دعاء دخول شهر رمضان مكتوب قصير، يعد الدعاء هو صلة العبد بربه، ومخ العبادة، وأحد الطرق التي تصل بشكل مباشر بين العبد وربه في الأمنيات التي يرغب الإنسان بتحققيها، والوصول لقضاء الحوائج والتخلص من الهموم الواسعة والكبيرة في الحياة، حيث يمتلك الأهمية الكبيرة في حياة المسلمين، فيستغل المسلم شهر رمضان لطلب جميع الأمنيات والدعوات من الله عبر الأدعية سواء المأثورة عن الرسول أو النابعة من القلب، سنتعرف في هذه السطور على دعاء دخول شهر رمضان مكتوب.

أدعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان

لقد ميّز الله شهر رمضان عن باقي الشهور بالأجر والفضل العظيم، حيث أنه شهر الصيام فقد فرض الله فيه الصوم، وجعله ركناً من أركان الإسلام، كما أنه من الشهور التي تتضاعف فيها الأعمال الصالحة من صوم وصلاة ودعاء وتلاوة القرآن، بالإضافة إلى أنه الشهر الذي أُنزل فيه القرآن الكريم على نبي الأمة محمد -عليه السلام- في ليلة عظيمة، ومن الجدير بالذكر أن الدعاء في ليلة القدر مستجاب، إليكم أدعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان :

  • اللهم إنا نسألك يسراً ليس بعده عسر، وغنى ليس بعده فقر، وأمناً ليس بعده خوف، وسعادةً ليس بعدها شقاء.
  • عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إنَّ للصائمِ عندَ فِطرِه لَدعوةً ما تُرَدُّ). وكان عليه الصلاة والسلام حين أفطر: (ذهب الظمأُ وابتلَّت العروقُ وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ).
  • بعد الحمد والثناء أدعوك اللهم لا تسلمني إلى عدوٍ يؤذيني، ولا إلى صديق يرديني، وارزقني رزقاً حلالًا يغنيني.
  • كذلك، أدعوك اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي ومن شر بصري ومن شر لساني ومن شر قلبي.
  • بعد الحمد والثناء أدعوك اللهم إني أسالك عيشاً قاراً، ورزقاً داراً، وعملاً باراً.

دعاء قدوم شهر رمضان

يستعد المسلمون لاستقبال شهر رمضان، وذلك بالعديد من التجهيزات والاستعدادات بما فيها : تزيين البيوت والطرقات من أجل إظهار الفرحة والبهجة لقدومه، وغرس حب شهر الصيام في نفوس الصغار، عدا عن الحرص على تلاوة القرآن الكريم والدعاء بالكثير من صيغ الدعاء برجاء تحقيق ما يرغبون به من خيري الدنيا والآخرة، إليكم دعاء قدوم شهر رمضان :

  • نبدأ بما قاله النبي -صل الله عليه وسلم- عند رؤية الهلال. حيث يقول: اللَّهمَّ أَهْلِلْهُ عَلَيْنَا بِاليمْنِ وَالإِيمَانِ وَالسَّلَامَةِ وَالإِسْلَامِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ.
  • كذلك، الدعاء بصيغة : اللهم مع استقبال شهر رمضان، بلغنا ما نود، واجعل لنا دعوة لا ترد. وافتح لنا بابًا إلى‏‎‏‎ الجنة لا يسد، واللهم بلغنا رمضان.
  • كما يمكن الدعاء بقول: اللهم أهل علينا شهر رمضان بالأمن والإيمان والسلامة والطمأنينة وراحة البال وأعنا فيه على الصيام والقيام وقراءة القرآن.
  • بعد الحمد والثناء أدعوك اللهم إني أسألك يا ألله بأنك الواحد الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد. ولم يكن له كفواً أحد، أن تغفر لي ذنوبي، إنك أنت الغفور الرحيم، اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري. وتضع وزري، وتصلح أمري، وتغفر لي ذنبي.
  • الدعاء بقول : اللهم بلغنا رمضان بلوغًا يغير ويحسن حالنا، ويطهر أنفسنا ويهذب أرواحنا.
  • كذلك، أدعوك اللهم اعتق رقابنا فيه من النار وارزقنا الجنة من باب الريان.
  • بعد الحمد والثناء أدعوك اللهم ارزقني صيامه وقيامه وتلاوة القرآن فيه. اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين.
  • أيضاً الدعاء : اللَّهُ أكْبَرُ، اللَّهُمَّ أهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالأَمْنِ والإيمَانِ، والسَّلامَةِ والإسْلاَمِ، والتَّوْفِيقِ لِمَا يحبّ ربّنا ويَرْضَى، رَبنَا وَرَبكَ اللَّهُ.

دعاء رمضان مكتوب طويل

إن الدعاء طريقة من طرق العبادة، كما فيها مسألة العبد لربه لما يريد ويتمنى من الله -عز وجل-، فالله يحب سماع رجاء العبد ودعاءه، ومن الجدير بالذكر وجود شروط وآداب ينبغي الالتزام بها أثناء الدعاء كي ينال المسلم الإجابة، والحصول على ما يرجو الله، إليكم دعاء رمضان مكتوب طويل :

  • اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا .. وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشنا ..
  • وأصلح لنا آخرتـَنا التي اٍليها معـادن ـ .. واجعل الحياة زيادةً لنا في كل خير ..
  • واجعل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر. اللهم إنا نسألـُـك فعـلَ الخيرات .. وتركَ المنكرات .. وحبَ المساكين..
  • وأن اغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا .. واٍذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غير مفتونين .. ونسألك حبَـك..
  • وحبَ مَن يُحـبـُـك.. وحب عـملٍ يقربنا اٍلى حـبـِك .. يا رب العـالمـين.
  • كذلك، أدعوك اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك .. ومن طاعتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك .. ومن اليقين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا .. ومتـّعـنا اللهم باسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقيتنا .. واجعـلهُ الوارثَ منـّا .. واجعل ثأرنا على من ظلمنا.. وانصرنا على من عادانا .. ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديننا .. ولاّ تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا .. ولا مبلغَ علمِنا .. ولا اٍلى النار مصيرنا .. واجعل الجنة هي دارنا .. ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لايخافـُـك فينا ولا يرحمنا.

شاهد أيضا: دعاء اللهم سلمنا لرمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا يا رب العالمين

ادعية رمضان جميلة

هناك العديد من ادعية رمضان جميلة يمكن التضرع إلى الله بالدعاء باستخدامها، وذلك لإجابة الدعاء وخاصة في شهر رمضان الفضيل الذي خصه الله تعالى بأن جعل الدعاء فيه مستجاب، إليكم بعض الأدعية الرمضانية :

  • اللهمّ تقبّل صيامي وقيامي، ودعائي، وعبادتي، ولا تجعلني ممّن حبطت اعمالهم، وضلّ سعيهم، وارزقني فيه الخشوع والإخلاص، واجعلني ممّن كمل إيمانهم، وحسن إسلامهم، وغُفرت ذنوبهم، ونالوا أفضل الأجر وأحسن الجزاء في الدّنيا والآخرة يا ربّ العالمين.
  • بعد الحمد والثناء أدعوك اللهمّ أهلّه عليه بالأمن والإيمان والسّلامة والإسلام، وأهلّه علينا بالمغفرة والرّحمة والرّضوان، يا أكرم الأكرمين.
    اللهمّ يا أرحم الرّاحمين، يا رب اهدني إلى الصّراط المستقيم، ووفقني إلى كلّ ما تحبّه وترضاه، وأبعدني عن سبل الشّياطين. وعن كلّ ما يسوؤني في ديني ودنياي والحمد لله ربّ العالمين.

شاهد أيضا: دعاء اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان

دعاء استقبال شهر رمضان

إن تأثر الدعاء على حياة المسلم كبير، كما أن له فضل عظيم وخاصة في شهر رمضان، عدا عن أهميته في سائر الأيام والشهور، إلا أن الدعاء في أيام وليالي رمضان من السنن المستحبة في شهر رمضان، لما فيه من نفحات إيمانية وبركات واستجابة دعاء، إليكم دعاء استقبال شهر رمضان :

  • اللهمّ أعنّا على الصّيام والقيام، وغضّ البصر وحفظ اللّسان، ولا تجعلنا يا ربّ من الّذين لا ينالون من رمضان إلّا العطش والجوع.
  • كذلك اللهمّ ارزقنا في رمضان إخلاص النّيّة، والعبادة والطّاعة المقبولة، والأجر العظيم والحسنات الكثيرة.
  • بعد الحمد والثناء أدعوك اللهمّ ارضَ عنّا في هذا الشّهر المبارك، وارحم موتانا، واشفِ مرضانا، وارفع الوباء عن الأمّة الإسلاميّة.
  • كذلك، اللهمّ اغنِ كلّ فقير، واجبر كلّ مكسور، وعافِ كلّ مريض، وانصر الحق ّع الباطل، وارحم الضّعفاء والمساكين.
  • أيضا، اللهمّ أبعدنا عن كلّ معصيةٍ وكلّ ذنبٍ وإثم، وأعنّا على تحرّي سبل طاعتك وعبادتك.
  • اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري، وتضع وزري، وتصلح أمري، وتغفر لي ذنبي.

دعاء دخول شهر رمضان مكتوب قصير، يجب على الإنسان المسلم استغلال الشهر الفضيل في الدعاء والبحث عن أفضل الأدعية لتحقيق جميع الأمنيات الموجودة في القلب البشري.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان