دعاء الافطار في رمضان عند الشيعة، يعد الدعاء هو نور ينير القلب والحياة لتصبح خالية من أي شوائب تعكر صفو الحياة، سواء النفسية أو الاجتماعية أو الدينية وغيرها، فالدعاء يعد هو أفضل العبادات التي يخسر الإنسان المسلم خسارة كبيرة لو لم يؤديها ضمن العادات الروتينية اليومية التي لا غنى عنها نهائياً، فلعل أفضل الأدعية التي يزداد البحث عنها هي الأدعية التي تسبق إفطار رمضان، سنتعرف عبر مقالنا على دعاء الافطار في رمضان عند الشيعة.

ان الدعاء كفيل أن يمحو كل مكدرات الحياة التي تجعل العتمة مصاحبة لكافة محاور حياتك وجوانبها، هي أيضا العبادة التي تنعم بها حياة المسلم بالألوان الجميلة الدافعة للتفاؤل والأمل، فالله سبحانه هو القادر ولا يعجزه شيء، علاوة على ذلك فإن الدعاء هو من أكثر الأمور التي تثبت فيها امتثالك وخضوعك لله عز وجل، ومن هنا نرفق لكم دعاء الافطار في رمضان:

  • اَللّهُمَّ اَعِنّي فيهِ عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ، وَجَنِّبني فيهِ مِن هَفَواتِهِ وَآثامِهِ .وَ ارْزُقني فيهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ، بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِّلينَ.
  • كذلك اَللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مِنَ المُتَوَكِلينَ عَلَيْكَ، وَاجْعَلني فيهِ مِنَ الفائِزينَ لَدَيْكَ، وَاجعَلني فيه مِنَ المُقَرَّبينَ إِليكَ بِإحْسانِكَ يا غايَةَ الطّالبينَ.
  • بالإضافة إلى اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَل لي نَصيبًا مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا أَجوَدَ الأجْوَدينَ.
  • اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ وَ نَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ. كذلك هَبْ لي جُرمي فيهِ يا إِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي.

ماذا تقول عندما تفطر

لعل الكرب والهم الذي يتعرض له المسلم هو واحد من أهم المسببات والأسباب التي يدفع الله تعالى بها الإنسان نحوه، ويقربه منه، فالله تعالى يبتلي دوماً عباده المسلمين الأتقياء، وهذا كونه يود سماع تضرعهم وافتقارهم له ولجوئهم إليه سبحانه، لهذا السبب فإننا نرفق لكم الدعاء الذي يقال عند الافطار في رمضان:

  • اللهم يا حي يا قيوم.. يا ذا الجلال والإكرام اسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك.. الأحب إليك الذي إذا دعيت به أجبت ..و إذا استرحمت به رحمت.
  • كذلك اللهم إذا استفرجت به فرجت.. أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين وإلى أعلى درجاتك سابقين .و اغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين.
  • بالإضافة إلى اللهم اغفر لي وعافني واعف عني .و اهدني إلى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين.

دعاء الافطار اللهم لك صمت

الحديث عند الدعاء يعني الحديث عن العبادة القادرة على رسم الحياة أمامك بالألوان الزاهية التي تزيد من ايمانك وتدفعك لتقوى الله تعالى تبعاً ليقينك التام بأن الأقدار قدرت وأن كل شيء مكتوب، فما أصابك لم يكن ليخطئك وما أخطأك لم يكن ليصيبك. ومن هذا المنطلق فإننا نرفق لكم دعاء الافطار في رمضان، وهو:

  • اَللّهُمَّ لا تَخْذُلني فيهِ لِتَعَرُّضِ مَعصِيَتِكَ .وَ لا تَضرِبني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ، وَ زَحْزِحني فيهِ مِن موُجِبات سَخَطِكَ بِمَنِّكَ وَأَياديكَ.. يا منتَهى رَغْبَةِ الرّاغِبينَ .
  • كذلك اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ .وَ اجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ.. وَاجعَلني فيهِ مِن أَوْليائِكَ المُقَرَّبينَ، بِرَأفَتِكَ يا أَرحَمَ الرّاحمينَ.
  • بالإضافة إلى اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى إِقامَةِ أَمرِكَ .وَ أَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ.. وَأَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شكْرِكَ بِكَرَمِكَ،
    وَأَحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وسَتْرِكَ.. يا أَبصَرَ النّاظِرينَ.

شاهد أيضاً: كلام عن قدوم رمضان 2023 عبارات عن رمضان للتهنئة

الدعاء عند الافطار في رمضان

لقد جاء شهر رمضان الكريم حاملاً معه الفرص العظيمة التي منها يكسب من أراد أن يكون هذا الشهر بمثابة حياة جديدة يملؤها الإيمان بالله تعالى حق إيمان، فينهل المسلم منه الأجر الكبير تبعاً للأعمال الطيبة التي يقوم بها، ولعل أبرز الأعمال هي الصيام الذي هو الفريضة التي فرضها الله تعالى على عباده المسملين، وأعطاهم الفرصة الذهبية الأخرى وهي ساعة ما قبل الإفطار الذي يكون فيها الدعاء مستجاب لا يرد، ومن بين أدعية هذا الوقت ما يلي:

  • اللهم يا محول الأحوال حول حالنا وحال المسلمين من حال إلى أحسن حال.. كذلك اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.
  • كذلك اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك .و عزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر. والفوز بالجنة والنجاة من النار.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي اسْأَلُكَ الفَوْزَ يَوْمَ القَضَاءِ.. وَعَيْشَ السُعَدَاءِ، وَمَنَازِلَ الشُهَدَاءِ، وَمُرَافَقَةَ الأَنْبِيَاءِ.. وَالنَّصْرَ عَلَى الأَعْدَاءِ.
  • كذلك اللَّهُمَّ قَدْ أَنْزَلْتُ بِكَ حَاجَتِي.. فَإِنْ قَصُرَ رَأيِّ وَضَعُفَ عِلْمِي وَعَمَلِي افْتَقَرْتُ إِلى رَحْمَتِكَ ..فَاَسْأَلُكَ يَا قَاضِيَ الحَاجَاتِ.

شاهد أيضاً: دعاء حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني وقهرني

أدعية رمضانية مستجابة

يحرص جميع المسلمين التعرف على بعض الأدعية المستجابة من عند الله، وهذا لضمان الاستجابة في جميع الأمور المرجوة من الله سبحانه وتعالى، سنتعرف عبر هذه السطور على أدعية رمضانية مستجابة، كما يلي:

  • اللهم ربنا لك الحمد أنت قيّم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم: لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت، وبك حاكمت، فاغفر لي: ما قدمت، وما أخرت، وأسررت، وأعلنت، وما أنت أعلم به مني، لا إله إلا أنت.
  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا.
  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو، فاعف عني.

دعاء الافطار في رمضان عند الشيعة، يجب على جميع المسلمين استغلال الشهر الفضيل خير استغلال عبر تأدية عدد واسع من الأدعية في الشهر الفضيل لاستجابة جميع الأمور المرجوة من الله.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان