دعاء اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد اذا رضيت كامل، يعد الدعاء من أفضل العبادات التي يتقرب فيها الإنسان المسلم الى الله سبحانه وتعالى، فكيف عندما يقترن الدعاء بالحمد، فلا يوجد أعظم من قوله تعالى “ولئن شكرتم لأزيدنكم”، عندما يبدأ الإنسان بشكر الله على نعمه الله يزيده من الذي عنده ويعطيه أفضل، يعتبر من أهم الأدعية التي تقال للثناء على الله هي اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد اذا رضيت.

دعاء اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد اذا رضيت

الحمد هو أحب الأشياء الله تعالى، ويوجد له الفضل العظيم عنده يقول الله تعالى “ولئن شكرتم لأزيدنكم” حيث أن الدعاء والشكر والثناء يزيد من الحسنات عند الله عز وجل، حيث يعتبر من نعم الله على الإنسان أن يهيئه للدعاء والتضرع الى الله لأن هذه هي صله العبد بربه، ويكون دعاء اللهم لك الحمد حتى ترضى كما يلي:

اللهم إنا نحمدك ونستعينك ونستهديك بكل ما نملك، ونستغفرك ونتوب إليك يا الله، ونثني عليك الخير كله يا رب العالمين، نشكرك ولا نكفرك يا الله ونبتعد ونترك من يهجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد يا الله يا كريم، وإليك نسعى ونحمد يا الله، نرجو رحمتك ونخشى عذابك الكبير، إن عذابك الجدي بالكفار ملحق، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك، ولك الشكر كله يا الله، وإليك يرجع الأمر كله، علانيته وسره يا الله، وأنت على كل شيء قدير يا رب العالمين، اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد أن ترضى.

حديث دعاء اللهم لك الحمد حتى ترضى

يوجد العديد من الأحاديث النبوية الشريفة الصحيحة التي نقلها الصحابة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-، والتي يكون فيها العديد من الصيغ التي تستخدم للدعاء والتضرع الى الله عز وجل، وتعمل على كسبه للحسنات ورفعه الدرجات العليا في الدنيا عبر كسبه الرزق والصحة، فيجب على المرء الدعاء والتضرع الى الله لنيل الحسنات الكبيرة في الحياة، وفي الأخرة على رزقه الحسنات الكبيرة، ويعتبر هذا الحديث من الأحاديث الضعيفة التي ورد فيها العديد من الروايات، ومنها:

  • قال أنس بن مالك عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- عندما كان يدعو لأهل البلقاء: اللهم لك الحمد في بلائك وصنيعك إلى خلقك.. ولك الحمد في بلائك وصنيعك إلى أهل بيوتنا، ولك الحمد في بلائك وصنيعك إلى أنفسنا خاصة، ولك الحمد بما هديتنا، ولك الحمد بما سترتنا، ولك الحمد بالقرآن، ولك الحمد بالأهل والمال، ولك الحمد بالمعافاة، ولك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت يا أهل التقوى، و يا أهل المغفرة. قال: وفيه نافع أبو هرمز متروك”.
  • قال ابن ماجه: “يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك .. فأعضلت بالملكين، فلم يدريا كيف يكتبانها فصعدا إلى السماء فقالا: يا ربنا إن عبدك قد قال مقالة لا ندري كيف نكتبها؟ فقال الله عز وجل ـ وهو أعلم بما قال عبده: ماذا قال عبدي؟ قالا: يا رب إنه قد قال: يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك. فقال الله لهما: اكتباها كما قال عبدي حتى يلقاني عبدي فأجزيه بها”.

شاهد أيضاً: اجمل أدعية للنفس والأهل مستجابة وافضل دعاء لنفسي بسرعة

أفضل صيغ الحمد والشكر لله

يعتبر الحمد من أحب الأشياء عند الله عز وجل، حيث يعتب رهو أحد آيات السبع المثاني في سورة الفاتحة، ويعتبر الحمد هو السبب الأول لمغفرة الذنوب وجلب الخير من الله سبحانه وتعالى، حيث يعتبر الحمد هو مفتاح أي دعاء يدعو به الإنسان الى الله عز وجل، وتكون صيغ الحمد كما يلي:

  • الحمد لله على كل شيء في هذه الحياة.
  • الحمد لله على نعمه ونقمة التي يعطينا إياها في الحياة الدنيا.
  • الحمد لله نستعين به ونستغفر ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن يهده الله فلا مضل له نهائياً.
  • اللهم لك الحمد كله وإليك يرجع الأمر كله، لا اله الا الله وحده لا شريك له.
  • الحمد على كمال بره، وتمام لطفه، لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد.
  • الحمد لله عدد ما كان وعلى عدد ما سيكون، الحمد لله عدد الحركات والسكون يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضاً: احلى دعاء للأم مكتوب مستجاب

أفضل صيغ الحمد في القرآن الكريم

يعتبر القرآن الكريم هو الذي ينشأ الطريق الصحيح لجميع المسلمين في جميع أنحاء الكرة الأرضية، حيث يعتبر الحمد هو أفضل ما يقوله المسلم لأن الله يعطيه خيري الدنيا والأخرة، وتكون أفضل صيغ الحمد في القرآن الكريم كما يلي:

  • قال تعالى: “الحمد لله رب العالمين”.
  • قال تعالى:”الحمد لله الذي خلق السماوات والأرض وجعل الظلمات والنور ثم الذين كفروا بربهم يعدلون”.
  • قال تعالى:”وترى الملائكة حافين من حول العرش يسبحون بحمد ربهم وقضي بينهم بالحق وقيل الحمد لله رب العالمين”.
  • قال تعالى:”وهو الله لا إله إلا هو له الحمد في الأولى والآخرة وله الحكم وإليه ترجعون”.
  • قال تعالى:”وقالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور”.
  • قال تعالى:”الحمد لله الذي له ما في السماوات وما في الأرض وله الحمد في الآخرة وهو الحكيم الخبير”.

شاهد أيضاً: افضل دعاء للمريض بالشفاء العاجل مستجاب مكتوب

أدعية للحمد مستجابة

يرغب العديد من الأشخاص بالتعرف على الأدعية المأثورة من سنة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، وهذا لتحقيق جميع الأمور المرجوة من الله سبحانه وتعالى سواء في الحياة الدنيا أو في الأخرة، سنتعرف عبر هذه السطور على أدعية للحمد مستجابة، كما يلي:

  • اللَّهُمَّ يَا سَمِيعَ الدَّعَوَاتِ، يَا مُقِيلَ العَثَرَاتِ، يَاقَاضِيَ الحَاجَاتِ، يَا كَاشِفَ الكَرُبَاتِ، يَا رَفِيعَ الدَّرَجَاتِ، وَيَا غَافِرَ الزَّلاَّتِ، اغْفِرْ لِلْمُسْلِمِينَ وَالمُسْلِمَاتِ، وَالمُؤْمِنِينَ وَالمُؤْمِنَاتِ، الأحْيَاءِ مِنْهُم وَالأمْوَاتِ، إِنَّكَ سَمِيعٌ قَرِيبٌ مُجِيبُ الدَّعَوَاتِ.
    اللهم يا دافع البليات، ويا كاشف الكربات، ويا غافر الزلات، ويا مقيل العثرات، أقل في هذا العام الجديد عثراتنا، وارحم زلاتنا، واكشف كرباتنا، وكفر عنا سيئاتنا، يا من يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات
  • رَبِّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي وَجَهْلِي وَإِسْرَافِي فِي أَمْرِي كُلِّهِ وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي خَطَايَايَ وَعَمْدِي وَجَهْلِي وَهَزْلِي، وَكُلُّ ذَلِكَ عِنْدِي.
  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.

دعاء اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد اذا رضيت كامل، قد أرفقنا عدد من الصيغ المستخدمة للحمد في الدعاء، وهذا لنيل الأجر والثواب العظيم من عتد الله سبحانه وتعالى.

ادعية مكتوبة قد تهمك

ان الله تعالى فتح الكثير جداً من الطرق والوسائل التي منها ينهل الإنسان الراحة النفسية وتبث الطمأنينة والسكينة في قلبه، وكان من ضمنها الدعاء الذي هو أفضل وسيلة من هذه الوسائل، لذا فإننا سنتجه لترك أفضل ادعية مكتوبة قد تهمك:

أولاً دعاء السفردعاء للمريض
أفضل دعاء الاستخارةأيضاً دعاء الصباح
كذلك دعاء للميتدعاء النوم
دعاء الفجرأجمل دعاء يوم عرفة
دعاء يوم الجمعةكما يتوفر دعاء ختم القرآن
دعاء الاستفتاحدعاء تحصين النفس
أضف لذلك دعاء الرزقدعاء المطر
دعاء للوالدينأروع دعاء القنوت
دعاء الخروج من المنزللا يفوتكم دعاء الصفا والمروة
دعاء المذاكرةوختاماً دعاء الوتر