كم مرة ذكر شهر رمضان بالقرآن الكريم، يعد من أكثر الأسئلة الشائعة في المسابقات الرمضانية التي تعرض من باب لفت الانتباه والمتعة، وهذا من باب التعرف على الإعجاز العلمي ضمن القرآن الكريم، فيعد القرآن الكريم هو المعجزة الخالدة التي نزلت على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، فقد عجز العرب جميعهم على الإتيان بجملة واحدة تتفوق عليه، فقد ضم القرآن الكريم العديد من الألغاز التي تحير النفس البشرية، ولا يوجد لها تفسير إلا فيه، سنجيب عبر مقالنا على تساؤل كم مرة ذكر شهر رمضان بالقرآن الكريم.

كم مرة ذكر شهر رمضان في القران

لقد ورد اسم شهر رمضان في القرآن الكريم لمرة واحدة فقط. وكان ذلك في آية رقم مائة وخمسة وثمانين من سورة البقرة. وذلك في قوله تعالى:

  •  “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه، ومن كان مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر، ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون”.

وهي الآية القرآنية الوحيدة التي ورد فيها شهر رمضان بصورة مباشرة وواضحة وصريحة. مقارنة بباقي آيات القرآن الكريم التي ورد فيها صفة الصيام. تلك العبادة التي يؤديها المسلم في شهر رمضان المبارك. فلقد نزلت الآية الوارد فيها شهر رمضان من أجل إظهار الشهر وذلك لكونه:

  • لكونه الشهر الذي خصه الله سبحانه وتعالى لأداء فريضة الصيام.
  • كما ولقد تطرقت الآية أيضا لتوضيح الرخص التي منحها الله لعباده. والتي قد أجاز فيها منع الصيام، مع ضرورة القضاء وذلك في أيام السفر أو المرض وبعض الحالات الأخرى.

شاهد أيضا: كيف نستقبل شهر رمضان المبارك 2023 أفكار عن استقبال رمضان

كم مرة ذكر الصيام في القرآن

لقد كان ذكر شهر رمضان بالقرآن الكريم لمرة واحدة فقط. بينما إظهار الله سبحانه وتعالى صفة الصيام كان ثلاث مرات. فنحن على علم أن شهر رمضان المبارك هو الشهر المخصص لعبادة الصيام. فعبادة الصيام من أفضل العبادات عند الله سبحانه وتعالى، وذلك لكونها من العبادات التي تربي قلب المرء على التقوى. وتكن الرادع له عن كل ذنب وإثم وفيما يلي نعرض لكم آيات ورد فيها الصيام في القرآن الكريم وهي كما يلي:

  • في سورة البقرة آية 183: “يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون” .
  • وأيضا قوله تعالى: “فكلي واشربي وقري عيناً فإما ترين من البشر أحداً فقولي إني نذرت للرحمن صوماً فلن أكلم اليوم إنسياً”.
  • بالإضافة إلى سورة المجادلة، حيث قال تعالى: “فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين من قبل أن يتماسا فمن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً، ذلك لتؤمنوا بالله ورسوله وتلك حدود وللكافرين عذاب أليم”

شاهد أيضا: هل رمضان كامل ولا ناقص 1444 هجري

فضل شهر رمضان

شهر رمضان هو شهر الخير والبركة. شهر أوله رحمة وأوسطه مغفرة. وآخره عتق من النار، لقد خصه الله سبحانه وتعالى بالفضائل الجمة. ولعل من أبرز فضائل شهر رمضان المبارك ما يلي:

  • هو شهر الصيام وهي الركن الرابع من أركان الإسلام.
  • شهر تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق أبواب النار وتصفد فيه الشياطين.
  • نزل القرآن الكريم في شهر رمضان الكريم. وهذا من بين أفضل ما ميز به شهر رمضان عن غيره.
  • يضم في آخره ليلة القدر التي تعتبر خير من ألف شهر.
  • تعتق فيه الرقاب من النار.
  • تتضاعف فيه الحسنات والثواب للمسلمين.
  • شهر لتكفير الذنوب ومحو الخطايا.
  • من صامه إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر.
  • العمرة فيه تعادل حجّة في الأجر والثواب بإذن الله تعالى.

شاهد أيضا: دعاء القنوت في رمضان مكتوب

كم مرة ذكر شهر رمضان بالقرآن الكريم، قد ورد شهر رمضان في القرآن الكريم مرة واحدة بشكل واضح وصريح، وكان ذلك في سورة البقرة في الآية رقم مائة وخمسة وثمانين، فهو شهر اختص بالعديد من الفضائل التي تميز بها دون غيرها من الشهور.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان