ماذا تفعل عند حدوث زلزال، تعد الزلازل والهزات الأرضية من أهم الظواهر الطبيعية التي تؤدي للخراب والكوارث، فتعتبر من الكوارث التي تكون مهددة للإنسان والحيوان وكافة الأشياء التي توجد على سطح الأرض، فحينها يعيش الإنسان حالة من الخوف والقلق من الموت المحتم الذي يحدق بالأشخاص حينها، لهذا فإن الإنسان يحتاج للجوء إلى الله والتضرع له في الأوقات العصيبة، فيبدأ الإنسان بالدعاء في هذه الأوقات للحفاظ على السلامة، لهذا سنتعرف عبر مقالنا على ماذا تفعل عند حدوث زلزال.

ماذا تفعل عند حدوث زلزال

إن الزلازل من أكثر الكوارث الطبيعية التي تدمر المظاهر التي توجد في الدولة، فقد وضحت العديد من المراكز الأميركية طرق للوقاية وحماية الشخص من حالة حدوث الزلازل عبر ابتداء وضعية “الاحتماء والتغطية والثبات”، لهذا سنتعرف عبر هذه السطور على إجابة تساؤل ماذا تفعل عند حدوث زلزال، كما يلي:

  • النزول على الركبتين واليدين، فهذه من أهم الوضعيات التي تساهم في الحماية من السقوط أو حدوث التشوهات في الوجه أو الرأس.
  • القيام بتغطية الرأس والرقبة (أي يكون الجسم بالكامل) أسفل أثاث صلب، وإذا لم يكن هنالك مأوى يجب النزول تحت الجدار القصير بحيث لا يمكن أن يقع على الشخص.
  • البقاء في مكان ثابت حتى ينتهي وقت الاهتزاز، وعندما يكون الشخص في الداخل يجب عد التحرك أو الركض من غرفة لأخرى، وهذا ليكون الشخص أقل عرضة للإصابة.

شاهد أيضا: كم بلغت قوة زلزال نيبال

ما الأماكن التي تشعر فيها بالامان أكثر عند حدوث الزلزال ولماذا

يعتبر الزلزال من أسوأ الكوارث الطبيعية التي يمكن أن تصيب بعض المناطق، فيبحث الأشخاص عن المناطق التي يمكن الاختباء فيها للحفاظ على حياة الأشخاص، لهذا سنتعرف عبر هذه السطور على الأماكن التي تشعر فيها بالامان أكثر عند حدوث الزلزال، كما يلي:

  • مداخل البيت التي يتم تصميمها، ليتم تحمل الضغط في حالة حدوث الزلزال.
  • الدعامات الحاملة التي تكون هي الخيار الثاني للأمان للوقوف بجانب حدوث الزلزال.
  • الاختباء تحت الأثاث الصلب ومنها السرير والمكتب، الأمر الذي يعمل على حماية الشخص بشكل كامل.

شاهد أيضا: رابط منصة ساهم لمتضرري الزلزال في سوريا وتركيا

كم تدوم الهزات الارتدادية بعد الزلزال

الهزات النذيرة الارتدادية هي حالة من الزلازل التي تسبق الزلازل الأكبر في نفس المنطقة، بحيث لا يمكن أن يتم تحديد الزلزال على أنه حالة هزة نذيرة إلا بعد أن يتم حدوث زلزال أكبر على نفس مستوى الهزة، فإن الهزات الارتدادية تكون بمثابة زلازل أصغر تحدث تكون في نفس المنطقة سواء في أيام أو سنوات قادمة لتحدث هزة أكبر، كما قد تكون حالة تسلسل الهزات الارتدادية قصيرة بحيث تكون لبعض الأسابيع أو تستمر لفترة أطول وتستمر لبعض العقود، فتكون تسلسلات الهزات الأرضية.

شاهد أيضا: أطول مدة زلزال في العالم

دعاء الزلازل والهزات الأرضية إسلام ويب

إن الدعاء هو صلة الوصل بين الإنسان والله سبحانه وتعالى، فيلجأ له في كافة الأمور التي يعيشها الإنسان، لهذا سنتعرف عبر هذه السطور على دعاء الزلازل والهزات الأرضية إسلام ويب، كما يلي:

  • اللهم يا حيّ يا قيّوم، برحمتك أستغيث، اللهم أسألك خيرها وخير ما أُرسلت به، وأعوذ بكَ من شرّها، ومن شر ما أرسلتها به، اللهم إن لم يكن لكَ غضبٌ علينا فلا نُبالي، إلَّا أنّ رحمتك أوسع لنا من عذابك، اللهم كُن لنا، وارحمنا وأكرمنا بما أنتَ له أهل، ولا تُعاملنا بما نحن أهله يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم إنك أنت الله لا إله إلا أنت.. أنت الغني ونحن الفقراء نحن عبيدك بنو عبيدك نواصينا بيدك ماضٍ فينا حكمك عدل فينا قضاؤك لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك.. اللهم ادفع عنا البلاء والبراكين والزلازل والمحن وجميع الفتن ما ظهر منها وما بطن.. اللهم إني أستودعك جميع المسلمين والمسلمات في بلاد المسلمين، واجعل ما أصابهم خيرًا ونعمة عليهم، اللهم احفظهم وأنت خير الحافظين.
  • اللهم يا رحمان السّموات والأرض، ويا خالقنا وخالق النّاس أجمعين، أعوذُ بكَ من غضبك، اللهم أبرئ إليك من نفسي وضعفي وقلّة حيلتي، وألجئ إلى حولك وقوّتك يا ذا القوّة المتين.
  • اللهم إن لم يكن لكَ غضبٌ علينا فلا نُبالي، اللهم إلّا أنّ طريق رحمتك أوسع لنا من العذاب، اللهم بارك لنا في الدّين والدّنيا، واصرف عنّا الزلازل والرياح والبَراكين.
  • اللهم يا ربّ العرش العظيم، أسألك في هذه العاصفة الهوجاء، أن تصرف عنّا الأذى، اللهم أسألك خير هذه الزلازل، وخير ما أرسلتها فيه، وأعوذُ بكَ من الشّر والشُّرور والخَطايا والآثام.

شاهد أيضا: هل يوجد زلزال اليوم في الامارات

ماذا تفعل عند حدوث زلزال، تعتبر الزلازل من أهم الكوارث التي تصيب البلاد، فقد طرحت عدد من الصفحات أمور يجب على الشخص فعلها للنجاة من حالة حدوث الزلزال، وهذا للنجاة من الموت المحتم الذي يمكن أن يواجه الإنسان في حالة الكوراث.