حكم وضع واقي الشمس في رمضان إسلام ويب، العديد من الفتيات يلجأن لاستخدام عدد من مستحضرات التجميل ومنها واقي الشمس ليعمل على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة بشكل كامل، كما إن التعرض المباشر لأشعة الشمس يعمل على التسبب في حدوث مشاكل في البشرة خاصة عند الأشخاص الممتلكين البشرة الحساسة، حيث يحدث تسلخات في بعض مناطق البشرة أو تقرحات، وسنتعرف في هذا المقال على حكم وضع واقي الشمس في رمضان.

حكم وضع واقي الشمس عند الخروج

السيدات دوماً ترغب في الحفاظ على بشرتهن من المشاكل التي يمكن أن تحدث. حيث أن الحصول على بشرة ناعمة تشبه بشرة الأطفال من أكثر الأمور التي تحرص على تحقيقها السيدات. وفي ذلك تستخدم العديد من المستحضرات التجميلية وكريمات معالجة البشرة. ومن المهم استخدام كريمات الترطيب لتقي البشرة من ظهور البثور والحبوب وغيرها من المشاكل الناجمة عن جفاف البشرة. كما واستخدام الواقي مهم جداً لحماية البشرة من أشعة الشمس. ويتم وضع الواقي وفي الغالب يكون يحتوي على نسبة ترطيب.

وهناك الكثير من النساء اللاتي يتساءلن عن حكم استخدام الواقي الشمسي خلال شهر رمضان وبالتحديد في نهار رمضان. وذلك لعدم الدخول في المشاكل. حيث أنه من أبرز الأسئلة التي تطرحها النساء والفتيات هل واقي الشمس يفطر أو يفسد الصيام. وفي الحقيقة أنه لم يوجد أي فتوى تفيد بأن واقي الشمس يمكن أن يفسد الصيام أو أن يؤثر على صحة الصيام. أي أن الواقي ليس من مبطلات الصوم التي نهى الشرع عنها في نهار الشمس.

حيث أن وضع الواقي لا يكون سوى على البشرة من الخارج، ولا يدخل إلى الجوف، واقي الشمس أو غيرها من الزينة التي تضعها المرأة الأولى ألا تظهرها خارج منزلها، أو لغير المحارم لديها. ولكن لا يوجد فتوى شرعية تفيد أن واقي الشمس منهي عنه. بالتالي يكون الجواب على حكم وضع واقي الشمس عند الخروج بغرض الحماية من أشعة الشمس وليس بغرض الزينة جائز. ولكن في حال كان بهدف لفت الأنظار والتزين فهو منهي عنه وغير جائز.

شاهد أيضا: هل مرطب الشفاه يفطر الصائم

هل كريم واقي الشمس يفطر في رمضان

من الأمور التي أفتى بها الكثير من علماء الدين والفقهاء،.حيث تعرض أهل الاختصاص للافتاء في هذه المسألة الشرعية ما حكم استخدام واقي الشمس في رمضان، وهل هو من المفطرات أم لا؟ وفي الحقيقة أن واقي الشمس نوع من أنواع مواد التجميل أي يصنف ضمن زينة المرأة فهو لا يعد من المفطرات. كما أنه يعامل معاملة العطور والعود، بالتالي استخدام الواقي في نهار رمضان لا يفسد الصيام ولا يبطله، ولكن الأولى أن تخفي المرأة زينتها. من الواجب ألا تُظهِر المرأة زينتها سوى لمحارمها.

شاهد أيضا: هل بخاخ الانف يبطل الصيام إسلام ويب

هل ماسكات الوجه تفطر في رمضان

ماسكات الوجه يكون الهدف منها إما تقشير البشرة وتجديدها، أو الهدف منها تبييض البشرة وتنعيمها. وهناك الكثير من الماسكات التي تستخدم لمعالجة مشكلات البشرة. كذلك، معالجة الحبوب أو الرؤوس السوداء التي تظهر على الأنف. أو البثور والبقع والتصبغات وغيرها من المشاكل التي تنزعج منها الفتيات والسيدات. وفيما يتعلق باستخدام الماسكات في نهار رمضان فإنه جائز ولا يفطر ولا يؤثر على صحة الصيام،

وذلك لأن ماسكات الوجه ليست من المفطرات فهي لا تدخل في حيز الطعام والشراب المتعارف عليه، والدليل على ذلك قول ابن عثيمين  رحمه الله تعالى: “من المعلوم أن هذه الأشياء من الأطعمة التي خلقها الله عز وجل لغذاء البدن ، فإذا احتاج الإنسان إلى استعمالها في شيء آخر ليس بنجس كالعلاج ، فإن هذا لا بأس به، كما وقال الله تعالى في كتابه العزيز: (هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا)، وهنا كلمة لكم فيها دليل على الانتفاع مما خلقه الله ما لم يكن من المحرمات.

حكم وضع واقي الشمس في رمضان إسلام ويب، لم يوجد أي فتوى تفيد بأن واقي الشمس يمكن أن يفسد الصيام أو أن يؤثر على صحة الصيام. أي أن الواقي ليس من مبطلات الصوم التي نهى الشرع عنها في نهار الشمس.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان