حكم تنظيف الاسنان في رمضان إسلام ويب 1444، تعد نظافة الأسنان من أهم الأعمال التي يقوم فيا البشر يومياً، وهذا للمحافظة الكاملة على صحة الأسنان، فقد جاء في السنة النبوية عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- أنه كان ينظف أسنانه بالسواك، فهي من الطرق المفيدة التي جاء ذكرها في مصادر التشريع أي القرآن الكريم والسنة النبوية، فيبحث المسلمين على الأحكام الشرعية الخاصة بتنظيف الأسنان.

حكم تنظيف الاسنان في رمضان إسلام ويب 1444

يجوز تنّظيف الاسّنان في نهار شهر رمضان المبارك، من ناحية اخري والتي اجمع عليها العلماء، حسب ما ورد في الكتاب والسنة، وفي المقابل لم يأتي في السنة او القران، حكم بالنهي عن التنّظيف للأسنان، في شهر رمضان المبارك، ولكن حذر من ابتلاع الصائم أي من مواد اثناء التنّظيف في جوفه، وبالتالي في هذه الحالة يفطر الصائم ويبطل صيامه. ولكن في حالة عدم التحكم في التنّظيف، وابتلاع بعض المفطرات في شهر رمضان، فانه يجب عليك تجنب الحرج، وعدم استعمال المعجون في نهار رمضان.

شاهد أيضا: حكم مس المصحف بدون وضوء

هل تنظيف الاسنان عند الطبيب يفطر الصائم

لا يزال، سؤال تنّظيف الاسّنان من الأمور، التي تشكل هاجس لدي العديد من المسلمين. وعلاوة علي ذلك، فان حكم التنّظيف جائز ولا حرج به، علي المسلمين القيام به في شهر رمضان المبارك. بالإضافة الي، ان تنّظيفك للاسّنان عند الطبيب، لا يفطر الصائم في شهر رمضان المبارك. ولكن الحرج في دخول شيء الي الجوف، اثناء عملية التنّظيف عند الطبيب. وفي المقابل، فان الانسان اذا استطاع التحكم في نزول أي شيء من المواد في الجوف. التي يستخدمها الطبيب في التنّظيف لأسّنان المرضي، فانه لا حرج في تنّظيف اسّنانك في شهر رمضان.

هل يجوز تنظيف الاسنان بالفرشاة والمعجون في حال الصوم ؟

علي وجه الخصوص، يجوز للمسلمين استخدام الفرشاة والمعجون، في نظافة الاسّنان خلال نهار شهر رمضان. ولكن بطلان الصيام، يأتي من خلال ما يدخل الي الجوف والحلق من معجون. او ابتلاع باقي اللعاب الذي يحتوي علي معجون اسّنان. حيث اوصي العلماء بضرورة الحذر من القيام بابتلاع اللعاب، الذي يحتوي علي بقايا معجون اسّنانك. والذي يؤدي الي إفطار الصائم، وبالتالي بطلان الصيام.

شاهد أيضا: حكم قول اللهم سلمنا لرمضان

هل معجون الأسنان يبطل الصيام إسلام ويب

في الحقيقة ان معجون اسّنانك لا يعتبر من مبطلات الصيام، ولكن يبطل الصيام في حال ابتلاع المعجون، اكان الصائم متعمدا، او تم ابتلاع اللعاب الذي يحتوي علي بقايا المعجون، او بقي في الفم مذاق المعجون. فبذلك يتم بطلان الصيام، ونتيجة لذلك أوصى العلماء علي التنّظيف، بشكل جيد عند استخدم الفرشان، والمعجون في نهار رمضان المبارك.

ولكن جاءت توصيات من بعض العلماء والفقهاء، في جانب موضوع معجون الاسّنان، وهل يبطل الصيام. وعلاوة علي ذلك، فانه ما دام بقي مذاق المعجون في الفم، فان الفم لم يتم تنظيفه بشكل جيد، ويحتفظ بالمعجون. لذلك يجب تنظيف الفم جيدا، والحرص علي عدم ابتلاع اللعاب، حتي لا يتم ابطال الصيام.

شاهد أيضا: حكم تشقير الحواجب بالليزر

حكم تنظيف الاسنان في رمضان إسلام ويب 1444، حسب ما ورد في الكتاب والسنة، وفي المقابل لم يأتي في السنة او القران، حكم بالنهي عن التنّظيف للأسنان، بشرط ألا يدخله الى الفم والجوف.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان