أغسطس اي شهر .. ما هو شهر اغسطس بالأرقام، تنقسم السنة إلى اثنى عشر شهراً في التقويم الغريغوري أو التقويم الميلادي، وتأتي الأشهر الميلادية إما  28 أو 29 أو 30 أو 31 يومًا، وعدد أيام السنة الميلادية 365 يوماً، كما تأتي السنة الكبيسة كل سنوات وعدد أيامها 366 يوماً، ويعتبر شهر أغسطس من أشهر فصل الصيف، ويختتم به أشهر الصيف في نصف الكرة الشمالي، ويجذب طقس شهر أغسطس الناس إلى البحار والشواطئ للاسترخاء، وفي هذا المقال نقدم لكم أغسطس اي شهر .. ما هو شهر اغسطس بالأرقام، وأي شهر أغسطس بالهجري.

ما هو شهر اغسطس

شهر أغسطس هو الشهر الثامن (8) في التقويم الميلادي، وعدد أيام هذا الشهر 31 يوماً، كما يُطلق عليه باللغة السريانية شهر آب، وتم تسمية أغسطس بهذا الاسم لتكريم أول إمبراطور روماني (ابن شقيق يوليوس قيصر)، أغسطس قيصر 63 قبل الميلاد/ 14 بعد الميلاد.

شاهد أيضا: ما هو شهر ديسمبر بالأرقام

أغسطس اي شهر بالأرقام

يُعتبر شهر أغسطس شهر 8 بالأرقام، ويسمى بشهر آب، وهو مُعتمد في الكثير من دول العالم، كما يتعمد عليه الكثير من دول العالم العربي الإسلامي عليه، ويسمى بالإنجليزية August، وتم تسميته بهذا الاسم نسبة إلى أول امبراطور روماني وهو أغسطس قيصر، وهو من الأشهر الصيفية التي تأتي في نصف الكرة الأرضية الشمالي، ويتكون هذا الشهر من 31 يوماً.

شاهد أيضا: ما هو شهر سبتمبر بالأرقام

أغسطس اي شهر بالهجري

يختلف التقويم الميلادي عن الهجري، ويعتمد التقويم الهجري على دورات القمر في حساب عدد أيام الشهور الهجرية، ويعتبر شهر أغسطس الشهر الثامن في الشهور الهجرية، ويوافق شهر محرم، ويعتبر شهر محرم من الشهور التي حرم الله تعالى على المسلمين فيها القتال، كما انه يوافق الشهر الثامن من أشهر السنة الميلادية، ويُعتمد عليه في دول العالم الإسلامي في تنظيم المناسبات الدينية المختلفة.

أغسطس اي شهر بالانجليزي

يُعد شهر أغسطس بالإنجليزية هو نفسه August، ويرجع أصل تسمية هذه الشهور إلى التسمية الرومانية، وفيما يلي نتعرف على أصل أسماء الأشهر الإنجليزية:

اسم الشهر بالعربيةاسم الشهر بالإنجليزيةأصل التسمية
ينايرJanuary نسبةً إلى الإله يانوس، الذي يعتبر عند الرّومان بأنه إله الحرب والسِّلم.
فبرايرFebruaryتم اشتقاقه من الفعل فبراوار ومعناه يَتطهّر، فقد كان الرومان في اليوم 15 من هذا الشهر يتطهّرون فيه من الذنوب والخطايا، ويكفّرون عنها.
مارسMarch نسبةً إلى إله الحرب مارس، فقد كان في نظر الرومان محاربًا شديد البأس.
أبريلApril نسبةً إلى معبودةٍ تُسمّى إبريل، فقد اعتقد الرومان أنها تتولى فتح الأزهار، وأيضًا فتح أبواب السّماء لتُضيءَ الشّمس بعد خمودها في فصل الشتاء.
مايوMayيُنسب إلى المعبودة مايا، وهي بحسب اعتقاد الرومان أنها ابنة الإله أطلس حامل الأرض.
يونيوJuneنسبةً لاسم الآلهة جونو، فهي كما يعتقد الرومان بأنها زوجة المُشتري، كما تتصف بأنها على قَدَرٍ كبيرٍ من الجمال، بالإضافة إلى اكتساء الأرض بهذا الشهر بالخضرة.
يوليوJuly تم تسميته نسبةً لاسم يوليوس قيصر
أغسطسAugustنسبة للإمبراطور أوكتافيوس الروماني، حيث كان يلقب باسم أغسطس، وهو بن الإمبراطور يوليوس بالتبني.
سبتمبرSeptemberهو رقم 7 والمعروف باللغة الرومانية باسم سيبت.
أكتوبرNovemberتم تسميته نسبة إلى كلمة أوكتو والتي كانت تعني عند الرومان رقم 8.
نوفمبرDecemberنسبة لكلمة نوفيم، وتعني باللغة الرومانية القديمة رقم 9
ديسمبرDecemberنسبة لكلمة ديسيم، والتي تعني عد الرومان رقم 10

شاهد أيضا: ما هو شهر اكتوبر بالأرقام

الأشهر في التقويم الميلادي

يحتوي التقويم الميلادي على اثنى عشر شهراً، وفي هذه الفقرة نقدم لكم المعلومات الخاصة عن الأشهر في التقويم الميلادي:
  • شهر يناير: يطلق عليه بالإنجليزية January، وهو أول شهور السنة الميلادية، ويتكون من 31 يوماً ويسمى بكانون الثاني في الدول العربية.
  • شهر فبراير: يطلق عليه بالإنجليزية February، وهو الشهر الثاني من شهور السنة، ويضم 28 يوماً في السنة العادية و29 يوم في السنة الكبيسة، يُطلق عليه اسم شباط في الدول العربية.
  • شهر مارس: يطلق عليه بالإنجليزية March، وهو الشهر 3 من شهور السنة، ويتكون من 31 يوماً ، ويُطلق عليه آذار في الدول العربية.
  • شهر أبريل، يُطلق عليه بالإنجليزية April، وهو الشهر 4 من شهور السنة، ويتكون من 30 يوماً، ويُطلق عليه نيسان في الدول العربية.
  • شهر مايو: يطلق عليه بالإنجليزية May، وهو الشهر الخامس من شهور السنة، ويتكون من 31 يوماً، ويُطلق عليه أيار في الدول العربية.
  • شهر يونيو: يطلق عليه بالإنجليزية June، وهو الشهر 6 من شهور السنة، ويتكون من 30 يوماً، ويسمى حزيران في الدول العربية.
  • شهر يوليو يطلق عليه بالإنجليزية July، وهو الشهر 7 من شهور السنة، ويتكون من 31 يوماً ، ويُطلق عليه تموز في الدول العربية.
  • شهر أغسطس: يطلق عليه بالإنجليزية August، وهو الشهر 8 من شهور السنة، ويتكون من 31 يوماً، ويُطلق عليه آب في الدول العربية مثل فلسطين والاردن وسوريا والعراق.
  • شهر سبتمبر: يطلق عليه بالإنجليزية Septembe، هو الشهر 9 من شهور السنة، ويتكون من 30 يوماً، ويُطلق عليه أيلول في الدول العربية.
  • شهر أكتوبر: يطلق عليه بالإنجليزية October، وهو الشهر 10 من شهور السنة، ويتكون من 31 يوماً، ويُطلق عليه تشرين الأول في الدول العربية.
  • شهر نوفمبر: يطلق عليه بالإنجليزية November، وهو الشهر 11 من شهور السنة، ويتكون من 30 يوماً، ويطلق عليه تشرين الثاني في الدول العربية.
  • شهر ديسمبر: يطلق عليه بالإنجليزية December، وهو الشهر 12 من شهور السنة ، ويتكون من 30 يوماً، ويُطلق عليه كانون الأول في الدول العربية.

وصلنا لختام المقال، والذي فيه قدمنا لكم أغسطس اي شهر .. ما هو شهر اغسطس بالأرقام، وهو الشهر الثامن من أشهر السنة الميلادية، كما قدمنا لكم أغسطس اي شهر بالهجري والإنجليزي، والأشهر في التقويم الميلادية.