ما الذي يفعله الشيعة في عاشوراء؟

يقومون بضرب الخدود، واللطم بشكل كبير على الوجه، كما يقومون بضرب أنفسهم بالسلاسل ليتم نزول الدم من المناطق العديدة في الجسد.

من أول من صام يوم عاشوراء في الاسلام؟

كان الرسول يصوم يَوم عاشوراء وهو في مكة المكرمة، وبعدها عندما هاجر الى المدينة المنورة قد بدأ بصوم يومي تاسوعاء وعاشوراء.

شاهد أيضا: متى تبدأ السنة الهجرية الجديدة 

ما هو يَوم عاشوراء وسبب تسميته، يعتبر من أهم الأيام الإسلامية التي يحصل الإنسان فيها على الأجر والثواب العظيم عند الله، فصيامه يعادل غفران السيئات التي قام فيها بالسنة الماضية.