دعاء لاخي المتوفي في ليلة القدر، تعتبر ليلة القدر من أهم الليالي الوترية التي تأتي في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، شهر الخير والبركة والصلاح، فلطالما كانت ليلة القدر هي أفضل الليالي لأن القرآن الكريم قد نزل فيها، كما إنها تشهد نزول الملائكة بشكل كبير على الأرض لتنعم بالطمأنينة والسكينة بنزلهم، فهي تكفلت بنقل جميع حاجات العباد من الأرض الى السماء، ومن هذا المنطلق سنتعرف عبر مقالنا على دعاء لاخي المتوفي في ليلة القدر.

دعاء لاخي المتوفي في ليلة القدر

لطالما كانت حاجة الميت للدعاء أكثر من غيره. لكونه تحت التراب وبين يدي الرحمن فهو بحاجة ماسة لدعاء أحبته وأهله وذويه له. وإن خير الأوقات للدعاء وقت فيه استجابة محتمة من الله سبحانه وتعالى. وذلك كما في ليلة القدر. ولعلنا هنا نرفق لكم أفضل أدعية للأخ المتوفي، وهي كما يلي:

  • اللهم في ليلة القدر أسألك في هذه الليلة المباركة العظيمة أن ترحم أخي، اللهم إنّه لم يكن في الأرض يرجو سواك، اللهم وهذه حاله لا تخفى عليك. اللهم لا تجعل موته لنا فتنة، وصبّرنا بأجمل الصّبر، اللهم أنزل علينا من رحمتك وقنا وأبعد عنّا وعن أخينا العذاب.
  • يارب أسألك بعزّتك وجبروتك وقدرتك في هذه الليلة المباركة. أن تتجاوز عن سيئات أخي وأن تغفر له خطاياه، اللهم كن معه ولا تكن عليه، اللهم أنزل عليه من بركة ورحمة هذه الليلة يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما.
  • الهي إنّك في هذه الليلة تنزل علينا وعلى خلقك الرحمة والبركة، اللهم في ليلة القدر أسألك أن تنزل على قبر أخي من رحماتك، اللهم وأكرمه فيها بالمغفرة، وافتح له فيها أبواب الجنة. اللهم إنّك قد جعلت الموت آيةً لعبادك، اللهم فجميعهم بعد الموت يكونوا بين يديك وكلّ واحدٍ منهم يرجو رحمتك ويخشى عذابك. يارب تغمّد أخير برحمتك واجعله في جوارك. اللهم لا تعامله بما هو أهله فيهلك وعامله بما أنت أهله فأكرمه ونعّمه، لا إله إلا أنت سبحانك.

شاهد أيضا: دعاء لصديقتي في ليلة القدر مكتوب

دعاء ليلة القدر لأخي المتوفي

إن خير ليلة يستذكر بها العبد ذويه من المتوفيون هي ليلة القدر. الليلة التي بها استجابة للدعاء وذلك لكونها الليلة التي تتنزل بها الملائكة والتي نزل بها كتاب الله. فليلة خصت بالفضائل الكثيرة والعظيمة فيها الدعاء مستجاب، ومن هنا نرفق لكم أفضل دعاء للأخ المتوفي في ليلة القدر. وهو كما يلي:

  • ليلة القدر لعلك توافقها أخي فاجتهد فيها بالدعاء وخير الدعاء.. اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني.
  • اللهم اجعل لنا في ليلة القدر نصيبا من الرحمه والمغفرة والرضوان والعتق من النيران.. يارب احفظ أخي اللهم قوة.
  • أخي أسأل الله أن يجعلك من عتقائه من النار، وأن ينير قبرك. ويجعله روضة من رياض الجنة.
  • اللهم إن كانت هذه الليلة ليلة القدر فبحقها اجعل لأخي نصيبا من رحمتك وعفوك وغفرانك.. يارب احفظه بنور عرشك الكريم.. اللهم لا تحرم أخي من أقصي درجات الجنة وشربة هنيئة من يد حبيبك المصطفي واعف عنه وانزل عليه رحماتك.

شاهد أيضا: دعاء نشر المصاحف ليلة القدر

أفضل دعاء في ليلة القدر لأخي

إن الأخ نعمة كبيرة من الله سبحانه وتعالى. وإن الحرمان من الأخ حرمان من السند ومن الرفيق والصاحب والوليف. ونحن على علم أن عمل المرء ينقطع بعد وفاه إلا في حال وجود من يدعو له، لذا على المسلم اغتنام أفضل الأيام من أجل الدعاء لأخيه الميت. ولا سيما في ليلة القدر. ومن هنا نرفق لكم أفضل دعاء للأخ الميت في ليلة القدر وهو كما يلي:

  • اللهمّ إن أخي في ذمتك وحبل جواركن فقه فتنة القبر وعذاب النار. وأنت أهل الوفاء والحق، اللهمّ اغفر له وارحمه فإنّك أنت الغفور الرّحيم.
  • يارب اغفر لأخي وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسّع مدخله واغسله بماءٍ وثلجٍ وبرد. ونقّه من الخطايا كما ينقّى الثّوب الأبيض من الدّنس. اللهمّ أبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وزوجًا خيرًا من زوجه، وقهِ فتنة القبر وعذاب النّار.
  • يا ذو العزة والجلال اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام. ومن توفيته منا فتوفَّهُ على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده.

دعاء للأخ الميت والحي في ليلة القدر

على المرء المسلم الدعاء للميت دائما. لكونه بحاجة ماسة للدعاء وطلب الرحمة له. ولعل أفضل الأوقات لطلب الرحمة للأموات هو ليلة القدر. ومن هنا نرفق لكم أفضل دعاء للأخ الميت في ليلة القدر وهو كما يلي:

  • اعْمَل أَخِي عَلَى أَنَّ كلَّ لَيْلَةٍ هِيَ لَيْلَة الْقَدْرِ ، وَلَا تَشْغَل نَفْسِك بِالْبَحْثِ عَنْ أَقْوَالِ الْعلَمَاءِ فِي تَحْدِيدِ لَيْلَةَ الْقَدْرِ بِعَيْنِهَا فَلَيْلَة الْقَدْرِ خَيْر مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا مِمَّنْ وفقتهم لِقِيَام لَيْلَةَ الْقَدْرِ وأجزلت لَهُم الْمَثوبَة وَالْأَجْر .
  • يارب لَا تَجْعَلْ ذَكَر أَخِي منقطعًا وسخّر لَه الدَّعَوَات كلّ الْعمْر اللَّهمَّ ارْحَمْ فقيدي وَاغْفِر لَه وَارْفَع دَرَجَاتِه واجمعني بِهِ يَا رَبِّ فِي جَنَّتِك يَا رَبِّ الْعَالَمِينَ .
  • اللَّهمَّ اجْعَلْ قَبْرِ أَخِي فِي نورِ دَائِمٌ لَا يَنْقَطِع وَاجْعَلْه فِي مَسَاكِن جنّتك آمَن مطمئن يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ. يارب ارْحَمْ أَخِي بِقَدْر ضَعْفِي إمَام غِيَابِه وحزن قَلْبِي بفراقه وذكرياته الَّتِي لَا تَغِيب عَنِّي. يارب اغْفِرْ لِأَخِي وَأَجْمَعْنَا بِه بجنتك، يَا رَبِّ ارْحَمْه فَوْقَ الْأَرْضِ وَتَحْتَ الْأَرْضِ وَيَوْم الْعَرْضِ عَلَيْكَ، اللَّهمّ قِه عَذَابَك يَوْمَ تَبْعَث عِبَادَك.

شاهد أيضا: عبارات عن ليلة القدر 2023 اجمل كلام عن فضل ليلة القدر

أدعية مؤثرة في ليلة القدر للأخ المتوفي

في ليلة القدر الليلة التي خيرها أفضل من ألف شهر. والدعاء مستجاب لذا إنه لمن أفضل الأوقات للدعاء للميت. ولعل من أفضل الأدعية للأخ المتوفي في ليلة القدر هو كما يلي:

  • اللَّهُمَّ ارْحَمْ أَخِي بِقَدْرِ مَا تَمَنَّيْتَ لَهُ الْبَقَاءُ اللَّهُمّ أذقه مِنْ النَّعِيمِ ما وعدت بِهِ الْمُؤْمِنِينَ اللَّهُمّ ارْحَمْهُ وَاجْعَلْهُ فِي نَعِيمٍ دَائِمٍ غَيْرِ مُنْقَطِعٍ.
  • اللَّهُمَّ ارْحَمْ أَخِي وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِنْ دَارِهِ وجازه بِالْحَسَنَات إحْسَانًا وبالسيئات عَفْوًا وَغُفْرَانًا.
  • اللهم أَنْقُلْهُ مِنْ ضِيقِ اللُّحُود وَمَن مراتع الدُّود إلَى جناتك جَنَّات الْخُلُود لَا إلَهَ إلَّا أَنْتَ يَا حَنَّانُ يَا مَنَّانُ يَا بَدِيعَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِنَّ تَرَحُّم أَخِي بِرَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ ، اللَّهُمَّ إنْ كَانَ أَخِي غَيْر أهلًا لِوُصُول رَحْمَتِك فرحمتك أهلًا لِأَنّ تِسْعَه.
  • يَارَبِّ إِنْ أَخِي كَانَ أَحَبَّ النَّاسِ إلَى قَلْبِي وَفَجَعَنِي فِرَاقُه لِدَرَجَة إنَّنِي انْتَظَرَهُ فِي بَعْضِ الْأَوْقَاتِ لَعَلَّه يَعُود يَارَبّ لَيْس اعْتِرَاضًا مِنِّي عَلَى اقدارك وَلَكِن مَوْتِه اضعفني جِدًّا يَارَبّ اجْعَلْهُ مِنْ الضاحكين المستبشرين بخيرك، وَنِعْمَة فِي الْقَبْرِ يا اكرم الْأَكْرَمِين.

شاهد أيضا: افضل الاعمال في ليلة القدر

دعاء لاخي المتوفي في ليلة القدر تويتر

تشهد ليلة القدر نزول الملائكة بشكل كبير على الأرض لتنعم بالطمأنينة والسكينة بنزلهم، فهي تكفلت بنقل جميع حاجات العباد من الأرض الى السماء، فيرغب الجميع بالدعاء الى نفسهم وللأشخاص المقربين لهم الأحياء منهم والأموات، ومن هذا المنطلق سنتعرف عبر هذه السطور على دعاء لاخي المتوفي في ليلة القدر تويتر، كما يلي:

  • اللَّهمَّ اجْعَلْ قَبْرِ أَخِي فِي نورِ دَائِمٌ لَا يَنْقَطِع وَاجْعَلْه فِي مَسَاكِن جنّتك آمَن مطمئن يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ. يارب ارْحَمْ أَخِي بِقَدْر ضَعْفِي إمَام غِيَابِه وحزن قَلْبِي بفراقه وذكرياته الَّتِي لَا تَغِيب عَنِّي. يارب اغْفِرْ لِأَخِي وَأَجْمَعْنَا بِه بجنتك، يَا رَبِّ ارْحَمْه فَوْقَ الْأَرْضِ وَتَحْتَ الْأَرْضِ وَيَوْم الْعَرْضِ عَلَيْكَ، اللَّهمّ قِه عَذَابَك يَوْمَ تَبْعَث عِبَادَك.
  • أسألك يا الله فرجاً يمحو هم أخي يا رب إني أحببته يا الله، فيارب أحفظه عن جميع معاصيك وأجعل له العمر المديد فيما يرضيك يا الله، وأكرمه يوم يلاقيك يا الله، وثبته في الحياة الدنيا على الدين الإسلامي وأبعثه في الآخرة واجعله من أهل اليمين.
  • ليلة القدر لعلك توافقها أخي فاجتهد فيها بالدعاء وخير الدعاء.. اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني.

دعاء لاخي المتوفي في ليلة القدر، تعتبر ليلة القدر من الليالي الوترية التي تأتي في العشر الأواخر من الشهر المبارك، فيجب على الإنسان المسلم استغلالها خير الاستغلال لنيل الثواب والأجر العظيم.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان