دعاء اول جمعة من رمضان مكتوب، يدرك المسلم في هذا الشهر الفضيلة التي يمكن أن يضيعها إذا لم يستغل كل لحظة من شهر رمضان في العبادات، يأتي شهر رمضان على المسلمين بثروة من الحسنات التي لا تنضب، وهذه الأعمال الصالحة تستمر في حياتهم ويكون لها أثر كبير عليهم، والتي تؤثر على الحياة سواء النفسية أو الروحانية أو الجسدية التي يعيشها الإنسان المسلم، سنتعرف عبر مقالنا على دعاء اول جمعة من رمضان.

دعاء اول جمعة من رمضان مكتوب

تتحصن قلوب المسلمين بالدعاء وهذا لأن الدعاء من ضمن الطاعات والعبادات التي تقرب العبد من ربه، كذلك يترك في حياته خيراً وفيراً يستشعر به في كل لحظة، كما ان الدعاء يعمل على اكساب المسلمين الكثير من النفحات الإيمانية التي تجعلهم حريصين دوماً على ارضاء الله والقيام بكل أمرٍ يجلب لهم قرب الله عز وجل، ولهذا نرفق دعاء اول جمعة من رمضان مكتوب:

  • اللهمّ يا من قدّرت لنا أن نبلغ أوّل جمعةٍ من رمضان.. اكتب لنا فيه الأجر والثّواب على أعمالنا.. وتقبّل طاعاتنا.
  • يارب استجب دعاءنا.. وسخّر لنا الخير والفضل حيث كان، واجعل في هذا اليوم فرجاً لنا.. وكشفاً لغمومنا.. وتفريجاً لكرباتنا.
  • كذلك اللهمّ اجعل همّنا الآخرة، وأزل حبّ الدّنيا وزينتها من صدورنا.. اللهمّ ارزقنا محبّتك ورضاك.. وجنّبنا سخطك وغضبك.
  • بالإضافة إلى يا رب ارحم آباءنا وأمّهاتنا أحياءً وأمواتاً.. اللهمّ اغفر ذنوبنا وذنوبهم.. وتجاوز عن خطايانا وخطاياهم.. وارضَ عنّا وعنهم.

شاهد أيضاً: ادعية شهر رمضان مكتوبة

أدعية الجمعة الأولى من شهر رمضان

من المعروف أن يوم الجمعة من الأيام المباركة، حيث يحمل هذا اليوم الكثير من الأحداث العظيمة التي تشير بشكل واضح لفضل هذا اليوم، وكيف لو اجتمع فضل يوم الجمعة مع فضل شهر رمضان الكريم، وهذا الأمر يسلط الضوء على ضرورة اغتنام يوم الجمعة في شهر رمضان، حتى تتضاعف حسنات المسلمين، ولا خير في اغتنامٍ يغتنم به المسلم هذا اليوم إلا بالدعاء، ولهذا نرفق دعاء يوم الجمعة في رمضان:

  • اللهمّ في أول جمعة في رمضان ارزقنا السّرور في طاعتك.. والرّاحة في ذكرك.. والطّمأنينة في دعائك والتّضرّع إليك.
  • كذلك اللهمّ في هذا اليوم ارزقنا كلّ حلالٍ طيّبٍ يرضيك.. وابعد عنّا كلّ حرامٍ يغضبك، اللهمّ ارفع هذا الوباء والبلاء عن الأمّة.. واشف المرضى.. وأصلح حال المسلمين وشؤونهم..
  • بالإضافة إلى يارب اجعل لنا طريقاً وسبيلاً حقّاً لرفع وإعلاء راية الإسلام وكلمة التّوحيد.. وصلّ اللهمّ على نبيّك الكريم، وعلى آله وأصحابه أجمعين.
  • كذلك اللهمّ تقبّل طاعاتنا، واجعل لنا في كلّ خطوةٍ نخطوها إليك حسنة، وفي كلّ لحظةٍ نقضيها في عبادتك حسنة.

شاهد أيضاً: صور عن يوم الجمعه في رمضان

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب في رمضان

فاضل الله الأيام والشهور، وكانت مفاضلته عز وجل للأيام تتمحور حول منح يوم الجمعة خصوصية كبيرة جداً، حيث أنه اليوم الذي يجتمع فيه المسلمون، ويحرصون حرصاً كبيراً على اغتنامه بالطاعات والعبادات التي ترضي الله وتكسبهم الرحمة والمغفرة كذلك، ولهذا لا بد من اغتنام يوم الجمعة اغتناماً مثمراً من خلال هذه الطاعات ومنها الدعاء، وفي هذا السياق نرفق دعاء يوم الجمعة في رمضان:

  • اللهمّ يا ذا الجلال والإكرام.. أحلّ علينا بركتك ونعمك وفضلك.. ولا تحرمنا ولا تجعلنا من الأشقياء يا ربّ العالميّن.
  • كذلك يا رب، اغفر لنا ذنوبنا، وزكِّ لنا قلوبنا، وتجاوز عن خطايانا، واجعلنا من المتّقين.
  • بالإضافة إلى اللهمّ يا ودود يا رحيم.. ارحم موتانا، واشفِ مرضانا.. وفرّج همّنا وكربنا وغمّنا.
  • كذلك اللهمّ لا تخرجنا من رمضان إلّا وقد أعتقتنا من نار جهنّم.. وغفرت لنا ذنوبنا.. ورضيت عنّا، وعفوت عنّا، أنت ربّ العالمين وأنت على كلّ شيءٍ قدير.
  • بالإضافة إلى اللهمّ اغفر لنا في كل ّحرفٍ نتلوه من القرآن في يوم الجمعة سيئة، واعف به عن خطيئة، يا ربّ العالمين، أنت أرحم الرّاحمين.

اللهم في أول جمعة في رمضان

يستجيب الله لدعوات المسلمين في شهر رمضان الكريم، ولهذا يكرس المسلم جُل وقته في اداء الطاعات والعبادات بما فيها الدعاء، وهذا لكونه يدرك أن شهر رمضان فرصة من اغتنمها نال حظاً كثيراً ومن تهاون بها فقد خسر خسارة كبيرة جداً، ولهذا لابد من الدعاء في شهر رمضان ومن اجمل الأدعية الرمضانية ما يلي دعاء أول جمعه في رمضان:

  • يا رب نسألك في يوم الجمعة، أن تحسن خواتيمنا.. وتنجّنا من عذاب الآخرة وعذاب القبر.. ولا تأخذنا إليك إلّا وقد رضيت عنّا، وارزقنا الفوز بالجنّة يوم القيامة.
  • كذلك اللهمّ ارزقني حسن الظنّ بك.. والتّوكل عليك.. وتفويض الأمر إليك.. ولا تكلني إلى نفسي طرفة عينٍ فيصيبني الكبر، وأكون من الخاسرين.
  • اللهمّ اسمع دعائنا واجعله مجاباً يا ربّ العالمين.. واجعنا من المفلحين في الدّنيا والآخرة.. واحشرنا مع الشّهداء والصّدّيقين، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • كذلك اللهمّ يا نور السّماوات والأرض، يا جبّار السّماوات والأرض.. اغفر لنا وعافنا واعف عنا.

شاهد أيضاً: كلام عن يوم الجمعة في رمضان

صور دعاء أول جمعة في رمضان

لا يمكن للمسلم أن ينعم بحياة كريمة إلا اذا نال رضا الله، حيث أن رضاع عز وجل هو بداية الخير لكل شيء، ولا يمكن لأمر من أمور المسلم أن يتم على خيرٍ إلا إذا بدأه ساعياً نيل رضا الله، ومن مظاهر السعي نحو نيل رضا الله الدعاء، حيث أنه من أحب العبادات إلى الله ومن أكثرها تقريباً للمسلم لله، ولهذا نطرح فيما يلي صور دعاء أول جمعة من رمضان:

دعاء اول جمعة في رمضان دعاء اول جمعة في رمضان دعاء اول جمعة في رمضان

دعاء للميت في اول جمعة من رمضان

يرغب الإنسان بتقديم أي من الأمور الجيدة للميت الذي في عائلته، وهذا لأنه يعد قد فقد ركن أساسي من العائلة، وهذا لزيادة الدرجات العليا للإنسان، سنتعرف عبر هذه السطور على دعاء للميت في اول جمعة من رمضان، كما يلي:

  • اللهم ارحم أبي واجعل قبره خير منزلا بعد فراق هذه الدنيا اللهم بقدر نور نهارك انر قبر أبى وبقدر سكون المقابر انزل السكينة والطمأنينة على روحه وبقدر حاجته إليك ارحم ضعفه وتجاوز عنه.
  • اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت وأن محمدًا عبدك ورسولك وأنت أعلم به اللهم إن كان محسنًا فزد في إحسانه وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيئاته اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده.
  • اللهم اجعله في القبر مطمئنًا وعند قيام الأشهاد آمنًا وبجود رضوانك واثقًا وإلى أعلى درجاتك سابقًا.
  • اللهم إن أبي المتوفي بين يديك فأسألك أن تأنس وحشته وارحم شيبته وأبدله دارًا خيرًا من داره وزوجا خيرًا من زوجه وذرية خيرًا من ذريته.

دعاء اول جمعة من رمضان مكتوب، يعتبر شهر رمضان هو الشهر الفضيل الذي من الله سبحانه وتعالى على المسلمين فيه، وهذا لنيل الأجر والثواب العظيم في كل الأمور الحياتية.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان