حديث عن رمضان قصير جدا، يعد شهر رمضان هو شهر الخير والبركة والرجمة والعتق من النار، حيث إن الله قد من على المسلمين بهذا الشهر ليزيح ذنوبهم حتى يبدؤون صفحة جديدة مع الله سبحانه وتعالى، فينتظر أبناء الأمة الإسلامية هذا الشهر بفارغ الصبر، وهذا لما فيه من كرامات وخير وبركة كما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية، فقد وضح لنا رسولنا الكريم العديد من الأحاديث التي توضح أجر وفوائد شهر رمضان على المسلمين.

حديث عن رمضان قصير جدا

ولا أجمل من شهر رمضان في شهور السنة، فهو الشهر الفضيل الذي به يغفر الله عز وجل الذنوب للعباد، ويعتق الرقاب من النيران، بالإضافة إلى ذلك تحدث رسولنا عليه السلام عن فضل هذا الشهر كثيراً، وهنا نضع لكم حديث عن رمضان قصير جدا، وهو:

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “إذا كان أول ليلةٍ من شهرِ رمضانَ صفِّدَتِ الشياطين ومَرَدة الجنِّ ، وغلِّقتْ أبواب النارِ فلم يفتحْ منها بابٌ ، وفتِّحَتْ أبواب الجنةِ فلم يغلقْ منها بابٌ . وينادي منادٍ كلَّ ليلةٍ : يا باغيَ الخيرِ أقبلْ ، ويا باغيَ الشرِّ أقْصرْ . وللهِ عتقاء من النارِ ، وذلك كلَّ ليلةٍ”
  • كذلك ما روي عن عائشة أم المؤمنين – رضي الله عنها – في فضل الدعاء ليلة القدر. حيث روي في الصحيح أنّها قالت: (يا رسولَ اللَّهِ أرأيتَ إن وافقت ليلةَ القدرِ ما أدعو؟ قالَ: تقولينَ اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحب العفوَ فاعف عنِّي).

حديث شريف عن رمضان للاطفال

تحدث الرسول عليه الصلاة والسلام عن شهر رمضان، فهو الشهر الذي فرض به تعالى الصيام، وهي تلك العبادة الدينية التي تأتي من أركان الإسلام، كما وأنه به أنزل القرآن الكريم في تلك الليلة المباركة. وفي الحديث نضع لكم حديث شريف عن رمضان للاطفال، وهو:

  • وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين، ومردة الجن، وغلقت أبواب النار، فلم يفتح منها باب. وفتحت أبواب الجنة، فلم يغلق منها باب، وينادي مناد: يا باغي الخير أقبل. ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار، وذلك كل ليلة”.
  • أيضا عن سهل بن سعد الساعدي -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -عليه الصلاة والسلام- قال: “إنَّ في الجَنَّةِ بَابًا يقَال له الرَّيَّان، يَدْخل منه الصَّائِمونَ يَومَ القِيَامَةِ، لا يَدْخل معهمْ أَحَدٌ غَيْرهمْ. يقَال: أَيْنَ الصَّائِمونَ؟ فَيَدْخلونَ منه، فَإِذَا دَخَلَ آخِرهمْ، أُغْلِقَ فَلَمْ يَدْخلْ منه أَحَدٌ”

شاهد أيضا: أدعية آخر ساعة من رمضان مكتوبة

حديث عن رمضان للأطفال

لابد أننا نعلم الأطفال كافة تلك الأمور التي تتعلق في الشريعة الإسلامية، ونتطرق للحديث عن ما جاء في السنة النبوية، لنبني الجيل القائم على العقيدة الإسلامي. وهنا نقدم لكم حديث عن رمضان للأطفال، وهو:

  • وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أيضًا قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الصيام بعد شهر رمضان شهر الله المحرم، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل”.
  • بالإضافة إلى ذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن صَامَ رَمَضَانَ، إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ)

أحاديث قدسية عن رمضان

وتحدث رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام في تلك الأحاديث عن فضل هذا الشهر، والذي ميزه الله عز وجل عن باقي شهور السنة بالكثير من الأشياء، وأهمها أنه يتضمن ليلة القدر، وهي تلك الليلة التي نزل بها القرآن الكريم. وبهذا نضع لكم أحاديث قدسية عن رمضان، وهي:

  • عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام: أي رب، منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفِّعني فيه. ويقول القرآن: منعته النوم بالليل فشفعني فيه. قال: فيُشفَّعان”.
  • أيضا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن صامَ رَمَضانَ ثُمَّ أتْبَعَهُ سِتًّا مِن شَوَّالٍ. كانَ كَصِيامِ الدَّهْرِ).

شاهد أيضا: دعاء ختم القران في رمضان مكتوب

حديث عن الصيام

الصيام هو أحد أركان الإسلام الخمسة التي فرضت على المسلمين، والذي يكون فرض عليهم في شهر رمضان المبارك، وهو الامتناع عن الطعام والشراب في تلك الفترة التي حددها الشرع الإسلامي. وهنا نضع لكم حديث عن الصيام، وهو:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن صامَ يَوْمًا في سَبيلِ اللَّهِ، بَعَّدَ اللَّهُ وجْهَه عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا).
  • بالإضافة إلى ذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( كل عَمَلِ ابْنِ آدَمَ له إلَّا الصَّوْمَ. فإنَّه لي وأنا أجْزِي به، ولَخلوف فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِن رِيحِ المِسْكِ).
  • علاوة على ذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (فِي الجَنَّةِ ثَمَانِيَةُ أبْوَابٍ، فِيهَا بَابٌ يسَمَّى الرَّيَّانَ. لا يَدْخله إلَّا الصَّائِمونَ).
  • كذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. ( من صام ثلاثةَ أيامٍ من كلِّ شهرٍ فقد صام الدهرَ).
  • أيضا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الصِّيَام جنَّةٌ).

حديث عن رمضان قصير جدا، يوجد العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحدث فيها رسولنا الكريم محمد -صلى الله عليه وسلم- عن فضل شهر رمضان على المسلمين، فهو شهر الخير والبركة والعتق من النار.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان