ماذا تفعل الحائض في العشر الاواخر من رمضان، إن أفضل الأوقات التي تمر على الإنسان المسلم هو الأوقات الرمضانية، فهي بركة لكل مسلم، فجيب عليهم استغلال كل دقيقة في كلّما يرضي الله سبحانه وتعالى ليقربهم الله إليه ويرفع من درجاته، فيعد شهر رمضان هو الفرصة العظيمة لكل مسلم فيجب استغلالها، كما إن الصائم دعوة لا ترد لهذا عليه أن يدعو الله بقلب خاشع متضرع بكل ما يريده ويتمناه، فالله سبحانه وتعالى يتولى الإجابة، وسنتعرف في هذا المقال على ماذا تفعل الحائض في العشر الأواخر من رمضان

ماذا تفعل الحائض في العشر الاواخر من رمضان

الكثير من السيدات اللاتي يحزن لقدوم الحيض في العشر الأواخر في رمضان، رغبةَ منهن في إقامة هذه العشر الأواخر وإحياؤها والتعبد فيها بالشكل الذي أمرنا الله به في كتابه وفي السنة النبوية، وفي الحقيقة أنه على المرأة ألا تحزن لأنها رخصة من الله ورحمةً منه، والحائض عليها إحياء الليالي العشر الأواخر بالكثير من الأمور ما عدا ما يحرم على الحائض وهو الصلاة والصيام. كما ويحرم عليها الطواف في الكعبة أو الاعتكاف في المسجد.

  • وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يحيي الليل في العشر الأواخر من رمضان عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله.
  • وإن إحياء العشر الأواخر من رمضان لا يكون فقط بالصلاة أو الصوم بل يكون ذلك بالتقرب إلى الله والقيام بجميع الطاعات، حيث اتجه العديد من علماء الفقه لتفسير إحياء العشر الأواخر وهو كالتالي:
  • قال الحافظ : ( وأحيا ليله ) أي سهره بالطاعة .
  • وقال النووي : أي استغرقه بالسهر في الصلاة وغيرها .
  • وقال في عون المعبود : أي بالصلاة والذكر وتلاوة القرآن
  • ويمكن للمرأة في فترة الحيض أن تحيي العشر الأواخر وتقوم بالآتي:
  1.  قراءة القرآن
  2. الذكر: من تسبيح وتهليل وتحميد وما أشبه ذلك. فتكثر من قول: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، وسبحان الله وبحمده، وسبحان الله العظيم … ونحو ذلك
  3. الاستغفار: فتكثر من قول ( استغفر الله )
  4. على الحائض الإكثار من الدعاء في العشر الأواخر. حيث أن الدعاء عبادة كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم. أيضا، هذه أوقات مباركة تُستجاب بها الدعوات.

هل يجوز قراءة القرآن للحائض في رمضان لختمه

يمكن للمرأة الحائض القيام بالعديد من العبادات في رمضان أثناء فترة الحيض وذلك عدا الصوم والصلاة وأيضًا الطواف بالكعبة، حيث يمكن لها الدعاء والاستغفار واستغلال الأوقات بالذكر والتسبيح والتحميد، وفيما يتعلق بمسألة قراءة القرآن الكريم للحائض بغرض ختمه فإنه جائز، ولكن ذلك شريطة ألا تقوم بلمسه، حيث تقوم بقراءته عن طريق ما يلي:

  • أن تقرأ القرآن دون أن تلمسه لوجوب الطهارة عند لمس كتاب الله.
  • كذلك، أن تقرأ القرآن حفظا عن ظهر قلب فهي بذلك لا تكون قد خالفت ولمست القرآن الكريم.
  • يجوز للمرأة الحائض قراءة القرآن الكريم من الجوالات والأجهزة المحمولة. ولا خلاف في ذلك كما يرى بعض العلماء جواز قراءة القرآن من كتب التفسير فهو ليس كتاب الله.

شاهد أيضا: هل يجوز السعي بدون وضوء ابن باز

هل يجوز للمرأة الحائض مس المصحف

لا يجوز للمرأة في فترة الحيض أن تقوم بلمس المصحف. وذلك محرم لما جاء في القرآن الكريم (لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ). وفي حال كانت المرأة تود مسه للتعليم أو بسبب الدراسة أو غيرها من الأسباب التي تستدعي ذلك عليها لمسه عبر حائل. مثل لبس قفازات او بقطعة قماش طاهرة.

وهناك الكثير من النساء اللاتي يشعرن بالحزن لفقد الطاعات في العشر الأواخر بسبب الدورة الشهرية. وهذا الحزن ما هو إلا دليل على الحرص الشديد للتقرب إلى الله ودليل على كمال الإيمان. قال الله تعالى عمن حزن على قعوده عن الجهاد: (ولاَ عَلَى الَّذِينَ إِذَا مَا أَتَوْكَ لِتَحْمِلَهُمْ قُلْتَ لاَ أَجِدُ مَا أَحْمِلُكُمْ عَلَيْهِ تَوَلَّواْ وَّأَعْيُنُهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ حَزَناً أَلاَّ يَجِدُواْ مَا يُنفِقُونَ).

شاهد أيضا: هل يجوز الصلاة عند نزول دم بني قبل الدورة

ماذا تفعل الحائض في العشر الاواخر من رمضان، ترغب العديد من النساء التعرف على أحكام لمس المصحف أو استجابة الدعاء في فترة الإحاضة التي توجد في العشر الأواخر من شهر رمضان، لأنها من أهم الأيام المباركة التي ترد على المسلم.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان