دعاء التهجد السديس مكتوب لرفع البلاء، تعد صلاة التهجد هي من ضمن من أهم الفرص التي يغتنمها المسلمين، وهذا بنية نيل الأجر والثواب العظيم من الله سبحانه وتعالى، فقد بين الله فضل صلاة التهجد عظيم وهي فرصة عظيمة يجب على المسلم اغتنامها في العشر الأواخر من الشهر الفضيل، وأن يقبل عليها إقبال واسع عليها العديد من المسلمين، علاوة عن اختيار وانتقاء أفضل الأدعية له ولغيره، ومن هذا السياق فإننا نأتي لأجل بيان دعاء التهجد السديس مكتوب لرفع البلاء.

دعاء مكتوب اللهم اهدنا

تعتبر صلاة التهجد واحدة من أفضل الغنائم التي يحرص عليها المسلمين ويغتنمونها حق اغتنام، وهذا طلباً للأجر والثواب العظيم من الله وحده المنعم الكريم، ومن هذا الاتجاه فإننا سنرفق دعاء لأفضل الشيوخ في السعودية والذي نال على شهرة واسعة لما أبدع فيه من اختيار للأدعية وهو الشيخ السويس وفقاً لما ورد في الشريعة الإسلامية:

  • ربي ثبتني على طريقك ودينك ما حييت، ولا تُزغ قلبي وعقلي بعدما اهتديت. وهب لي علمًا ورحمة من  لدنك، واحشرني في زمرة رسولي وحبيبي المصطفى محمد.
  • كذلك ربي اغفر لي ذنوبي، ما أسررت منها وما أعلنت، وارحمني برحمتك، واشملني بلطفك وعفوك. ونجني من عقابك.
  • ربي وفقني إلى طاعتك، ووفقني للإلتزام بفروضك، واجعلني ممن يحافظون على طاعتك.
  • ربي ارزقني التوكل عليك بصدق، واجعلني من عبادك الذي يحسنون بك الظن. وهب لي قلباً نقياً سليماً، واجعل نفسي آمنة مطمئنة بذكرك.
  • اللهم لك الحمد أنت قـيِّـومُ السموات والأرض ومن فيهِـن ، ولك الحمد ولك ملكُ السموات والأرض ومن فيهن. ولك الحمد، أنت نورُ السموات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد، أنت الحق ، ووعـدك الحق ، ولقاؤك حـق ، وقولك حـق ، والجنة حـق، والنار حـق ، والنبيون حـق ، ومحمد صلى الله عليه وسلم حـق ، والساعة حـق .

شاهد أيضا: أوقات استجابة الدعاء في رمضان وفضل الدعاء في رمضان

دعاء سديس اللهم

رغّب الله تعالى في أداء عبادة وصلاة التهجد التي ما هي إلا من العبادات العظيمة التي ورد في فضلها وأثرها الطيب الكثير، ومن هذه الفضائل التي اختصت بصلاة التهجد دون غيرها هي أن المحافظ على هذه الصلاة هو من المحسنين الذين يستحقون جنة الله تعالى ورحمته، ومن هذا المنطلق سنرفق دعاء التهجد السديس ومنها:

  • اللـهم اهـدِنا فيمَن هـديت، وعافـِنا فيمـَن عافـيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقِـنا شـر ما قضيت، انك تقضي ولا يـُقضى عليك، اٍنه لا يذل مَن واليت، ولا يعـِـزُ من عاديت، تباركت ربنا وتعـاليت، لك الحمد على ما قـضيت، ولك الشكر على ما أعـطيت، نستغـفـُرك اللـهم من جميع الذنوب والخطـايا ونتوب اٍليك.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك، ومن طاعـتك ما تبلّـغــنا به جنتَـك، ومن اليقـين ما تهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا، ومتـّعـنا اللهم باسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا، واجعـله الوارثَ منـّا، واجعـل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا،  ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا اٍلى النار مصيرنا، واجعـل الجنة هي دارنا، ولا تسلط عـلينا بذنوبـِنا من لايخافــك فينا ولا يرحمـنا .

شاهد أيضا: أدعية شهر رمضان المبارك وأهم النصائح لإغتنامه

دعاء التهجد مكتوب

استحق من حرص على صلاة التهجد المدح الوارد في قوله تعالى: «وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سجَّدًا وَقِيَامًا»، حيث أن الله تعالى مدح عباده القائمين الليل والحريين على الصلاة في جوف اليل والناس نيام بأنهم عباد الله الأبرار الصالحين، وفي هذا السياق فإننا سوف ندرج أفضل دعاء فيها وهو:
  • اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث اللهم اصلح لنا شأننا كله ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك.
  • أيضا دعاء السديس: اللهم نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم ونعوذ بك من الشر كله عاجله و آجله ما علمنا منه وما لم نعلم. اللهم إنا نسألك صحة في الإيمان، وإيمان فيه حسن خلق، ونجاح يتبعه فلاح، ورحمة منك وعافية ومغفرة منك ورضوانا.
  • أيضا دعاء التهجد: اللهم إنا نسألك إيمانا لا يرتد ونعيما لا ينفذ وقرة عين لا تنقطع ومرافقة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى جنان الخلد. اللهم اعطنا ولا تحرمنا وزدنا ولا تنقصنا وأكرمنا ولا تهنا آثرنا ولا تؤثر علينا.

دعاء السديس كامل

وردت جملة من الأحاديث الشريفة التي تعظم هذه العبادة عن غيرها من العبادات الأخرى، ومنها الأحاديث التي دعا الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام فيها بالرحمة لعباد الله الذين يقيمون الليل وكذلك أيضا يوقظون أهلهم وأهل بيتهم للصلاة مرددين أجمل الأدعية التي منها الآتي:
  • اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار. يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث اللهم اصلح لنا شأننا كله ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك.
  • اللهم يا فالق الحب والنوى و يا منشئ الأجساد بعد البلاء. أيضا اللهم رغبنا فيما يبقى وزهدنا فيما يفنى واغفر لنا الآخرة والأولى. اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء.
    • كذلك اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك بالكفار ملحق. اللهم أعنا ولا تعن علينا و أنصرنا ولا تنصر علينا وأهدنا ويسر الهدى لنا و أنصرنا على من بغى علينا. كذلك اللهم تقبل توبتنا و أغسل حوبتنا واجب دعوتنا وثبت حجتنا واهد قلوبنا وسدد ألسنتنا وأسلل سخينة قلوبنا.

شاهد أيضا: دعاء التوفيق في الامتحان مستجاب كامل

دعاء ليلة القدر مكتوب

تدفقت جملة من عمليات البحث للسؤال عن وقت صلاة التهجد، حيث تبين أن صلاة التهجد من صلاة قيام الليل، وأنها أنموذجاً دالاً على صلاة قيام الليل ولكن قيام الليل لا يعتبر تهجد، كون صلاة التهجد لكي تتحقق شروطها لا بد للمسلم أن يرقد لفراشه وينام ثم يستيقظ للصلاة، مردداً عدد من الأدعية التي منها:
  • اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا، وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشنا. وأصلح لنا آخرتـَنا التي اٍليها معـادنـا، واجعـل الحياة زيادةً لنا في كل خير، واجعـل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر.
  • كذلك الـلهم انا نسألـُـك فعـلَ الخيرات، وتركَ المنكرات، وحبَ المساكين، وأن تغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا. واٍذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غـير مفـتونين، ونسألك حبَـك، وحبَ مَن يحـبـُ 0  وحب عـملٍ يقـربنا اٍلى حـبـِك. يا رب العــالمـين .
  • اللهم اغـفـر لجميع موتى المسلمين، الذين شهـِـدوا لك بالوحدانية، ولنبيك بالرسالة، وماتوا على ذلك.  اللهم اغـفر لهُم وارحمهُم و عافهم وأعـفـو عنهم، واكرِم نـُزلَهم، ووسِع مـُدخلهم، واغـسلهم بالماء والثـلج والبـَرَد، ونقـّهم كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس. و ارحمنا اللهم برحمتك اذا صرنا الى ما صاروا اٍليه، تحت الجنادل والتراب وحـدنا.
  • اللهم اغـفـِر لنا، وارحمـنا، وأعـتـق رقابنـا من النـار .
  • اللـهم تـقبـل منـا اٍنك أنت السميـع العـليم، وتُب علينا اٍنك أنت التواب الرحيم. وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

أدعية للتهجد مستجابه

صلاة التهجد واحدة من أفضل الغنائم التي يحرص عليها المسلمين ويغتنمونها حق اغتنام، وهذا طلباً للأجر والثواب العظيم من الله وحده المنعم الكريم، سنتعرف عبر هذه السطور على أدعية للتهجد مستجابه، كما يلي:

  • اللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ اِلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقني فيهِ لِقِرائَةِ اياتِِكَ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ.
  • اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا اَجوَدَ الأجْوَدينَ.
  • اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ، وَاَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الأَعْظَمِ، الَّذِي إِذَا دُعِيتَ بِهِ أَجَبْتَ، وَإِذَا سُئِلْتَ بِهِ أَعْطَـيْتَ، أَسْأَلُكَ بِأَنِّي أَشُهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللهُ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، الأَحَدُ الصَّمَدُ، الَّذِي لَمْ يَلِدْ، وَلَمْ يَولَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ؛ أَنْ تَغْفِرَ لِي ذُنُوبِي، إِنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ.
دعاء التهجد السديس مكتوب لرفع البلاء، يعد الشيخ السديس واحد من أهم الشيوخ الذين يحرص البعض على ترديد الأدعية التي يرددوها من السنة والقرآن الكريم.

ادعية مكتوبة قد تهمك

ان الله تعالى فتح الكثير جداً من الطرق والوسائل التي منها ينهل الإنسان الراحة النفسية وتبث الطمأنينة والسكينة في قلبه، وكان من ضمنها الدعاء الذي هو أفضل وسيلة من هذه الوسائل، لذا فإننا سنتجه لترك أفضل ادعية مكتوبة قد تهمك:

أولاً دعاء السفردعاء للمريض
أفضل دعاء الاستخارةأيضاً دعاء الصباح
كذلك دعاء للميتدعاء النوم
دعاء الفجرأجمل دعاء يوم عرفة
دعاء يوم الجمعةكما يتوفر دعاء ختم القرآن
دعاء الاستفتاحدعاء تحصين النفس
أضف لذلك دعاء الرزقدعاء المطر
دعاء للوالدينأروع دعاء القنوت
دعاء الخروج من المنزللا يفوتكم دعاء الصفا والمروة
دعاء المذاكرةوختاماً دعاء الوتر