دعاء وقت الافطار في رمضان مجرب، قد شرع الله سبحانه وتعالى لنا العديد من العبادات التي يمكن أن يتقرب فيها الإنسان المسلم الى الله سبحانه وتعالى، ففي هذه العبادات المتنوعة يحصل الإنسان على رضوان الله سواء في الحياة الدنيا أو الآخرة، فمن أهم هذه العبادات هي عبادة الدعاء، فهنالك عدد واسع من الصيغ المستخدمة للدعاء لضمان الاستجابة من الله سبحانه وتعالى، وفي المقال نقدم لكم دعاء وقت الإفطار في رمضان.

دعاء وقت الإفطار للصائم

كما هو معلوم أن شهر رمضان المبارك هو الشهر الفضيل الذي به يؤدي المسلم العديد من العبادات الدينية تقرباً لله تعالى، ولعل من أهمِ تلك العبادات وأجلها هي الدعاء، والتي تكون في كل وقت وحين، ومن أفضل الأوقات هي قبل الإفطار، ولا سيما أن الرسول عليه السلام أوصانا أن نكثر به، وهنا نضع لكم دعاء وقت الإفطار للصائم، وهو عبارة عن الآتي:

  • (اللَّهمَّ إني أعوذ بك من علمٍ لا ينفع، وقلبٍ لا يخشع، ودعاءٍ لا يسمع، ونفسٍ لا تشبع).
  • سَخَطِكَ بِمَنِّكَ وَ اَياديكَ يا منتَهى رَغْبَةِ الرّاغِبينَ).
  • (اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ)
  • (اَللّهُمَّ ارْزقْني فيهِ رَحمَةَ الأَيْتامِ وَ اِطعامَ الطَّعامِ وَاِفْشاءَ وَصحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يا مَلْجَاَ الأمِلينَ).

شاهد أيضا: افكار لتزيين البيت لاستقبال رمضان

دعاء وقت الافطار في رمضان

والجدير بذكره أن المسلم يستغل أوقات شهر رمضان في الدعاء، وذلك طلباً من الله تعالى أن يلبي له الحاجات سواء كانت هي حاجات دينية أو حاجات دنيوية، وتختلف تلك الأدعية المشروعة الواردة في السنة النبوية والقرآن الكريم، وبالتالي ينبغي أن نكثر منها في أيام الشهر المبارك، وهنا نضع لكم دعاء الصيام عند الإفطار، وهي عبارة عن ما يأتي:

  • (اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ).
  • (اَللّهمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المستَغْفِرينَ ، وَ اجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ،
  • (اَللّهمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ ، وَ اَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ ، وَ اَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شكْرِكَ بِكَرَمِكَ،
    وَ احْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ).
  • وَ اجعَلني فيهِ مِن اَوْليائِكَ المُقَرَّبينَ ، بِرَأفَتِكَ يا اَرحَمَ الرّاحمينَ).
  • (اَللّهُمَّ لا تَخْذُلني فيهِ لِتَعَرضِ مَعصِيَتِكَ ، وَ لاتَضرِبني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ، وَ زَحْزِحني فيهِ مِن موجِبات

دعاء الإفطار في رمضان اللهم لك صمت

ومما لا شك فيه أن هناك الكثير من تلك الأدعية التي شرعت في الدين الإسلامي، والتي كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يرددها في حياته، ومنها الأدعية المشروعة في شهر رمضان، وهنا نضع لكم دعاء الإفطار في رمضان اللهم لك صمت، وهو عبارة عن ما يأتي:

  • بالإضافة إلى دعاء اللهم لك صمت وعلى رزقك افطرت فاغفر لي ما قدمت وما اخرت ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الاجر انشاء الله. ويمكن للصائم أيضاً أن يقول: “اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرت”، رواه أبو داود مرسلاً.

شاهد أيضا:شروط عمرة رمضان 2023

متى يقال دعاء الإفطار

وفي سياق الحديث نتعرف على وقت القول بدعاء الإفطار، وهو ما يحرص أبناء الأمة الإسلامية التعرف عليه. علاوة على ذلك يعتبر الدعاء يعتبر من أجلّ وأعظم العبادات الدينية التي نتقرب بها لله عز وجل. والجدير بذكره أن يجوز للمسلم أن يدعوا بدعاء الإفطار قبل أن يفطر بالإضافة إلى ذلك يجوز له أن يقول به بعد الإفطار، وكافة تلك الأوقات يحصل بها العبد على الأجر والثواب من الله تعالى.

أدعية مستجابة في شهر رمضان

كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يرددها في حياته، ومنها الأدعية المشروعة في شهر رمضان، فهنالك عدد من الأدعية المستجابة بإذن الله، سنتعرف عبر هذه السطور على أدعية مستجابة في شهر رمضان، كما يلي:

  • اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
  • اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال.
  • اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم.
  • اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيراً لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب.
  • أسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك بَرْد العيش بعد الموت.
  • أسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.

دعاء وقت الافطار في رمضان مجرب، قد تعرفنا على عدد من الأدعية المستجابة من الله بإذن الله، حيث يحرص جميع المسلمين على البحث عن أهم الأدعية المأثورة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان