دعاء القنوت في صلاة الصبح مكتوب، قد بين لنا الرسول محمد –صلى الله عليه وسلم- أن الدعاء هو باب من أبواب السعادة، لأن المسلم يتقرب من الله تعالى، كما خص الله المسلمين في هذه العبادة، فيفر المرء الى الله بعد ما انهكته الدنيا بالتعب والارهاق، والدعاء بكل ما تفيض الجوارح الى الله وحده لا شريك له، فيجب التوجه الى الله عبر الدعاء ان يكون متيقن من ان الله سيستجيب له، فهذا وعد الله لنا ان ندعوه فيستجيب جل في علاه.

دعاء القنوت في صلاة الصبح مكتوب

لم يورد عن النبي صلى الله عليه وسلم ان دعى القنوت اثناء صلاة الفجر. بل كانت في صلاة الصبح، واختلفت المذاهب على ذلك، وهذا هو دعاء القنوت:

  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت.
  • إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك، ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك.
  • ومن اليقـين ما تهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا، ومتـّعـنا اللهم بأسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا.
  • واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعـل ثأرنا على من ظلمنا وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا.
  • ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا ولا مبلغَ علمِنا ولا إلى النار مصيرنا، واجعـل الجنة هي دارنا ولا تسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافـك فينا ولا يرحمـنا يا رب العالمين.
  • اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا، وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا، وأصلح لنا آخرتـَنا التي إليها معـادنا.
  • ونسألك حبَـك، وحبَ مَن يحـبـُـك، وحب عـملٍ يقـربنا اٍلى حـبـِك، يا رب العــالمـين.

شاهد أيضا: دعاء القنوت في رمضان مكتوب

حكم الدعاء الخاص بالقنوت خلال صلاة الفجر

ان قراءة الدعاء الخاص بالقنوت خلال صلاة الفجر من الامور التي يختلف عليها العلماء والفقهاء في الدين. ولكن هنالك ادلة واضحة على انه لم يذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم ان قرأ الدعاء الخاص بالقنوت في الفجر والدليل عن أبِي مالكٍ قال قلتُ لأبِي: يا أبَتِ إنَّك قد صَلَّيتَ خلْفَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وأبِي بكرٍ، وعمرَ، وعثمانَ، وعلِيِّ بنِ أبِي طالِبٍ هاهُنا بالكُوفةِ، نَحْوًا من خَمْسِ سِنينَ، أكانُوا يَقْنُتُون؟ قال: أيْ بنيَّ! مُحدثٌ. وهذه أكثر الادعية التي تقال في القنوت :

  • اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك أحسن وقوفنا بين يديك لا تخزنا يوم العرض عليك.
  • ربي أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة يا حنان، يا منان، يا ذا الجلال و الإكرام.
  • اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت. فاغفر لي ماقدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت. وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت ولا إله غيرك.

كذلك، وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقنت من الوتر حتى الفجر الى ان وافته المنية عليه صلوات الله وسلامه.

شاهد أيضا: دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين

دعاء القنوت من الحرم المكي

الحرم المكي من أشهر الاماكن التي يقصدها الناس في رمضان لاداء مناسك العمرة. ويأتيه الناس من كل مكان في العالم لان عمرة في رمضان تساوي حجة مع الرسول صلى الله عليه وسلم، وهذه اهم ادعية القنوت من الحرم:

  • اللَّهمَّ لَكَ أسلمتُ، وبِكَ آمنتُ، وعليْكَ توَكَّلتُ، وإليْكَ أنَبتُ، وبِكَ خاصَمتُ، وإليْكَ حاكمتُ. فاغفِر لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وما أسررتُ وما أعلَنتُ، أنتَ إلَهي لاَ إلَهَ إلَّا أنتَ.
  • كذلك، ويتم الدعاء ب اللهم اقْسِمْ لنا من خشيتِكَ ما يَحُولُ بيننا وبين مَعاصِيكَ ومن طاعتِكَ ما تبَلِّغُنا به جنتَكَ. ومن اليقينِ ما تُهَوِّنُ به علينا مُصِيباتِ الدنيا ومَتِّعْنا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوتِنا ما أَحْيَيْتَنا. واجعلْه الوارثَ منا واجعلْ ثأرَنا على من ظلمنا وانصُرْنا على من عادانا ولا تجعلْ مُصِيبَتَنا في دينِنا. ولا تجعلِ الدنيا أكبرَ همِّنا ولا مَبْلَغَ علمِنا ولا تُسَلِّطْ علينا من لا يَرْحَمُنا.
  • أخيرا، يقال في أدعة القنوت هذا الدعاء: اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة، اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والبخل والهرم وعذاب القبر.

شاهد أيضا: أوقات استجابة الدعاء في رمضان وفضل الدعاء في رمضان

دعاء القنوت في صلاة الفجر عند المالكية

يتبنى المذهب المالكي رأي ان دعاء القنوت يكون مقتصرا على صلاة الفجر دون غيرها، وانها غير واردة في صلاة الفجر، وهذه أهم الادعية التي يقولونها في القنوت:

  • اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم.
  • كذلك، ويقال دعاء نعوذ بك من زوال نعمتك، وفجاءة نقمتك، وتحول عافيتك، وجميع سخطك. سبحانك أنت الذي خلقتنا وتهدينا، وأنت الذي تطعمنا وتسقينا، وإذا مرضنا فأنت تشفينا، وأنت الذي تميتنا ثم تحيينا. ربنا نطمع أن تغفر لنا خطيئاتنا يوم الدين.
  • اللهم آت نفسي تقواها زكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاه. ربي إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع  ومن دعوة لا يستجاب لها يا رب العالمين.

هذه كانت اكثر الادعية الواردة في المذهب المالكي والتي يرددونها في دعاء القنوت في الركعة الاخيرة من الصلاة. ولكل مذهب اراءه الخاصة نحو موضوع القنوت ودعاءه.

شاهد أيضا :تجربتي مع دعاء اللهم انت خلقتني وانت تهديني

دعاء القنوت في الوتر

في الاساس والصحيح فيما ورد بخصوص القنوت في الادلة الاسلامية انه كان يقوم به النبي صلى الله عليه وسلم في الوتر. وسنقوم الان بذكر تفاصيل أكثر حوله:

  • في بداية الامر يجب ان يشمل دعاء القنوت على الحمد والثناء.
  • كذلك، على الانسان ان يرتفع من الركعة الثانية من صلاة الفجر ويقول سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد.
  • ثم، يدعو الله سبحانه وتعالى بأي دعاء يريده ويكون مشتملا على الحمد والثناء.
  • عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل يتهجد قال: “اللهم ربنا لك الحمد. أنت قيِّمُ السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت ملك السماوات والأرض ومن فيهن. ولك الحمد أنت الحق ووعدك الحق، ولقاؤك حق، وقولك حق، والنار حق، والنبيون حق، ومحمد حق، والساعة حق. رب لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت. فاغفر لي ماقدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت ولا إله غيرك” رواه البخاري.

دعاء القنوت مستجاب

الدعاء الخاص بالقنوت خلال صلاة الفجر من الامور التي يختلف عليها العلماء والفقهاء في الدين. ولكن هنالك ادلة واضحة على انه لم يذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم، سنتعرف عبر هذه السطور على دعاء القنوت مستجاب، كما يلي:

  • اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ، وَاَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الأَعْظَمِ، الَّذِي إِذَا دُعِيتَ بِهِ أَجَبْتَ، وَإِذَا سُئِلْتَ بِهِ أَعْطَـيْتَ، أَسْأَلُكَ بِأَنِّي أَشُهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللهُ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، الأَحَدُ الصَّمَدُ، الَّذِي لَمْ يَلِدْ، وَلَمْ يَولَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ؛ أَنْ تَغْفِرَ لِي ذُنُوبِي، إِنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ
  • اللَّهُمَّ يَا سَمِيعَ الدَّعَوَاتِ، يَا مُقِيلَ العَثَرَاتِ، يَاقَاضِيَ الحَاجَاتِ، يَا كَاشِفَ الكَرُبَاتِ، يَا رَفِيعَ الدَّرَجَاتِ، وَيَا غَافِرَ الزَّلاَّتِ، اغْفِرْ لِلْمُسْلِمِينَ وَالمُسْلِمَاتِ، وَالمُؤْمِنِينَ وَالمُؤْمِنَاتِ، الأحْيَاءِ مِنْهُم وَالأمْوَاتِ، إِنَّكَ سَمِيعٌ قَرِيبٌ مُجِيبُ الدَّعَوَاتِ.
  • اللهم يا دافع البليات، ويا كاشف الكربات، ويا غافر الزلات، ويا مقيل العثرات، أقل في هذا العام الجديد عثراتنا، وارحم زلاتنا، واكشف كرباتنا، وكفر عنا سيئاتنا، يا من يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات
  • رَبِّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي وَجَهْلِي وَإِسْرَافِي فِي أَمْرِي كُلِّهِ وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي خَطَايَايَ وَعَمْدِي وَجَهْلِي وَهَزْلِي، وَكُلُّ ذَلِكَ عِنْدِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.

وأخيرا، نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان دعاء القنوت في صلاة الصبح مكتوب وحكمه في صلاة الفجر. وقد ذكرنا جميع الادعية التي قيلت في القنوت.

ادعية مكتوبة قد تهمك

ان الله تعالى فتح الكثير جداً من الطرق والوسائل التي منها ينهل الإنسان الراحة النفسية وتبث الطمأنينة والسكينة في قلبه، وكان من ضمنها الدعاء الذي هو أفضل وسيلة من هذه الوسائل، لذا فإننا سنتجه لترك أفضل ادعية مكتوبة قد تهمك:

أولاً دعاء السفردعاء للمريض
أفضل دعاء الاستخارةأيضاً دعاء الصباح
كذلك دعاء للميتدعاء النوم
دعاء الفجرأجمل دعاء يوم عرفة
دعاء يوم الجمعةكما يتوفر دعاء ختم القرآن
دعاء الاستفتاحدعاء تحصين النفس
أضف لذلك دعاء الرزقدعاء المطر
دعاء للوالدينأروع دعاء القنوت
دعاء الخروج من المنزللا يفوتكم دعاء الصفا والمروة
دعاء المذاكرةوختاماً دعاء الوتر