دعاء الساعة الاخيرة من رمضان مكتوب، يعتبر شهر رمضان من أفضل الشهور الهجرية التي يعيشها الإنسان المسلم، حيث تعد الأيام الأخيرة من شهر رمضان من أيام العتق من النار، فيكثف الإنسان المسلم الدعاء لعتق رقابهم من النار وأن الله سوف يباعد بينهم وبين النار كما باعد بين المشرق والمغرب، ففي الساعات الأخيرة يعيش الإنسان العديد من المشاعر الممزوجة بالفرح والحزن، سنتعرف عبر مقالنا على دعاء الساعة الاخيرة من رمضان.

دعاء آخر ساعة في رمضان قبل المغرب

إن للصائم ساعة لا يرد الله له فيها دعاء وهي الساعة التي تسبق الإفطار لذلك على المسلم أن يتفرغ لهذه الساعة ويعمل جاهداً على الاستغفار والتسبيح، والدعاء لنفسه ولمن حوله، لذلك يتوجه العديد بالبحث عن دعاء آخر ساعة في رمضان. فمن أمثلة الأدعية الواردة في ذلك:

  • اللهم إنا نسألك في هذه الساعة المباركة من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم. ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك محمد. ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبدك ورسولك محمد، ونسألك صلاح الدين والدنيا والآخرة يا كريم.
  • اللهم رب رمضان الذي أنزل فيه القرآن وقدر فيه الصوم. أعوذ بك أن تغيب شمس يومي هذا ولك عليّ ذنبا تريد أن تعذبني به يوم ألقاك ..
  • بعد الحمد والثناء أدعوك اللهم هذا الشهر الذي أنزلتَ فيه القرآن وانزلت فيه ايات بيّنات من الهدى والفرقان. اللّهم ارزقنا صيامه.
  • اللهم أعنّا على قيامه، واجعل الله فيما تقضي من الأمر المحتوم. وفيما تُفرّق من الأمر الحكيم في ليلة القدر من القضاء الذي لا يُرَدّ ولا يُبدّل أن تكتبني من عتقاء هذا الشّهر.

دعاء الليلة الأخيرة من رمضان

الليلة الأخيرة من شهر رمضان المبارك تظل الغصة في قلوب المسلمين على فراق شهرهم المبارك الجميل، مع فرحة أن أتم الله عليهم النعمة وبلغهم صيام رمضان، وكافأهم بعيد الفطر، أما عن الأدعية التي يدعو بها المسلم في الليلة الأخيرة من شهر رمضان ويستغلها أحسن استغلال فمنها:

  • ربي إنك عفو كريم عظيم حليم تحب العفو فاعف عنا.
  • كذلك، أدعوك اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا يا عافيًا عن المجرمين.
  • ربي ارزقنا ما نتمنى عاجلا غير آجل يا رحمن يا رحيم
  • بينما أدعوك اللهم إني أسألك لطف القدر وحلاوة الأيام وسعادة الروح وراحة القلب.
  • بعد الحمد والثناء أدعوك اللهم إن كانت هذه ليلة القدر ف يا رب إني لست صالحا بما يكفي. فأصلحني ولست سعيدا بما يكفي فأسعدني وردني إليك ردا جميلا.
  • اللهم اختم لنا شهر رمضان المبارك برضوانك، وأجرنا فيه من عقوبتك ونيرانك. وجدْ علينا بفضلك ورحمتك ومغفرتك وامتنانك، وهب لنا ما وهبته لأوليائك. واجعلنا ممّن وفرت له أقسامه فأسعدته بطاعتك فاستعد لما أمامه برحمتك يا أرحم الراحمين .
  • اللهم اجعلني في هذه الليلة ممن نظرت إليه فرحمته وسمعت دعاءه فأجبته.

شاهد أيضا: دعاء اللهم سلمنا لرمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا يا رب العالمين

دعاء اللهم في آخر ساعة من رمضان مكتوب

يدعو المسلم في شهر رمضان بما شاء ويطلب من الله عز وجل ما يتمنى، يشرط أن يكون واثقاً بأن الله عز وجل هو وحده الجدير بالتلبية، والعبادة، من ناحية أخرى يكثف المسلمون الدعاء في الساعات الأخيرة من شهر رمضان كونها ساعات تضاهي الشهر بأكمله. فمن أمثلة هذه الأدعية:

  • اللهم في آخر ساعة من رمضان لا تختمها إلا وقد رفعت أسمائنا في صحائف العتقاء.
  • كما أنني أدعوك اللهم إنا نستودعك أدعية فاضت بها قلوبنا فاستجبها يا رحيم. اللَّهُمَّ إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي وتجمع بها أمري وتلم بها شعثي وتصلح بها غائبي وترفع بها شاهدي وتزكي بها عملي وتلهمني بها رشدي وترد بها ألفتي وتعصمني بها من كل سوء.
  • اللهم في آخر ساعة من رمضان تقبل منا صيامنا وقيامنا وكافة أعمالنا.
  • بعد الحمد والثناء أدعوك اللهم لا تخرجنا من رمضان إلا وأنت راضٍ عنا يا أكرم الأكرمين.
  • أخيرا، أدعوك اللهم إنك سلّمتنا رمضان؛ كي تغفر به ذنوبنا، وتُكفّر به سيئاتنا. فلا تُخرجنا اللهم من هذا الشهر الميمون المبارك إلا وقد كفّرت عنا سيّئاتنا. وبدّلت سيّئاتنا حسنات، ورفعت قدرنا وقدر الصالحين جميعًا.

شاهد أيضا: دعاء اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان

دعاء آخر رمضان مكتوب

استكمالاً للرد على عمليات البحث المتواصل من قبل العديد من الأفراد عن صيغ الدعاء المختلفة التي يدعو بها المسلم في آخر ساعة من ساعات رمضان المبارك. في الحقيقة هناك العديد من الأدعية ليدعو بها المسلم في هذه الساعات المباركة ومنها:

  • اللهم لا تخرجنا من رمضان إلا وقد رضيت عنا، اللهم يا فارج الهم ويا كاشف الغم.
  • بعد الحمد والثناء أدعوك اللهم يا سامع الصوت ويا سابق الفوت.
  • اللهم يا رحمن يا رحيم يا رحمن الدنيا والآخرة ارحمنا رحمة تغننا عن رحمة من سواك.
  • قبل كل شيء أحمدك ربي وأدعوك اللهم بلغنا ليلة القدر وارزقنا قيامها.
  •  اللهم لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته ولا هماً إلا فرجته، ولا كرباً إلا نفَّسْته، ولا غما إلا أزلته، ولا دَيْناً إلا قضيته. ولا عسيراً إلا يسّرته، ولا عيبا إلا سترته، ولا مبتلاً إلا عافيته ولا مريضاً إلا شفيته. ولا ميتاً إلا رحمته ولا عدوا إلا أهلكته ولا مجاهدا إلا نصرته. ولاّ مظلوما إلا أيدته ولا ظالما إلا قصمته ولا ضالاً إلا هديته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضا. ولنا فيها صلاح إلا أعَنتنا على قضائها ويسرتها برحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضا: دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين

أدعية مستجابة في آخر ساعة من رمضان

انطلاقاً من قوله تعالى (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون)، على المسلم أن يتوجه لله بالدعاء بشكل دائم في تحقيق مطالب الدنيا، أما عن الأدعية المستجابة في آخر ساعة من رمضان فمنها:

  • اللهم سهل أموري من العسر إلى اليسر، اللهم اغفر لي ذنبي، اللهم إني أسألك بفضل ليلة القدر وأسرار ليلة القدر وأنوارها وبركاتها، أسألك أن تتقبل دعواتي، وأن تقضي حاجاتي، اللهم إن كانت هذه هي ليلة القدر فاقسم لي الخير فيها، واختم لي من فضائلك، اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة من السعداء، وروحي مع الشهداء، يا أرحم الراحمين يا الله.
  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك. وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا. وأسّألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.

دعاء استقبال شهر رمضان مفاتيح الجنان

فيكثف الإنسان المسلم الدعاء لعتق رقابهم من النار وأن الله سوف يباعد بينهم وبين النار كما باعد بين المشرق والمغرب، من ناحية أخرى يكثف المسلمون الدعاء في الساعات الأخيرة من شهر رمضان كونها ساعات تضاهي الشهر بأكمله، سنتعرف عبر هذه السطور على دعاء استقبال شهر رمضان مفاتيح الجنان، كما يلي:

  • اللَّهُمَّ اشْحَنْهُ بِعِبَادَتِنَا إِيَّاكَ، وزَيِّنْ أَوْقَاتَهُ بِطَاعَتِنَا لَكَ، وأَعِنَّا فِي نَهَارِهِ عَلَى صِيَامِهِ، وفِي لَيْلِهِ عَلَى الصَّلَاةِ والتَّضَرُّعِ إِلَيْكَ، والْخُشُوعِ لَكَ، والذِّلَّةِ بَيْنَ يَدَيْكَ حَتَّى لَا يَشْهَدَ نَهَارُهُ عَلَيْنَا بِغَفْلَةٍ، ولَا لَيْلُهُ بِتَفْرِيطٍ.
  • اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِينَ وَقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ.
  • اللهم ربنا لك الحمد أنت قيّم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم: لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت، وبك حاكمت، فاغفر لي: ما قدمت، وما أخرت، وأسررت، وأعلنت، وما أنت أعلم به مني، لا إله إلا أنت.

دعاء الساعة الاخيرة من رمضان مكتوب، يوجد عدد واسع من الأدعية المتعددة الصيغ التي تعد مستجابة عند الله سبحانه وتعالى بإذن الله، فيجب على الإنسان استغلال شهر رمضان لأنه من أفضل الشهور المستجاب فيها الدعاء.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان