دعاء لسرعة الحفظ مكتوب، يعاني العديد من الطلبة في الحفظ أثناء فترة الدارسة، فيبدأ البحث عن عدد من الأدعية التي تعطي شعور فتح الذهن للطالب، فهنالك عدد من الأدعية التي تساعد في فتح الذهن والحفظ بكل سهولة، فالدعاء يعد من أهم العبادات التي يتقرب فيها الإنسان المسلم الى الله، وذلك لما لها من الأثر الإيجابي في هذه الحياة، وهنا في السطور نضع لكم دعاء لسرعة الحفظ مكتوب.

دعاء لسرعة الحفظ مكتوب

حيث أنه هناك العديد من الطلبة الذين يعانوا من مشكلة النسيان، وخاصةً في وقت الامتحان، وهي تلك المشكلة التي يعاني منها الطلبة بسبب الضغوط النفسية، ويكونوا بحاجة للجوء إلى الله عز وجل وذلك لتسهيل الأمر عليهم، وهنا نضع لكم دعاء لسرعة الحفظ مكتوب، وهو:

  • اللهم إنّي توكّلت عليك، وسلّمت أمري إليك، لاملجأ ولا منجا منك إلا إليك.
  • أيضا لا إله إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين، يا حيّ يا قيّوم، برحمتك أستغيث.. ربّ إنّي مسّني الضّر وأنت أرحم الرّاحمين.
  • اللهم يا جامع النّاس في يوم لا ريب فيه اجمع عليّ ضالتي.
  • كذلك الحمد لله الذي هدانا لهذا، وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.
  • اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم وأكرمنا بنور الفهم وافتح علينا بمعرفة العلم وحسّن أخلاقنا بالحلم وسهل لنا أبواب فضلك وانشر علينا من خزائن رحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم أكرمنا اللهم بنور الفهم و افتح علينا بمعرفة العلم و حسن أخلاقنا بالحلم و سهل لنا أبواب فضلك وانشر علينا من خزائن رحمتك يا ارحم الراحمين .
  • أيضا ربي اشرح لي صدري و يسر لي أمري و احلل عقدة من لساني يفقهوا قولي .
  • ومع نهاية المذاكرة : اللهم أستودعك ما علمتنيه فأردده إلي عند حاجتي إليه ولا تنسنيه يا رب العالمين .
  • اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنك على كل شي قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل اللهم افتح لي أبواب حكمتك وانشر علي رحمتك وامنن علي بالحفظ و الفهم سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم .

شاهد أيضا:  أجمل دعاء لابنتي في أول يوم دراسي مستجاب

دعاء لسرعة الحفظ مجرب

حيث أنه هناك العديد من الأدعية النافذة التي تعتبر هي مفيدة جداً للطلبة، والتي تأتي بالنتائج الفورية، والقوية، والتي تكون هي سريعة، وهنا في السياق نضع لكم دعاء لسرعة الحفظ مجرب، وهو:

  • اللهم امسح عنا آلامنا وأوجاعنا، وانر ظلمة نفوسنا بطاعتك…. وارزقنا الفرح والسرور، وامنحنا كل منافذ الخير والسعادة والحبور وأذهب عنا الكآبة وسوء المنحدر.
  • اللهم ارزقنا سعادة الدارين في الدنيا والآخرة، وافتح لنا بابًا ممهدًا إلى الجنة… اللهم ارزقنا مغفرتك ورضاك، ولا تتخل عن عبدك الضعيف الذي لاذ ببابك نادمًا على ما فعل.
  • اللهم اهدني إليك، وفهمني ما غاب عني، اللهم يسر لي، ولا تعسر علي… واحفظ ما تلقيته من علم، واجعلني ك رهابًا، وسدد لساني، واجعله منطلقًا واحلل عقدة.

آيات لسرعة الحفظ والفهم

حيث أنه هناك العديد من الآيات التي يتم قراءتها من قبل الطلبة، والتي تساعدهم في الحفظ والفهم أثناء الدراسة، ومما لا شك فيه أن الاستعانة بالله عز وجل هي من أهم مفاتيح التوفيق، والنجاح في الحياة، وهنا نضع لكم آيات لسرعة الحفظ والفهم، وهي:

  • بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1)الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4)
  • إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6)
  • صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7).
  • كذلك بسم الله الرحمن الرحيم “فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ ۚ وَكُلًّا آتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا ۚ وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُودَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ ۚ وَكُنَّا فَاعِلِينَ”
  • أيضا بسم الله الرحمن الرحيم (سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسَى (6) إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى)،
  • “اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين… اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل”.

شاهد أيضا:  دعاء بداية العام الدراسي للمعلمين كامل مكتوب

دعاء المذاكرة والحفظ والفهم

حيث أنه هناك الكثير من الأدعية المجربة، والتي لها الدور في مساعدة الطالب في سرعة الفهم، والحفظ عند المذاكرة، والتي تعتبر هامة بالنسبة للطلبة، وهنا في السطور نضع لكم دعاء المذاكرة والحفظ والفهم، وهو: 

  • ربّ أدخلني مدخل صدق ، وأخرجني مخرج صدق ، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً .
  • علاوة على ذلك اللهم يا جامع النّاس في يوم لا ريب فيه اجمع عليّ ضالتي .
  • الحمد لله الذي هدانا لهذا ، وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله .

شاهد أيضا: دعاء كلام جميل عن الزوج المخلص للتوفيق في حياته

أدعية للنفس لرد البلاء

يحرص الإنسان المسلم على البحث عن أفضل العبارات التي تستخدم في الدعاء، وهذا لنيل جميع الأمور المرجوة من الله سبحانه وتعالى، سنتعرف عبر هذه السطور على أدعية للنفس لرد البلاء، كما يلي:

  • اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا اَجوَدَ الأجْوَدينَ.
  • اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ، وَاَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الأَعْظَمِ، الَّذِي إِذَا دُعِيتَ بِهِ أَجَبْتَ، وَإِذَا سُئِلْتَ بِهِ أَعْطَـيْتَ، أَسْأَلُكَ بِأَنِّي أَشُهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللهُ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، الأَحَدُ الصَّمَدُ، الَّذِي لَمْ يَلِدْ، وَلَمْ يَولَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ؛ أَنْ تَغْفِرَ لِي ذُنُوبِي، إِنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ
  • اللَّهُمَّ يَا سَمِيعَ الدَّعَوَاتِ، يَا مُقِيلَ العَثَرَاتِ، يَاقَاضِيَ الحَاجَاتِ، يَا كَاشِفَ الكَرُبَاتِ، يَا رَفِيعَ الدَّرَجَاتِ، وَيَا غَافِرَ الزَّلاَّتِ، اغْفِرْ لِلْمُسْلِمِينَ وَالمُسْلِمَاتِ، وَالمُؤْمِنِينَ وَالمُؤْمِنَاتِ، الأحْيَاءِ مِنْهُم وَالأمْوَاتِ، إِنَّكَ سَمِيعٌ قَرِيبٌ مُجِيبُ الدَّعَوَاتِ.

اللهم يا دافع البليات، ويا كاشف الكربات، ويا غافر الزلات، ويا مقيل العثرات، أقل في هذا العام الجديد عثراتنا، وارحم زلاتنا، واكشف كرباتنا، وكفر عنا سيئاتنا، يا من يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات.

دعاء لسرعة الحفظ مكتوب، يوجد عدد من الأدعية التس تساعد في الحفظ وتفتيح الذهن بشكل غير مسبوق، وهذا لزيادة التحصيل الدراسي.

ادعية مكتوبة قد تهمك

ان الله تعالى فتح الكثير جداً من الطرق والوسائل التي منها ينهل الإنسان الراحة النفسية وتبث الطمأنينة والسكينة في قلبه، وكان من ضمنها الدعاء الذي هو أفضل وسيلة من هذه الوسائل، لذا فإننا سنتجه لترك أفضل ادعية مكتوبة قد تهمك:

أولاً دعاء السفردعاء للمريض
أفضل دعاء الاستخارةأيضاً دعاء الصباح
كذلك دعاء للميتدعاء النوم
دعاء الفجرأجمل دعاء يوم عرفة
دعاء يوم الجمعةكما يتوفر دعاء ختم القرآن
دعاء الاستفتاحدعاء تحصين النفس
أضف لذلك دعاء الرزقدعاء المطر
دعاء للوالدينأروع دعاء القنوت
دعاء الخروج من المنزللا يفوتكم دعاء الصفا والمروة
دعاء المذاكرةوختاماً دعاء الوتر