فضل اخر ليله من ليالي رمضان وصحة حديثه، شهر رمضان المبارك يعد من أهم الشهور التي تمر على المسلمين، فهذا الشهر كل أيامه مباركه لكن أخر الأيام تكون مباركة والدعاء فيها مستجاب بشكل كبير، حيث في آخر ليلة من ليالي رمضان، تعد آخر فرصة للعبد المسلم يجب أن ينتهزها في العبادة بكل صورها المتنوعة، سواء كان ذلك صلاة قيام الليل، أو التهجد والتضرع إلى الله بالدعاء، أو التسبيح والاستغفار وطلب العفو والتوبة من الله، سنتعرف على فضل اخر ليله من ليالي رمضان.

فضل اخر ليله من ليالي رمضان

يهبُ الله -تبارك وتعالى- منح ربانية للمسلمين الصائمين في شهر رمضان المبارك، بما في ذلك تصفيد الشياطين، واستغفار الملائكة للصائمين، كذلك يدخل الصائمون يوم الجنة من باب الريان، وفي فضل اخر ليله من ليالي رمضان :

روى أبو هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-أنه قال : “أعطيت أمتي في رمضان خمس خصال لم يعطهن أمة كانت قبلهم: خلوف فم الصائم أطيب عند الله من رائحة المسك، وتستغفر لهم الملائكة حتى يفطروا، وتصفد مردة الشياطين فلا يصلون فيه إلى ما كانوا يصلون إليه، ويزين الله جنته في كل يوم فيقول: يوشك عبادي الصالحون أن يلقوا عنهم المؤنه ويعيروا إليك، ويغفر لهم في آخر ليلة من رمضان، فقالوا يا رسول الله هي ليلة القدر قال: لا، ولكن العامل إنما يوفى أجره عند انقضاء عمله”.

إن آخر ليلة من رمضان فيها من الأجر والثواب والفضل العظيم ما يُكافِئ به الله الصائم نهاية صيامه وعبادته وصبره على الطاعات، لذلك فقد حث النبي المسلمين على الاجتهاد في كافة أيام وليالي رمضان وصولاً إلى آخر ليلة فيها.

شاهد أيضاصحة حديث يعتق الله في آخر ليلة من رمضان الدرر السنية

ما صحة حديث آخر يوم من رمضان

يتداول المغردون عبر منصات التواصل الاجتماعي أحاديث منسوبة إلى النبي دون التحقق من صحتها، لذلك سنوضح لكم ما صحة حديث آخر يوم من رمضان :

  • يعتبر هذا الحديث ضعيف، ولا يصح نسبه إلى النبي ولا نشره عنه.
  • كما يعد من الأحاديث المكذوبة على الرسول -عليه السلام.
  • نص الحديث المكذوب هو: “إنَّ لله عزَّ وجلَّ في كلِّ ليلةٍ من رمضان ستمائة ألف عتيقٍ من النَّار، فإذا كان آخر ليلةٍ أعتق الله بعدد (كلِّ) من مضى”.

شاهد أيضادعاء وداع شهر رمضان مفاتيح الجنان

ماذا يحصل في اخر ساعه من رمضان

للمسلم في انقضاء شهر رمضان عبرة وعظة، كما أن فيه تذكرة بمرور العمر وأنه فرصة لا تتكرر، وأن الفوز يكون باغتنام شهر رمضان بالعبادة والطاعة والسعي لنيل رضوان الله تعالى، مع اقتراب نهاية شهر رمضان نتطرق إلى ماذا يحصل في اخر ساعه من رمضان :
  • إن الساعة الأخيرة من شهر رمضان، وذلك ما بعد صلاة العصر وحتى أذان المغرب، يعتق الله تعالى فيها بما يعادل ما أعتق خلال شهر رمضان بأكمله.
  • كما أن هذه الساعة توافق ساعة الاستجابة، إذ لا ترد فيها للصائم دعوة.
  • عدا عن ذلك فإن كل أيام شهر رمضان مغفرة ورحمة وعتق من النيران.
  • علاوة على ذلك فقد جاء في قول الرسول :”إِذَا كَانَ أَوَّل لَيْلَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ صفِّدَتْ الشَّيَاطِين، وَمَرَدَة الْجِنِّ،
    وَغلِّقَتْ أَبْوَاب النَّارِ ، فَلَمْ يفْتَحْ مِنْهَا بَاب، وَفتِّحَتْ أَبْوَاب الْجَنَّةِ ، فَلَمْ يغْلَقْ مِنْهَا بَاب.
    وَينَادِي منَادٍ : يَا بَاغِيَ الْخَيْرِ أَقْبِلْ، وَيَا بَاغِيَ الشَّرِّ أَقْصِرْ ، وَلِلَّهِ عتَقَاء مِنْ النَّارِ، وَذَلكَ كل لَيْلَةٍ”.
  • كما أن دعاء الصائم مجاب في كافة أيام رمضان.
  • وذلك استناداً إلى حديث النبي : “ثلاثة لا ترَدّ دَعْوَتهمْ الإِمَام الْعَادِل وَالصَّائِم حِينَ يفْطِر وَدَعْوَة الْمَظْلومِ”.

شاهد أيضاكم يعادل اجر العمل في ليلة القدر

دعاء العتق من النار في اخر ليله من ليالي رمضان

يمكن الدعاء بالعديد من الصيغ لطلب العتق من النيران، والعفو من الله -سبحانه وتعالى-، هنا نضع بين أيديكم دعاء العتق من النار في رمضان :

  • «اللهم اكتبنا من عتقائك من النار، اللهم اعتق رقابنا من النار، اللهم اعتق رقابنا من النار، يا عزيز يا غفار.
    يا ذا الجلال والإكرام اغفر لنا يا إلهنا، وارحمنا فإنك بنا راحم، ولا تعذبنا فإنك علينا قادر.
    ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، هب لنا من لدنك رحمة إنّك أنت الوهاب.
  • اصرف عنا عذاب جهنم، ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غرامًا، إنها ساءت مستقرًا ومقامًا».

شاهد أيضادعاء نهاية رمضان وقدوم العيد

فضل اخر ليله من ليالي رمضان وصحة حديثه، يعد شهر رمضان من أفضل الشهور التي تمر على الإنسان المسلم، فيجب عليهم إتقان هذا الشهر بفعل الخير والأعمال الصالحة التي تزيد من الحسنات التي تتضاعف بشكل كبير في هذا الشهر.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان