كم يستغرق القمر للدوران حول الأرض، إن القمر جسيم معتم ويستمد ضوءه من الشمس، والذي يعتبر أحد أهم الأجرام السماوية التي تتحرك بحركة الأرض، والذي يكون الجزء منه المقابل للشمس مضيء، بينما الجزء الأخر معتم، وإن هذا الأمر يجعل البحث عن الظواهر الطبيعية أمر سهل، وضروري من خلال البحث عن كم يستغرق القمر للدوران.

ماذا يحدث عند دوران القمر حول الارض

القمر جرم سماوي دائم الدوران حول الأرض. حيث أن مختلف الأجرام السماوية في حالة حركة دائمة. بينما ينتج عن دوران القمر حول الأرض أشكال مختلفة من القمر تسمى أطوار القمر. كما وأنه  تمكن الإنسان من خلالها وضع التقويم الهجري. حيث أنه يكون القمر في مطلع الشهر هلالاً، وفي منتصف الشهر يكون بدراً عندما يكون وجه القمر بأكمله مضيء. ثم، يعود بشكل تدريجي حتى يصبح محاق في نهاية الشهر.

شاهد أيضا: دوران القمر حول نفسه

ما المدة التي يحتاجها القمر للدوران حول نفسه

إن القمر يحتاج لمدة محددة أثناء دورانه حول الأرض. بينما يكون الشهر الفلكي على وجه التحديد وبشكل دقيق 27.3217 يومًا. كما وأن الفترة التي تتكرر وتظهر فيها مراحل القمر المختلفة هي الشهر الشمسي والذي يعادل 29.5306 يومًا. أيضا إن هذا الاختلاف ناجم عن دوران الأرض في محورها حول الشمس. ولكن لابد أن يكمل القمر عدة دورات كاملة حول الأرض التي في حالة حركة دائمة كي يعود إلى ذات المرحلة بالنسبة للشمس. ومن الجدير بالذكر تغيير القمر لموقعه على الكرة السماوية بشكل سريع جداً خلال الأمسية الواحدة. حيث أنه يتسلل القمر بصورة واضحة نحو الشرق بين النجوم، ويسافر بعرضه الخاص في أقل من ساعة. لذا يكون متوسط التأخير في طلوع القمر من يوم لآخر نحو خمسين دقيقة باتجاه الشرق.

كم مرة يدور القمر حول الأرض في السنة

يكون دوران القمر حول الأرض مرهون بالمدة التي يقضيها بالدوران. بينما يستغرق القمر في إكمال دورة واحدة حول الأرض حوالي 27.322 يومًا. كما وأن هذا يعني أنه كل ما يزيد عن سبعة وعشرين يوماً يتم القمر دورة كاملة ويعود من البداية إلى طور الهلال. وبهذا بالإمكان القول : يدور القمر حول الأرض في السنة اثنا عشر مرة وربما ثلاثة عشر مرة في بعض الأعوام. حيث أنه من الجدير بالذكر عدم ملاحظة دوران القمر بالنسبة للمراقبين من سطح الأرض فيبدو القمر كأنه ثابت بشكل تام. هذا ما يطلق عليه الدوران المتزامن إذ يتزامن دوران القمر حول الأرض، ودوران الأرض حول محورها وحول الشمس.

شاهد أيضا: ما سبب حدوث اطوار القمر للصف السادس

نتائج دوران القمر حول الأرض

يعمل القمر على المحافظة على حركته، ووجهته الدائمة. بينما يكون ذلك خلال حركته ودورانه حول كوكب الأرض. حيث أنه ينتج عن دوران القمر حول الأرض اختلاف الجزء المضيء من القمر بحيث يتأخذ أشكال مختلفة ومتفاوتة يطلق عليها أطوار القمر. بينما يمكن تعريف أطوار القمر على أنها الأجزاء المختلفة والمضيئة من القمر خلال دورانه حول الأرض من وقت لآخر خلال الشهر. ويستغرق القمر في إكمال دورته مدة زمنية يُطلق عليها الشهر القمري، ومن نتائج دوران القمر حول الأرض أطوار القمر وهي :

  • طور الهلال الأول ويكون في بداية الشهر القمري.
  • التربيع الأول.
  • طور الأحدب الأول أو المتزايد.
  • البدر ويكون في منتصف الشهر القمري.
  • طور الأحدب الثاني أو المتناقص
  • التربيع الثاني.
  • طور الهلال الثاني.
  • المحاق ويكون في آخر الشهر القمري.

كم يستغرق القمر للدوران حول الأرضكثير من الظواهر الطبيعية التي تحدث من حولنا، والتي من بينها التعرف إلى كم يستغرق القمر للدوران حول الأرض، والذي يدور حولها بمدة ثابتة.