دعاء للأب المتوفي، ينقطع عمل الفرد إلا من ثلاث منها ولد صالح يدعو له، ففي حال موت الوالد وقمت بالدعاء له فهذا يعتبر شكل من أشكال البر، والإحسان للأب، فمن الممكن أن يرزقك الله ويهبك ما تريد بمجرد دعاءك، والإثبات بأنك بار، فتحصل على البركة في حياتك ورزقك ويومك، فيجب الحرص على ترك صدقة جارية عن الأب، خصوصاً الماء، فهي من أفضل أنواع الصدقات، لذا سنذكر بالمقال دعاء للأب المتوفي.

دعاء للأب المتوفي مكتوب

يفرح الميت بشكل كبير حينما يرى أن أهل الدنيا لم ينسوه وباقيين على ذكراه، ويدعوا له في كل يوم، حيث يأتي الدعاء للميت على طبق من ذهب ويباهي به نفسه بين أصحابه الأموات الأخرين، بأن له من يحبونه في الحياة الدنيا ويريدون رؤيته في الفردوس، ففي التالي نذكر دعاء للأب المتوفي:

دعاء لابي المتوفي بمغفرة الذنوب

  • اللَّهمَّ إنَّه في ذمَّتِكَ فقهِ فتنةَ القبرِ وعذابِ النَّارِ أنتَ أهلُ الوفاءِ والحمدِ اللَّهمَّ فاغفر لهُ وارحمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ.
  • كذلك اللهم اغفر لأبي، وارحمه، وعافه، واعف عنه ، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء، والثلج، والبرد.
  • بالإضافة إلى اللهمَّ اجعل أبي من الضاحكين المُستبشرين الغارسين من ثمار جنّتك الشاربين من حوض نبيك والمحظوظين بشفاعته يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضا: أفضل ادعية تقال وقت السفر.

دعاء لابي المتوفي بمغفرة الذنوب

من أنواع البر أن يدعو الفرد للموتى، خصوصاً لو كان للأب، ففي يوم من الأيام ستكون أنت من الموتى وتحتاج لكل دعوة من أي شخص سواء من الغريب أو من القريب والقيام بإخراج الصدقات، لكي ينشرح صدر الميت ويشعر بفرحة وسعادة، ففي التالي نذكر دعاء لابي المتوفي من القرآن:دعاء للأب المتوفي

  • اللهمّ يمّن كتابه، ويسّر حسابه، وثقّل بالحسنات ميزانه، وثبّت على الصّراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنّات، بجوار حبيبك ومصطفاك صلّى الله عليه وسلّم.
  • كذلك اللهمَّ اجعل أبي من السبعين ألفاً الذين يدخلون الجنة بلا حسابٍ ولا سابق عذابٍ.
  • بالإضافة إلى اللَّهُمَّ اغفِر لحيِّنا وميِّتِنا وصغيرِنا وَكبيرِنا وذَكَرِنا وأنثانا وشاهدِنا وغائبِنا اللَّهُمَّ مَن أحييتَه منَّا فأحيِهِ علَى الإيمانِ ومَن تَوفَّيتَه مِنَّا فتوفَّهُ على الإسلامِ.

شاهد أيضا: ادعية الفرج من القرآن والسنة.

دعاء للأب المتوفي بالجنة مستجاب

يولد الفرد في هذه الحياة الدنيا لكي يعمل لأخرته، وينال على الخير والأجر، فمسعانا في الدنيا أن نحصل على الفردوس الأعلى والجنة، وكل الخسارة والمتاعب ما دون ذلك هينة وسهلة ولا تحتاج الحزن، لذا أعظم ما تقدمه لوالدك الميت أن تدعو له بالجمة، ففي التالي نذكر دعاء للأب المتوفي بالجنة:

دعاء للأب المتوفي بالجنة

  • اللهمّ إنّا نتوسّل بك إليك، ونقسم بك عليك أن ترحم أبي ولا تعذّبه، وأن تثبّته عند سؤال الملكين وترزقه الجنة.
  • كذلك اللهمّ ارحمه فإنّه كان مسلمًا، واغفر له فإنّه كان مؤمنًا، وأدخله الجنّة فإنّه كان بنبيّك مصدّقًا، وسامحه فإنّه كان لكتابك مرتّلًا.
  • بالإضافة إلى اللهم لقد أصبح أبي ف أشد الحاجة لرحمتك، وأنت الغنى عن عذابه، فاشمله برحمتك وقهِ عذابك وأدخله الجنة بدون حساب.

شاهد أيضا: ادعية الفرج من القرآن والسنة.

دعاء للاب المتوفي مؤثر تويتر

يخفف الدعاء من حزن الفرد على هذا الفقدان الكبير الذي شعر به بعد أو توفي والده، فالأب هو السند المتين ومن يتحمل الهموم والمتاعب في سبيل تأمين حياة كريمة وسعيدة لأطفاله، لكن يجب الصبر على اختبارات الله عز وجل والدعاء للميت، ففي التالي نذكر دعاء للاب المتوفي مؤثر تويتر:

دعاء للاب المتوفي مؤثر تويتر

  • اللهم ارحم ابي الذي رحل من الدنيا دون أن يودعني واشتاقت له روحي ولم تجده ربي ارحم من نام بأحضان التراب وارحم وحدته يا أرحم الراحمين.
  • كذلك اللهمّ ارحم من عز علي فراقه، يا رب إنّ أبي أغلى من فقدت ارحمه برحمتك واجمعني به يا رب العالمين.
  • بالإضافة إلى اللَّهمَّ إنَّه في ذمَّتِكَ فقهِ فتنةَ القبرِ وعذابِ النَّارِ أنتَ أهلُ الوفاءِ والحمدِ اللَّهمَّ فاغفر لهُ وارحمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ.
  • علاوة على ذلك اللهمّ انقل ابي من مواطن الدّود، وضيق اللّحود، إلى جنّات الخلود.

شاهد أيضا: أجمل 100+ دعاء صباح الخير للأصدقاء.

دعاء لابي المتوفي وقت الفجر

وقت الفجر والسحر من أجمل الأوقات وأكثرها طمأنينة وسعادة، ويشعر الفرد بأن الحياة هادئة وساكنة، ولا يوجد بها أي هموم أو مشاغل ومتاعب، فيجب استغلال هذه الأوقات في الدعاء وذكر الله عز وجل، ففي التالي نذكر دعاء لابي المتوفي وقت الفجر:

  • اللهمّ إنّه عبدك وابن عبدك وابن أمتك، مات وهو يشهد لك بالوحدانيّة، ولرسولك بالشّهادة، فاغفر له إنّك أنت الغفّار.
  • أيضا اللهمّ إنّه عبدك وابن عبدك، خرج من الدّنيا، وسعتها، ومحبوبها، وأحبّائه فيها، إلى ظلمة القبر، وما هو لاقيه فاغفر له وارحمه.
  • كذلك اللهمّ لا تحرمنا أجره، ولا تفتنّا بعده، واغفر لنا وله، واجمعنا معه في جنّات النّعيم يا ربّ العالمين.

شاهد أيضا: دعاء النجاح في الامتحان مجرب.

دعاء للأب المتوفي برحمة والمغفره

لا تنتهي رحمات الله عز وجل من الحياة سواء كانت في الحياة الدنيا أو حتى في الأخرة، فمن خلقك وأنت على وجه الأرض لن ينساك وأنت في باطن الأرض وضيف لديه، لذا أجمل ما تهديه للمتوفي أن تدعو له برحمات الله، ففي التالي نذكر أجمل دعاء للأب المتوفي برحمة والمغفره:

  • اللهم افسح لأبي في قبره مد بصره، وافرش قبره من فراش الجنة، اللهم اسقه من حوض نبيك محمد صلى الله عليه وسلم.
  • بالإضافة إلى اللهمَّ اجعل أبي من الضاحكين المُستبشرين الغارسين من ثمار جنّتك الشاربين من حوض نبيك والمحظوظين بشفاعته يا أرحم الراحمين.
  • كذلك اللهمّ اجعله في بطن القبر مطمئنًّا، وعند قيام الأشهاد آمنًا، وبجود رضوانك واثقًا، وإلى أعلى درجاتك سابقًا.

شاهد أيضا: أجمل دعاء للوطن مكتوب.

دعاء لابي المتوفي يوم الجمعة

يشهد يوم الجمعة ساعة لا يرد بها الدعاء أبداً، فكل ما تدعو به مستجاب وفي الغالب تكون بين العصر والمغرب، لذا يجب استغلال ساعة الاستجابة بشكل صحيح، والدعاء لك ولمن تحب سواء كانوا من الأحياء أو الأموات، وفي التالي نذكر دعاء لابي المتوفي يوم الجمعة:

  • اللهمّ إنّه صبر على البلاء فلم يجزع، فامنحه درجة الصّابرين، الذين يوفّون أجورهم بغير حساب، فإنّك القائل “إنّما يوفّى الصّابرون أجرهم بغير حساب”.
  • كذلك “اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين، والشهداء، والصالحين، وحسُن أولئك رفيقاً”.
  • بالإضافة إلى اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنة، ولا تجعله حفرةً من حفر النار.
  • علاوة على ذلك اللهمّ أسكنه فسيح الجنان، واغفر له يا رحمن، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عمّا تعلم يا عليم.

شاهد أيضا: فضل دعاء ربي اني مغلوب فانتصر.

أسئلة شائعة حول أدعية للأب المتوفي

يحرص الفرد على انتقاء أجمل الأدعية لكي يدعوها لوالده حينما يتوفى، لكن تدور في ذهنه عدد من التساؤلات عن هذه الأدعية، في التالي نذكر أبرزها مع الإجابة عنها:

من اجمل الادعية للاب المتوفي؟

اللهم ارحم أبي واعف عنه واغفر له.

كيف اجعل ابي يرتاح في قبره؟

عبر الدعاء له في كل وقت والقيام بالصدقات عن روحه خصوصاً الصدقة الجارية.

في الختام، نكون قد تعرفنا على كل التفاصيل التي تتعلق في دعاء للأب المتوفي، وذكر أجمل الأدعية للأب في أوقات الاستجابة، وفي يوم الجمعة ووقت صلاة الفجر.

ادعية مكتوبة قد تهمك

ان الله تعالى فتح الكثير جداً من الطرق والوسائل التي منها ينهل الإنسان الراحة النفسية وتبث الطمأنينة والسكينة في قلبه، وكان من ضمنها الدعاء الذي هو أفضل وسيلة من هذه الوسائل، لذا فإننا سنتجه لترك أفضل ادعية مكتوبة قد تهمك:

أولاً دعاء السفردعاء للمريض
أفضل دعاء الاستخارةأيضا دعاء الصباح
كذلك دعاء للميتدعاء النوم
دعاء الفجرأجمل دعاء يوم عرفة
دعاء يوم الجمعةكما يتوفر دعاء ختم القرآن
دعاء الاستفتاحدعاء تحصين النفس
أضف لذلك دعاء الرزقدعاء المطر
دعاء للوالدينأروع دعاء القنوت
دعاء الخروج من المنزللا يفوتكم دعاء الصفا والمروة
دعاء المذاكرةوختاماً دعاء الوتر
دعاء لزوجي
دعاء سيد الاستغفار
علاوة على ذلك دعاء لصديقتي
دعاء بداية السنة الهجرية
دعاء لابي المتوفي 
أيضا دعاء للابناء
كذلك دعاء لابنتي
دعاء لجدتي