حديث شريف قصير للاذاعة المدرسية عن العلم، لا بد أن نُحيي السنة النبوية المحمدية في نفوس الناشئة والأطفال، وذلك من أجل الاقتداء به واقتفاء أثره -عليه السلام- والسير على سنته واتباع نهجه، وذلك لما فيه من صالح الدنيا والدين، واستقامة الحياة، والفوز والنجاة في الآحرة، حيث أن السنة النبوية مصدر للتشريع عند المسلمين، كما أنها شرحت أحكام القرآن الكريم وبينت تشريعاته، كما سلطت الضوء على العديد من الأخلاق الحسنة والمبادئ القويمة، في هذا المقال نضع بين أيديكم حديث شريف قصير للاذاعة المدرسية.

حديث شريف قصير للاذاعة المدرسية

إن الحديث الشريف هو كل قول ثبت عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- في مناسبة ما، أو موقف معين، أو عند إجابته على سؤال طرحه المسلمين في سبي تعلمهم أمور دينهم، وقد نقل إلينا الصحابة والتابعين عدد كبير من الأحاديث الشريفة التي لم تترك أمراً دون أن تتطرق إليه، فجاءت شاملة متكاملة، والآن نقدم لكم حديث شريف قصير للاذاعة المدرسية:

  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ((اما يخشى احدكم إذا رفع راسه قبل الامام ان يجعل الله راسه راس حمار. او يجعل الله صورته صورة حمار)) متفق عليه.
  • أيضا قال النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-: ((ان النبي نهى عن صيام الجمعة)) متفق عليه.
  • قال النبي -عليه الصلاة والسلام-: ((لا صلاة بحضرة طعام ولا وهو يدافع الاخبثان)) رواه مسلم.
  • روي عن النبي قوله: ((اتقوا الاعنين قالوا: وما اللا عنين؟ قال الذي يتخلى في طريق الناس او في ظلهم)) رواه مسلم
  • كذلك قال -عليه الصلاة والسلام-: ((لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه لكان ان يقف اربعين خيرا له من ان يمر بين يديه. قال: لا أدرى قال اربعين يوما او اربعين شهرا او اربعين سنه)) متفق عليه.
  • علاوة على ذلك، قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (ان الله لا ينظر الى اجسامكم، ولا الى صوركم. ولكن ينظر الى قلوبكم واعمالكم) رواه مسلم.
  • أيضا جاء في الحديث الشريف قول النبي: (ان الله تعالى يبسط يداه بالليل ليتوب مسيء النهار. ويبسط يداه بالنهار ليتوب مسيء الليل حتى تطلع الشمس من مغربها) رواه مسلم

شاهد أيضااذاعة مدرسية عن الاخلاق الحميدة كاملة مع حديث شريف

حديث شريف للاذاعة المدرسية عن العلم

للعلم فضل عظيم أكدت عليه الشريعة الإسلامية كسائر الأديان والرسالات السابقة، إذ يلعب العلم دوراً في إخراج الناس من ظلمات الجهل إلى نور المعرفة.

كما يساهم في تعريف الإنسان بالخالق والاستدلال على وجوده، فهو المنظم لهذا الكون الفسيح، فيما يلي نرفق لكم حديث شريف للاذاعة المدرسية عن العلم:

  • قال رسول الله: “من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهَّل اللهُ له طريقًا إلى الجنةِ. وإن الملائكةَ لَتضعُ أجنحتَها لطالبِ العلمِ رضًا بما يصنع. وإنَّ العالمَ لَيستغفر له مَن في السماواتِ ومن في الأرضِ حتى الحيتان في الماءِ. وفضل العالمِ على العابدِ كفضلِ القمرِ على سائرِ الكواكب. وإن العلماءَ ورثة الأنبياءِ. إنَّ الأنبياءَ لم يورِّثوا دينارًا ولا درهمًا، إنما ورَّثوا العلمَ، فمن أخذه أخذ بحظٍّ وافرٍ”.

شاهد أيضااذاعة مدرسية عن العلم للمرحلة الابتدائية مع جميع العناصر

حديث شريف قصير للاطفال

لابد من نشر الأحاديث النبوية الشريفة واتباع ما ورد فيها سواء في التعامل مع الآخرين، أو في نشر العلم والمعرفة والإقبال على طلبه، أو في أي أمر من أمور الدنيا والدين، في هذا السياق نقدم لكم حديث شريف قصير للاطفال:

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “مَن صَلَّى عَلَيَّ واحِدَةً صَلَّى اللَّه عليه عَشْرًا” (رواه مسلم).
  • كذلك عن أبي ذر الغفاري -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله: “إنَّ أَحَبَّ الكَلَامِ إلى اللهِ: سبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ” (رواه مسلم).
  • أيضا حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي: “والكَلِمَة الطَّيِّبَة صَدَقَةٌ” (رواه البخاري ومسلم).

شاهد أيضاأسئلة وأجوبة عن بر الوالدينِ للاذاعة المدرسية كاملة

حديث شريف عن الأمانة

لقد رفضت السماوات والأرض والجبال حمل الأمانة، لكن الإنسان قبِل ذلك فظلم نفسه، إن الأمانة حِمل ثقيل ينبغي المحافظة عليها وتأديتها إلى أصحابها، إليكم حديث شريف قصير عن الأمانة:

  • قال صلى الله عليه وسلم: “لا إيمان لمن لا أمانة له”.
  • كذلك قال رسول الله: “أدِّ الأمانةَ إلى منِ ائتمنكَ، ولا تخنْ من خانكَ”.
  • عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “آيَة المنَافِقِ ثَلَاثٌ: إذَا حَدَّثَ كَذَبَ، وإذَا وعَدَ أخْلَفَ، وإذَا اؤْتمِنَ خَانَ”.
  • أيضا عن عبد الله بن عمرو عن النَّبيِّ قال: (أربعٌ إذا كنَّ فيك فلا يضرَّنَّك ما فاتك مِن الدُنْيا: صِدْق حديث، وحِفْظ أمانة، وحسْن خليقة، وعفَّة طعْمة).

شاهد أيضاأسئلة عامة واجابتها للاذاعة المدرسية للمرحلة الثانوية صعبة ومميزة

قدمنا في هذا المقال حديث شريف قصير للاذاعة المدرسية، بما في ذلك أحاديث عن الوطن، والأمانة، وكذلك أحاديث نبوية قصيرة مناسبة للأطفال.