فضل من مات في شهر شعبان، كون أن شهر شعبان هو الشهر الفضيل الشهر التابع لشهر رمضان المبارك، الذي قد ورد في فضله وفضل العبادات فيه الكثير من الأحاديث المختلفة، كما ولقد ورد أيضا أحاديث ضعيفة بما يخص شهر شعبان؛ لذا وجب التأكد من أي حديث شريف قبل التسارع في نقله ومن بين الأحاديث الواردة عن شهر شعبان هو حديث أن الموت يكثر في شهر شعبان دون غيره من الأشهر، فما صحة هذا الحديث وما فضل من مات في شهر شعبان. هذا ما سنتعرف عليه من خلال السطور القادمة.

هل شهر شعبان يكثر فيه الموتى

بما يخص حديث أن الموت يكثر في شهر شعبان هو من الأحاديث الضعيفة التي لم ترد عن الرسول صل الله عليه وسلم. ولكن قد ورد بما يخص أن قسم الله لهم الموت في كلّ عام توحى إلى ملك الموت في شهر شعبــان. ولكنها تعتبر آثار ضعيفة أيضا لا يجب الاعتماد عليها. وبما يخص ضعف حديث أن شهر شعبان يكثر فيه الموتى، وعن فضل من مات في شهر شعبان قد أكد من أقوال ما يلي من الأئمة. وهي كما يلي:

  • قال القاضي أبو بكر ابن العربي رحمه الله: “وليس في ليلة النصف من شعبان حديث يعوَّل عليه. لا في فضلها ، ولا في نسخ الآجال فيها. فلا تلتفتوا إليها”.
  • وقال ابن أبي شيبة عن عطاء بن يسار أنّه قال: “لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم في شهر أكثر صياما منه في شعبان. وذلك أنه ينسخ فيه آجال من ينسخ في السنة”.

شاهد أيضا: صحة حديث اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان

ماهو فضل من مات في شهر شعبان

إن الكثير من المسلمين لديهم اعتقادا على أنه إن مات في شهر شعبان يحظى بفضل عظيم دون غيره من الأيام. وذلك لما لهذا الشهر من فضل كبير وأجر عظيم. بالإضافة لما فيه من خير وبركة. ولكن تبعا لما جاء به أهل العلم والدين لم يرد أي دليل شرعي على أن الموت في شهر شعبان له فضل عن غيره من الأشهر والأيام الأخرى. هذا والله تعالى أعلى وأعلم، وذلك دعا للبحث عن فضل من مات في شهر شعبان.

شاهد أيضًا: خطبة عن فضل شهر شعبان مكتوبة

فضل العبادة في شهر شعبان

يعتبر شهر شعبان من الأشهر الفضيلة التي دعا الله سبحانه وتعالى إلى اغتنماها في العبادات والأعمال الصالحة من الصيام . مثل صيام الأيام البيض وصيام النصف من شعبان. وأيضا الاكثار من القيام وذكر الله والدعاء. فلقد خص هذا الشهر وهو من بين أفضل الأشهر بالعديد من الفضائل. فلقد ورد في فضل العبادة في شهر شعبان مجموعة من الأحاديث النبوية. وهي كما يلي، والتي خلالها يتبين لنا فضل من مات في شهر شعبان:

  • عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت، والذي خلاله يمكننا التعرف إلى فضل من مات في شهر شعبان:
    • “لَمْ يَكُنْ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ في الشَّهْرِ مِنَ السَّنَةِ أَكْثَرَ صِيَامًا منه في شَعْبَانَ وَكانَ يقولُ: خُذُوا مِنَ الأعْمَالِ ما تُطِيقُونَ، فإنَّ اللَّهَ لَنْ يَمَلَّ حتَّى تَمَلُّوا وَكانَ يقولُ: أَحَبُّ العَمَلِ إلى اللهِ ما دَاوَمَ عليه صَاحِبُهُ، وإنْ قَلَّ”.
  • كذلك في فضل شعبان، وليس فضل من مات في شهر شعبان روت أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- قالت:
    • “كان أحَبُّ الشُّهورِ إلى رَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنْ يَصومَه شَعبانَ، ثم يَصِلُه برَمَضانَ“.
  • كما روى أسامة بن زيد رضي الله عنه في الحسن من الحديث. قال: “يا رسولَ اللَّهِ! لم أرك تَصوم شَهْرًا منَ الشّهورِ ما تصوم من شعبانَ؟! قالَ: ذلِكَ شَهْرٌ يَغفل النَّاس عنه بينَ رجبٍ ورمضانَ، وَهوَ شَهْر ترفَع فيهِ الأعمال إلى ربِّ العالمينَ، فأحبّ أن يرفَعَ عمَلي وأَنا صائمٌ”.

شاهد أيضا: هل يجوز صيام يوم 15 من شعبان فقط

لماذا سمي شهر شعبان شهر تساقط الأرواح

لا صحة لما ينسب مسمى تساقط الأرواح إلى شهر شعبان، وعن فضل من مات في شهر شعبان. فكل ما روي من الأحاديث بما يتعلق بأمر كثرة الموت في شهر شعبان والتي تشير إلى تسمية شهر شعبان بشهر تساقط الأرواح لا صحة لها. كما وأنه للأحاديث والآثار التي تقول بأنّ شهر شعبان هو الشهر الذي يكتب فيه آجال البشر وموعد موتهم. ولعلنا نستدل على ذلك بما ورد عن أبي بكر بن العربي حيث قال:  “وليس في ليلة النصف من شعبان حديث يُعوَّلُ عليه، لا في فضلها، ولا في نسخ الآجال فيها، فلا تلتفتوا إليها”، والله أعلم. كما أن كثير من الفقهاء تطرق للتعرف إلى فضل من مات في شهر شعبان.

شاهد أيضا: هل يجوز صيام يوم الجمعة في شهر شعبان

أدعية شهر شعبان 1444

إن من أفضل الأشهر التي يمكن للمرء أن يغتنمها في شهر شعبان ولا سيما في النصف من شعبان هو الدعاء. فالدعاء عبادة يقوم بها المرء المسلم راجيا من الله أمر. أو طالبا من الله فك كربه وإزالة همه. كما ولقد ورد عن الرسول صل الله عليه وسلم مجموعة من الأحاديث النبوية الشريفة التي تعتبر من الأدعية المأثورة. ومنها ما يلي، والتي خلالها نتعرف إلى فضل من مات في شهر شعبان:

  • فضل من مات في شهر شعبان، في شهر شعبان “اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر.
  • بعد الحمد والثناء أدعوك اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال. اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب. اللهم إني أعوذ بك من الكسل والمأثم والمغرم”.
  • فضل من مات في شهر شعبان، دعاء شهر شعبان اللهم إنّا نعوذ بك من جموح النفس، ونسألك أن تكبح شرورها. ونعوذ بك في هذا الشهر الفضيل من همسات الشياطين، اللهم جنبنا فيه المنكرات وقربنا من الطاعات يا رب العالمين.

أدعية مستجابة في شهر شعبان

إن من أفضل الأعمال التي يمكن أن يقوم بها المرء في شهر شعبان الفضيل هي الدعاء. فاستجابة الدعاء في هذا الشهر أكيدة لا محالة طالما أنها استوفت كافة الشروط لاستجابة الدعاء، ومن هنا نعرض لكم أفضل الأدعية في شهر شعبان. وهي كما يلي، والتي من خلالها نتعرف إلى فضل من مات في شهر شعبان:

  • اللهم في هذا الشهر الفضيل أسألك أن تبارك لنا في أعمالنا وأوقاتنا وأن ترزقنا الخير الوفير من فائض خزائنك التي لا تنفد، اللهم وارزقنا التوفيق والسعادة والرضا وراحة البال يا رب العالمين.
  • دعاء النصف في شعبان “اللهم اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم”.
  • “اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر”.
  • “يارب إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي”.

شاهد أيضا: موعد الأيام البيض لشهر شعبان 2023

فضل من مات في شهر شعبان. لطالما يعتقد البعض أن ثواب المرء وأجره يزداد إن وافته المنية في أحد الأيام الفضيلة أو الأشهر المباركة. ولكن الصحيح أنه لم يرد بشأن هذا الأمر أي دليل شرعي.