كم عدد زوجات عثمان بن ارطغرل واسمائهم، وهو المؤسس للدولة العثمانية الذي عرف بشجاعته وحكمته، خاص العديد من المعارك وهزم البيزنطيين واستطاع أن يوحد الدولة العثمانية ويؤسسها، تولى الحكم بعد أن توفي والده أرطغرل، وكان أول حدث تاريخي في حياة عثمان هو معركة بافيوس عام 1301 م أو 1302م، ففي هذه المعركة تمكن من هزيمة قوة بيزنطية عظيمة واجهته، وسنتعرف في هذا المقال على كم عدد زوجات عثمان بن ارطغرل واسمائهم.

تعريف عثمان بن أرطغرل

عثمان بن أرطغرل هو عثمان بن ارطغرل بن سليمان شاه، إحدى السلاطين والحكام الذين حكموا العثمانيين، وكان قد ولد في عام 656 هجري.

وقد شهد مولد عثمان بن أرطغرل غزو لبغداد من طرف المغول وذلك بقيادة حاكم يدعى هولاكو، وقد أسفر ذلك عن انتهاء واستسلام الدولة العباسية أمام المغول.

يعتبر عثمان بن أرطغرل مؤسس الدولة العثمانية حيث تسلم مقاليد الحكم بعد وفاة والده أرطغرل وكان ذلك في العام 687 هـ، كان قد تولى الحكم بتأييد من أمير سلجوقي يدعى علاء الدين.

شاهد أيضًا: أسئلة تاريخية عن الدولة العثمانية وأجوبتها

كم عدد زوجات عثمان بن أرطغرل وأسمائهم

في ظل الحديث المستمر عن أول حاكم للدولة العثمانية عثمان الأول لا بد من الحديث عن زوجاته، هناك أنباء قد وردت بأنه تزوج مرة واحدة فقط، وهناك بعد المصادر التي أفادت بأنه تزوج مرتين، وكانت أمراته الأولى هي خاتون، بينما الثانية هي رابعة بالا خاتون.

وأكدت المصادر بأن مولوده البكر علاء الدين باشا كان من زوجته رابعة بالا خاتون، وهنا يحب التنويه إلى أن المؤرخين أكدوا بأن زوجته هي واحدة فقط ولكن لها أكثر من لقب.

شاهد أيضًا: تعرف على كل حكام الأندلس بالترتيب.. وفترات حكمهم

صفات عثمان الأول

يتسم عثمان بن أرطغرل بالعديد من الصفات التي جعلته آهلاً بأن يتولى مقاليد الحكم، حيث كان الأكثر جدارة في عصره، وسنتعرف في السطور التالية على ابرز ما يتمتع به عثمان بن أرطغرل من سمات شخصية:

  • الشجاعة: من أبرز صفات عثمان الأول الشجاعة حيث خاض الكثير من المعارك وأهمها معاركه ضد الحلف الصليبي.
  • كما وعرف بالحكمة: كانت حكمته ظاهرة في المواقف العديدة، وأهم تلك المواقف مساعدته السلطان السلجوقي علاء الدين ضد النصارى.
  • قام بفتح العديد من المدن والقلاع، ومن أبرز تلك الاماكن إمارة السلطان علاء الدين.
  • تميز عثمان الأول بالإخلاص، كان مخلصًا في دينه، كما وتحالف مع الأراضي المجاورة له.
  • عمل على توطيد العلاقات بين الدولة الإسلامية كما ووقف معهم ضد أعدائهم.
  • الصبر: وظهر صبره عندما بدأ بفتح الحصون والبلدان، حيث إنّ ذلك كان يستغرق منه سنوات.
  • بينما يعتقد هربرت جيبونز أن عثمان “عظيم بما يكفي لاستغلال الأشخاص البارعين” وفقًا لجمال كفادر.
  • كذلك فإن عثمان بالنسبة للعثمانيين كان هو نفسه رومولوس بالنسبة للرومان.
  • الجاذبية الإيمانية: وظهرت هذه السمة فيه في حين اعتنق قائد بروسه والكثير من القادة البيزنطيين الإسلام.
  • وكان ذلك بسبب تأثرهم بشخصيته و منهجه.
  • اتسم عثمان بك بن ارطغرل بالتجرد، أي كان لا يعير أي اهتمام بالنفوذ والترف والرفاهية وبالحياة الدنيوية، وكان لا يهتم بالمصالح العسكرية والسياسية والاقتصادية وما إلى ذلك، بل جل ما كان يريده هو نشر الدين الإسلامي في كل بقاع الأرض.
  • كما وعرف بعدله: كان يطبق شرع الله دون التحيز لأي فئة ومن صور عدله عندما حكم لبيزنطي نصراني ضدّ مسلم تركي، فكان يطبق شرع الله عز وجل في العدل، وقد استخدم عثمان العدل مع رعيته ومع سكان البلاد التي فتحها.
  • الوفاء: حيث كان شديد الاهتمام بالوفاء بالعهود.

 عدد زوجات وأبناء عثمان بن أرطغرل

يوجد تضارب في الأنباء التي وردت حول زواج عثمان بن أرطغرل وأبناءه. حيث قيل بأنه ليس لديه الكثير من الأبناء وكان قد تزوج مرة واحدة فقط، ولكن الأرجح أنه تزوج أكثر من مرة، وله خمسة أبناء من الذكور، وواحدة من الاناث، وفي الآتي نوضح لكم من هم أبناء عثمان بن أرطغرل:

  • الأبناء الذكور علاء الدين باشا – توفي عام 1332.
  • أورهان الأول – ولد في مالهون. جوبان باي (دفن في سوجوت).
  • مليك باي (دفن في سوجوت).
  • حميد باي (دفن في سوجوت).
  • بازارلو باي (دفن في سوجوت).
  • الأبناء الإناث فاطمة خاتون (دفنت في سوجوت).

دور عثمان بن ارطغرل في قيام الامارة العثمانية

كان لعثمان بن أرطغرل دور عظيم في الدولة العثمانية، حيث يعتبر أنه هو مؤسسها. تولى الحكم بعد وفاة والده القائد العظيم ارطغرل، وكان قد حكم الدولة العثمانية فترة طويلة حتى أصيب بالمرض وتوفي على إثره.

تولى زعامة الإمارة العتيدة، كما وتولى أيضًا حكم عشيرة قابي.. وكان في الرابعة والعشرين من عمره، أي أنه كان شاباً ولا يمتلك الخبرة الطويلة في الحكم ولكن استطاع بحكمته وبراعته النجاح في ذلك.

كان تولّى عُثمان للإمارة لا سلمي، فقيل أنه دخل في معركةٍ على العرش مع أقاربه لِيُزيحهم من دربه أولًا.  وقد نصت أغلب الروايات على أنَّ أحد أطراف تلك المعركة كان عم عثمان وهو «دوندار غازي.

وفاة عثمان بن أرطغرل

هناك الكثير من الروايات التي تحدثت عن وفاة عثمان بن أرطغرل، ولكن في الحقيقة أنه توفي بعد معاناته مع المرض، حيث كان يعاني من داء الملوك ( النقرس)، وذلك في العام 1324 م، كانت وفاته بعد أن أمضى ما يقارب سبعة وعشرين عاماً في الحكم.

قد تم دفن عثمان في منطقة سوغوت، وكان ذلك بناءً على وصيته حيث أوصى بدفنه هناك، كما وكان قد فتح بورصة وأوصى أن يدفن فيها.

الدستور الذي سار عليه عثمان بن أرطغرل

لقد حرص عثمان بن أرطغرل على تحقيق العدل في منهج حكمه، حيث كان حاكماً عادلاً حكيماً يتصف بالعديد من الصفات التي جعلته محبوباً وبشكل كبير من قبل العثمانيين.. كانت حياته موهوبة للجهاد في سبيل الله والدعوة إلى طريق الإسلام.

كان قد أوصى عثمان ابنه أورخان عندما كان يتألم على فراش المرض وقبل وفاته بقليل حيث قال في وصيته ما يلي:

(يا بني: إياك أن تشتغل بشيء لم يأمر به الله رب العالمين.. وإذا واجهتك في الحكم معضلة فاتخذ من مشورة علماء الدين موئلاً.. يا بني: أحط من أطاعك بالإعزاز، وأنعم على الجنود، ولا يغرك الشيطان بجندك وبمالك، وإياك أن تبتعد عن أهل الشريعة.. كما ويا بني: إنك تعلم أن غايتنا هي إرضاء الله رب العالمين.. وأن بالجهاد يعم نور ديننا كل الآفاق، فتحدث مرضاة الله جل جلاله.. يا بنى: لسنا من هؤلاء الذين يقيمون الحروب لشهوة الحكم أو سيطرة أفراد.. فنحن بالإسلام نحيا ونموت، وهذا يا ولدي ما أنت له أهل).

نستدل مما سبق أن عثمان كان يراعي الله وتعاليم الإسلام في حكمه.. وكان لا يتبع إلا ما أمر الله به، وكان يبتعد عن نواهيه ويأمر بالابتعاد عنها.

شاهد أيضًا: تردد قناة قصة عشق الدراما التركية

بهذا القدر نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي كان بعنوان كم عدد زوجات عثمان بن ارطغرل واسمائهم، قدمنا لكم كافة المعلومات عن عثمان الأول وصفاته ودستوره في الحكم.