تصنيف الجيش العراقي 2023 عالميا، إنه واحد من أقوى الجيوش في المنطقة العربية، كما أن الجيش العراقي أحد الجيوش التي تمتلك قوات برية وقوات جوية متمرسة، تمكنت من خوض العديد من الحروب في المنطقة، عدا عن ذلك يحتفي الجيش العراقي بيوم يُعرف باسم عيد الجيش العراقي، وذلك بمشاركة العسكريين واحتفال شعبي داعم للجيش، ولما يقوم به في سبيل توفير الأمن والحماية للشعب والوطن ومقدراته، وقد أبدى الجيش تقدماً على مستوى العالم، في هذا السياق نقدم لكم تفاصيل حول تصنيف الجيش العراقي 2023 عالميا.

كم تصنيف الجيش العراقي 2023

وفق التصنيف السنوي العالمي فقد أحرز الجيش العراقي تقدماً على مستوى العالم في العام الجاري 2023، حيث حصل على المرتبة 34 عالمياً لأقوى الجيوش في العالم، وفي بيان تم نشره على حساب الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية اللواء يحيى رسول على موقع تويتر، قال : “إن التصنيف جاء بناء على التقرير الذي نشره موقع “غلوبال باور” “Global Firepower” الأميركي المتخصص بتصنيف الجيوش في العالم حسب القوة.

وقد أكد البيان تقدم تصنيف الجيش العراقي بنحو 23 درجة، حيث جاء فيه : “الجيش العراقي تقدم بمعدل 23 مرتبة في تصنيف 2023، بعدما كان يحتل المرتبة الـ57 في تصنيف عام 2021″، وجاء في المرتبة السادسة في منطقة الشرق الأوسط بعد مصر وتركيا وإيران وإسرائيل والسعودية، والمرتبة الرابعة عربيا” ومن الجدير بالذكر أن التصنيف خضع لنحو خمسين عاملاً بما فيها : القوة العسكرية، والمالية واللوجستية وغيرها من أجل قياس مدى التحسن أو التراجع أو الاستقرار في هذه الجيوش سنوياً.

شاهد أيضا: رتب الجيش الكويتي بالترتيب 2023

كم عدد الفيلق في الجيش العراقي؟

لقد بلغ عدد الفيلق في الجيش العراقي عشية غزو الكويت إلى حوالي سبعة فيالق، حيث تم تقدير عدد الجيش العراقي آنذاك بعد خوض أم المعارك في الكويت سنة 1991م بحوالي مليون رجل عسكري، موزعين على ستة وخمسين فرقة تم تقسيمها إلى حوالي سبعة وأربعين فرقة مشاة، وتسع فِرق مدرعة وميكانيكية.

 ومن الجدير بالذكر أن الفيالق السبعة تتجمع فيها كافة الفِرق العسكرية، بالإضافة إلى اثني عشر فرقة من الحرس الجمهوري العراقي، أما حول كم يبلغ عدد افراد الجيش العراقي، فقد قُدرت أعداد القوات العراقية نحو سبعمئة ألف فرد أو مقاتل عسكري.

من الذي اسس الجيش العراقي

يعتبر الحيش العراقي من أقدم الجيوش العربية التي تم تأسيسها في الوطن العربي، حيث كان تأسيسه في السادس من شهر يناير/كانون الثاني عام 1921، حيث تم تخريج أول فوج بقيادة عدد من الضباط، وقد حمل هذا الفوج اسم “فوج موسى الكاظم”.

إن جعفر العسكري هو الذي اسس الجيش العراقي، وقد تميز هذا الجيش بكونه أول جيش عربي يستخدم الرتب العسكرية باللغة العربية، فلم يتم استخدام لا “طابور” ولا “صاغ” ولا “بكباشي”، وإنما استخدم مصطلحات عسكرية عربية وهي :”سريّة” و”فوج” و”عقيد” و”زعيم”.

شاهد أيضا: ترتيب الجيش المصري عالميا 2023

كم عدد دبابات الجيش العراقي 2023

يتساءل البعض حول المعدات العسكرية والآلات الحربية التي يمتلكها الجيش العراقي في سلاح البر والبحر والجو، حيث تتنوع الآليات العسكرية التي يتم استخدامها، نبينها فيما يلي :

  • عدد دبابات الجيش العراقي 2023 هو : 140 دبابة “أبرامز” و90 دبابة “تي -90″، فضلاً عن امتلاكه نحو 350 دبابة من طرازي “تي 72″ و”تي 55”.
  • كما يمتلك الجيش العراقي بعض الدبابات الصينية التي أُعيد تأهيلها من مقابر دبابات الجيش العراقي السابق.
  • أما حول كم عدد مدرعات الجيش العراقي ؟ فإن التشكيلات الأساسية لجيش العراق تتألف من 12 فِرقة عسكرية، من بينها : 5 فرق مدرعة، وباقي الفرق تتوزع ما بين فِرق المشاة والمشاة الآلية.
  • الجيش العراقي يتألف من 190,000 جندي عام 1980.

ما هو عيد الجيش العراقي

يحتفل الشعب العراقي في الجمهورية العراقية وأصقاع الأرض في كل عام بما يُطلق عليه عيد الجيش العراقي، ويوافق هذا الاحتفال ذكرى تأسيس الجيش العراقي الذي تأسس في السادس من شهر كانون الثاني/ يناير من عام 1921م، حيث مرّ مئة وعام على تأسيسه، ويتم الاحتفال بعيد الجيش العراقي في السادس من شهر يناير من كل عام.

ويعتبر هذا اليوم يوم عطلة رسمية في كافة الوزارات والهيئات الحكومية في الدولة، حيث يتم إقامة العديد من الفعاليات والعروض العسكرية التي تُبرز أداء وقوة الجيش العراقي، وذلك بحضور كل من رئيس الدولة والعديد من الشخصيات العسكرية والسياسية والدبلوماسية المهمة في الدولة، بهدف تعزيز وتطوير القوات المسلحة العراقية.

شاهد أيضأ: اقوى جيش عربي 2023

أجمل ما قيل عن الجيش العراقي

يعتبر الجيش العراقي أقدم الجيوش العربية من ناحية التأسيس حيث مرّ ما يزيد عن قرن على تأسيسه، وقد قِيل بحق هذا الجيش الكثير من العبارات، هنا نقدم لكم أجمل ما قيل عن الجيش العراقي :
  • كل عام وجيشنا العراقي المعطاء بألف خير.
  • وفقكم الله في هذا العمل ونصركم في جميع حروبكم على الاعداء.
  • كل عام وعراقنا الاصيل وجيشتنا العريق بالف خير.
  • عاش العراق وعاش الشعب العراقي المجاهد.
  • المجد والخلود للشهداء الابرار
  • كل الفخر والإجلال والتحية لجيشنا العراقي الباسل.
  • سلمتم لهذا الوطن يا من يقدم الغالي والنفيس للمحافظة على امنه.
  • كل عام والجيش العراقي العريق بألف خير سلتم للوطن وسلمكم الله من كل مكروه.
  • النصر والعزة لجيشنا العراقي الاصيل حفظكم الله.
  • ادامكم الله تعالى جنود لهذا الوطن المعطاء.
  • يا من يسعى لسلامة الوطن والاستقرار فيه سلاماً عليكم انتم يا جند الله.
  • المجد والخلود للشهداء الابرار.

تصنيف الجيش العراقي 2023 عالميا، لقد خطا الجيش العراقي نحو خمسة وعشرين درجة على سلم التصنيف العسكري ليُصبح في المرتبة الرابعة والثلاثين من بين أقوى الجيوش في العالم.