ترتيب الفصول الاربعة حسب الشهور، حيث إن ميل الأرض قليلاً عن محور المدار حول الشمس يتسبب في حدوث ظاهرة جميلة تسمى الفصول الاربعة، التي هي من أجمل الظواهر الطبيعية على الإطلاق، كما وإنها تحدث بالطبيعة لا دخل للإنسان بها، ونجد بأن هناك الكثير من المناطق حول العالم لا يحدث فيها تعاقب للفصول الأربعة؛ بل إنها يزورها فصل أو اثنين فقط، وهو أمر طبيعي والسبب في ميل الأرض عن محورها هو الاصطدامات التي تحدث لها هذا ما يتسبب في ترتيب الفصول الاربعة حسب الشهور.

ما هو ترتيب الفصول الاربعة حسب الشهور

ينقسم العام إلى 12 شهراً مقسمة على أربعة فصول، حيث أنها متساوية في عدد الأيام والساعات مختلفة في حالة الطقس والتغير المناخي الذي يصاحب كل من هذه الفصول الاربعة، وترتيب الفصول الاربعة في السعودية والمناطق العربية كما هو متعارف عليه:

  • يبدأ أولها بالربيع من 22 مارس حتى 21 يونيو.
  • ثم فصل الصيف يبدأ من 22 يونيو ويمتد حتى 21 سبتمبر.
  • يتبعه فصل الخريف من 22 سبتمبر حتى 21 ديسمبر.
  • أخيرا فصل الشتاء الذي يبدأ في 22 ديسمبر وينتهي في 21 مارس.

الفصول الاربعة ترتيبها وميزات كل فصل

يبقى السبب الرئيسي في حدوث الفصول الاربعة في غالبية مناطق الكرة الأرضية هو الانحدار النسبي في مدارها عن الشمس. ولعل هذا الأمر جعل علماء الفلك يبحثون بشكل موسع حول الأسباب الحقيقية لما يحدث في الفضاء الخارجي، كما وإن تعاقب الفصول الاربعة يتسبب في التغير المناخي، والتنوع في الطقس فنجده تارة معتدل، وأخرى شديد البرودة. بينما بالانتقال إلى فصل الصيف فإننا في بعض الأماكن يكون معتدل الحرارة وفي أخرى شديد في ارتفاع حرارته لا يرحم. من هنا نستطيع الحديث عن ترتيب الفصول الاربعة كما قدرها علماء الفلك الذين تطرقوا لدراسة هذه الظاهرة:

  1. الربيع: وهو الفصل المعتدل الذي اعتدنا على وصفه في مواضيع التعبير خاصتنا منذ طفولتنا بأنه فصل تفتح الأزهار. كما وغالبيتنا يحب هذا الفصل لما يحتويه من جمال ورونق لا يضاهيه جمال. أما عن بدايته فهو وبحسب الأفلاك يبدأ يوم 22 مارس منتهياً يوم 21 يونيو.
  2. الصيف: فصل الرحلات العائلية، والبحر وكل جمال في هذا الفصل لا يمكن أن يكون له جمال آخر. فهو الفصل الذي اعتدنا عليه طيلة حياتنا أنه وقت السمر والإجازات الصيفية انتهاء من اختبارات نهاية العام وصولاً إلى البحث عن دولة نقصدها لنقضي فيها أجمل الأوقات. حيث يبدأ فصل الصيف فلكياً من 22 يونيو ممتداً حتى 21 سبتمبر.
  3. الخريف: التقلب الخريفي، وتساقط أوراق الشجر، كما لو أنه يريد إعلان حرب هذا هو باختصار فصل الخريف. قد يكره أغلبنا هذا الفصل لكنه حقيقة لنهاية كل قصة بدأت على غير عادتها فتسقط بكل سهولة دون تشبث من أي طرف يذكر. وقد حدد الفلكيون موعد بدء فصل الخريف 22 سبتمبر منتهياً في 21 ديسمبر.
  4. الشتاء: تساقط أمطار، وأصوات رياح هنا وهناك، أما في الزاوية فإننا نسمع لعواصف رعدية يصاحبها البرق، هذا هو الشتاء باختصار. وأما عن موعد بدئه فلكياً فهو يبدأ يوم 22 ديسمبر وينتهي 21 مارس.

مواعيد الفصول الاربعة 2023

قبل كل شيء فإن تعاقب وترتيب الفصول الاربعة هو أمر مسلم به، وظاهرة ثابتة لا تتغير، كما وإن كل  من هذه الفصول الاربعة له موعد بداية ونهاية ويشهد تغيرات مناخية تختلف عن الأخر، حيث أن كل فصل يشهده ثلاثة أشهر تقريباً. أيضا يحدث خلالها تغيرات مناخية وظاهرة غريبة حد ما ولكن فسرها علماء الفلك والجغرافيا بسبب بعد الشمس وانحدارها وهي تغير طول الليل والنهار في الصيف والشتاء، والاعتدال في فصل الربيع. في الحقيقة فإنه وعند الحديث عن ترتيب الفصول الاربعة فإنه يلزمنا الحديث عن عدة محاور ألا وهي:

ترتيب الفُصول الأربعة في النصف الجنوبي للكرة الأرضية

تختلف الفصول الاربعة في ترتيبها ما بين النصف الشمالي والنصف الجنوبي للأرض، حيث أنه في الحين الذي يكون الصيف قد حل على الجزء الشمالي؛ فإن الشتاء يحل على جزئها الجنوبي والترتيب يكون:

  1. الربيع: يبدأ هناك من 1 سبتمبر ويمتد حتى 30 نوفمبر.
  2. الصيف الذي يبدأ هناك من 1 ديسمبر منتهياً في 28 فبراير.
  3. الخريف الذي يبدأ في الأول من مارس وينتهي في 31 مايو.
  4. الشتاء يبدأ في 1 يونيو منتهياً في 31 أغسطس.

ترتيب الفصول الاربعة حسب الشهور

مواسم الفُصول الأربعة في النصف الشمالي للكرة الأرضية

تحدث تقلبات الفصول الاربعة فيها على عكس النصف الشمالي منها ويكون ترتيبها كما يلي:

  1. الربيع يبدأ من 1 مارس وينتهي في 31 مايو.
  2. أما الصيف فيبدأ من 1 يونيو وينتهي في 31 أغسطس.
  3. بينما الخريف فيبدأ من 1 سبتمبر وينتهي في 30 نوفمبر.
  4. بالانتقال إلى الشتاء الذي يبدأ من 1 ديسمبر وينتهي في 28 فبراير.

ترتيب الفصول الاربعة بالأشهر وخصائص كل منها

كل من الفصول الاربعة له خصائص تميزه عن غيره من الفصول، كما وإنه عند الحديث عنها فإنه من واجبنا أن نرتبها بالأشهر:

  • فصل الشتاء هو واحد من الفصول الاربعة التي تتعاقب على مدار 12 شهراً، من مميزات مناخه أنه يشهد تساقط لكميات كبيرة من الأمطار. كما وإنه يشهد انخفاض ملموس في غالبية المناطق على درجات الحرارة، هذا كله يرجه لابتعاد الأرض عن الشمس مسافة أكبر من باقي العام. حيث يكون الشتاء فصل واقع بين فصل الربيع التابع له والخريف الذي يسبقه بدايته في 21 ديسمبر ونهايته في 21 مارس.
  • أما فصل الربيع يشهد 22 مارس بداية أجمل الفصول الاربعة والذي يتخلله اعتدال في الحالة المناخية، وركود للرياح القاسية، كما ويشهد الاعتدال الزماني والتساوي بين الليل والنهار. ينتهي هذا الفصل يوم 22 يونيو، والجميل في هذا الفصل أنه يشهد حصاد للمحاصيل الزراعية.
  • انتقالا إلى فصل الصيف: يؤثر هذا الفصل في درجات الحرارة التي تجتاح العديد من المناطق على الأفراد، والمحاصيل الزراعية. والعديد من مناحي الحياة التي تشهد هذا الفصل القاسي في درجات الحرارة والرطوبة المصاحبة له. أما عن التوقيت الزماني فيكون النهار فيه أطول من الليل، ويبدأ هذا الفصل في 22 يونيو منتهياً في 22 سبتمبر.
  • أخيرا فصل الخريف: تتساقط الأوراق عن الأشجار يصاحبها هطول متفرق من الأمطار بكميات قليلة هذا هو الوصف المناخي لفصل الخريف. حيث أنه يبدأ في 23 سبتمبر حتى 21 ديسمبر.

سبب حدوث الفُصول الأربعه على الأرض

فسر العديد من علماء الفلك السبب الحقيقي وراء تعاقب الفصول الأربعة، في حقيقة الأمر أن التعاقب في هذه الفصول سببه هو دوران الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدار دائرة البروج وهو مدار الأرض. وأما عن ترتيب الفصول الاربعة فيكون:

  • الترتيب: الشتاء ثم الربيع، يليهما الصيف تابعاً له الخريف.
  • أما التفسير: هو أن حركة الأرض تبدأ بالاقتراب من خط الاستواء فتكون أقرب للشمس في النصف الشمالي ( فصل الصيف). أما في الجنوب تكون قد ابتعدت عنها ( فصل الشتاء).
  • حيث تستمر حركة الأرض إلى أن تتعامد أشعة الشمس مع خط الاستواء متسببة في الاعتدال الربيعي.

انتهينا من ذكر ترتيب الفصول الاربعة حسب الشهور في النصف الشمالي للكرة الأرضية، ونصفها الجنوبي، في الحقيقة أن تلك الظاهرة دلالة على قدرة الخالق عز وجل. فمهما فسرها العلماء ستبقى خارج نطاق قدرة الإنسان، ويبقى تعاقب الفصول الاربعة حكاية جميلة يعيشها البشر على سطح الأرض.