كم عدد سكان قارة أفريقيا 2023، تعبر القارة عن كتلة ضخمة من اليابسة، والتي تتواجد عدة قارات في العالم، ومنها قارة آسيا وقارة أفريقيا وأوروبا، وتختلف هذه القارات من حيث مساحتها، ومن حيث عدد السكان الذين يعيشون في أماكن متفرقة من القارة، فيما أن قارة آسيا من أكبر القارات في العالم، ويأتي بعدها قارة أفريقيا، التي تضم عدد من الدول التي يتواجد في كل منها عدد مختلف من السكان، وتعبر القارة عن احدى الكتل اليابسة الرئيسية على الأرض، وهنا تداول الكثير كم عدد سكان قارة أفريقيا 2023، للتعرف على عدد سكان القارة خلال العام الجديد.

عدد سكان قارة إفريقيا 2023

تعتبر افريقيا من القارات التي تتخذ المرتبة الثانية من حيث المساحة وعدد السكان في العالم، فيما أنها تبلغ مساحتها بما يقارب 30.2 مليون كيلو متر مربع، وتتضمن هذه المساحة العديد من الجزر المجاورة للقارة، فيما أنها تغطي مساحة 6 5 من مساحة الأرض، ويبلغ عدد سكان أفريقيا ما يقارب 1.2 مليار نسمة، وهذا ما كان في العام 2016 م، يتنوعون في مسكنهم ضمن واحد وستين اقليماً، ويبلغ نسبهم ما يعادل 14.8 % من سكان العالم، فيما يحد قارة أفريقيا من الشمال البحر الأحمر، ويحدها من الشمال الشرقي البحر الأحمر وقناة السويس، فيما يحدها من الغرب المحيط الأطلسي، والمحيط الهندي من الجنوب الشرقي وجهة الشرق.

وقد اهتم الكثير كم عدد سكان قارة أفريقيا 2023 م، وقد وصل عدد سكان جنوب أفريقيا للعام الحالي 2023 م، 60.5 مليون نسمة، وبذلك يتوقع أن يكون كم عدد سكان قارة أفريقيا 2023، في العام 2030 م ما يقارب 65,956,081 نسمة، ويتوقع أن يكون عدد سكان أفريقيا في العام 2035 م ما يقارب 68,818,987 نسمة، وفي العام 2050 م قد يصل عدد سكان القارة إلى، 75,517,920 نسمة، حيث يقدر نسية الهجرة إلى افريقيا خلال العام 2023 م، ما يقارب 49 نسمة / كم مربع.

شاهد أيضا: أجمل المناطق السياحية التاريخية في أفريقيا

عدد سكان أفريقيا المسلمين

تحتي افريقيا المرتبة الثالثة من حيث عدد السكان والتي يبلغ عدد سكانها 1.29 مليار نسمة، وقد بلغت مساحة قارة أفريقيا ما يعادل، 11.730.000 ميل مربع، فيما أن الكثافة السكانية للقارة تبلغ 87.15 نسمة، وتشهد القارة نمو سكاني سريع ما بين الأعوام الماضية والحالية، ومن المتوقع من العام 2023 م إلى العام 2050 م أن تحدث نصف المواليد الجدد في القارة، ويبلغ عدد المسلمين في أفريقيا، ما بين 45 إلى 47 % من اجمالي سكان القارة، الأكثر من مليار نسمة، وبذلك يمثل عدد المسلمين في قارة أفريقيا من 540 إلى 550 مليون مسلم يعيشون في القارة.

حيث يتواجد المسلمون في أكثر من تسعة عشر قارة في أفريقيا، بحيث يصل المسلمون في أربعة عشر قارة إلى 90 %، ومن أكبر الدول الموجودة في أفريقيا التي تحتوي على أكثر فئة من المسلمين، وهي نيجيريا المتواجد بها ما يعادل 103 مليون مسلم، وبعدها دولة مصر 90 مليون مسلم، ثم الجزائر التي تحتوي على 41 مليون مسلم، ثم السودان التي يتواجد ضمنها 39 مليون مسلم.

ترتيب دول أفريقيا من حيث عدد السكان 2023

يفوق عدد السكان في قارة أفريقيا المليار نسمة والتي يندرج فيها العديد من الدول، التي تقوم على وجود ثقافات متنوعة وشعوب مختلفة، فيما أنها يتواجد ضمن القارة ما يعادل أكثر من 50 % من ضمن السكان من فئة الشباب والأقل من عمر العشرين، حيث تحتوي قارة أفريقيا من أربعة وخمسين دولة، ويكون ترتيب عدد السكان تبعاً لترتيب لدول في أفريقيا :

  • أوغندا من الدول التي تتواجد في القارة الأفريقية ويصل عدد سكانها، ما يقارب 37 مليون نسمة، وتضيف أوغندا ما يعادل 1.2 فرد في السنة، وفيها نمو سكاني سريع.
  • دولة الجزائر، وهي من الدول التي تتواجد في الشمال من أفريقيا، حيث تعتبر دولة الجزائر واحدة من الدول الأفريقية، التي تتمتع بمساحة كبيرة بحيث، تتنوع فيها المناطق الصحراوية، ويبلغ عدد سكانها ما يعادل 39 مليون نسمة.
  • دولة السودان، أحد الدول الأفريقية التي تندرج في الشمال من أفريقيا كما أنها، يحدها من الشمال مصر، وهي من الدول المكتظة بالسكان حيث يبلغ عدد سكانها، ما يقارب 40 مليون نسمة.
  • كينيا، أحد البلاد الموجودة في شرق أفريقيا والتي تعتبر من المناطق الهامة من حيث الاقتصاد، ويبلغ عدد سكانها 45 مليون نسمة، ويغلب في المنطقة الفئة الشبابية لمن هم أقل من ثلاثين عاماً.
  • تنزاينا، وهي من المناطق الأفريقية في الشرق من القارة، ويحدها المحيط الهندي من منطقة الشرق، كما ويبلغ عدد سكانها ما يقارب 51 مليون نسمة.
  • جنوب أفريقيا، من الدول التي تتمتع بعدد كبير من السكان ويصل إلى، 54 مليون نسمة، فيما أنها واحدة من المناطق المتقدمة في القارة.
  • جمهورية الكونغو الديمقراطية، والتي يصل عدد سكانها ما يقارب 77 مليون شخص، وهي أحد الدول الأكثر نمواً للسكان في القارة الأفريقية بشكل خاص، والعالم ككل بشكل عام.
  • دولة مصر، والتي يبلغ عدد سكانها من 89 إلى 90 مليون نسمة، وتعتبر دولة مصر ثالث أكبر دولة في قارة أفريقيا، بحيث تسبقها دولة أثيوبيا البالغ عدد سكانها ما يعادل 103 مليون نسمة.

شاهد أيضا: أسماء دول قارة أفريقيا وعواصمها وصور أعلامها

أكبر دولة في أفريقيا من حيث عدد السكان

تعتبر دولة نيجيريا من المناطق الأكثر من حيث الكثافة السكانية، والتي تمثل 181 مليون شخصي يعيشون في هذه الدولة، وما يبلغ 15.98 % من مجموع السكان الأفارقة في الدولة، وتشهد الدولة ارتفاع كبير من حيث عدد السكان في العالم ككل، وتعد نيجيريا من الدولة السابعة عالمياً من حيث عدد السكان، ويزيد عدد سكانها عن خمسة مليون شخص.

كم عدد سكان قارة أفريقيا 2023، كونها من القارات التي تتمتع بمساحة كبيرة، وتعد ثاني أكبر قارات العالم من حيث المساحة، فيما أنها تضم ما يقارب الأربعة والخمسين دولة أفريقية، تعد نيجيريا من الدول الكبرى من حيث عدد السكان.