ايات قرانية عن الصبر، قد كانت آيات القرآن الكريم بمثابة الطُمَأنينة والسكينة للرسول -صلى الله عليه وسلم- من ألوان العذاب والويلات التي ذاقها من أفراد قريش، فقد من الله عليه بعدد من آيات الصبر التي وعدته بأن الله سيبدله حاله من الحزن والكرب إلى الخير والفلاح، فهذه الآيات تجعل الإنسان ثابت وراضي على البلاء والمصائب، فيتجه الإنسان المسلم للبحث عن الآيات من القرآن الكريم التي تصبره على كافة صعاب حياته، سنتعرف عبر مقالنا على ايات قرانية عن الصبر.

ايات قرانية عن الصبر

إن مفهوم الصبر هو حبس النفس والثبات والجزع على كافة المواقف التي يمر فيها الإنسان مع التوكل على الله سبحانه وتعالى، فقد من الله علينا بعدد من الآيات القرآنية التي توضح فضل الصبر وتأثيره على النفس البشرية، والأجر والثواب الذي يعطيه الله للشخص الصابر، لهذا سنتعرف عبر هذه السطور على ايات قرانية عن الصبر، كما يلي: 

  • “فاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولو العَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَلَا تَسْتَعْجِل لَّهُمْ كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يوعَدونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِّن نَّهَارٍ بَلَاغٌ فَهَلْ يهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ”.
  • “اصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ”.
  • “فَاصْبِرْ صَبْرًا جَمِيلًا”.
  • “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وصابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّـهَ لَعَلَّكُمْ تفْلِحُونَ”.
  • “وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ”.
  • “وَاتَّبِع ما يوحى إِلَيكَ وَاصبِر حَتّى يَحكُمَ اللَّـهُ وَهُوَ خَيرُ الحاكِمينَ”.

شاهد أيضا: آيات قرآنية مؤثرة مكتوبة بالتشكيل القرآني

آيات قرآنية عن الصبر والفرج

يمر على الإنسان عدد من المواقف السيئة التي يعيشها المسلم، فيلجأ لعدد من آيات الصبر والقصص المتنوعة التي تزيد من درجة الطُمَأنينة والسكينة التي تكون في نفس المسلم عند سماعه هذه الكلمات، لهذا سنتعرف عبر هذه السطور على آيات قرآنية عن الصبر والفرج، كما يلي:

  • “إِنَّمَا يوَفَّى الصَّابِرُونَ أجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ”.
  • “وَلَنَجزِيَنَّ الَّذينَ صَبَروا أَجرَهُم بِأَحسَنِ ما كانوا يَعمَلونَ”.
  • “وَأمُر أَهلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصطَبِر عَلَيها لا نَسأَلُكَ رِزقًا نَحنُ نَرزُقُكَ وَالعاقِبَةُ لِلتَّقوى”.
  • “وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ. الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّـهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ. أُولَـٰئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَـٰئِكَ همُ الْمُهْتَدُونَ”.

شاهد أيضا: آيات التحصين من الجن وَالشَّيَاطِينَ

آيات عن الصبر وحسن الظن بالله

يعيش الإنسان حالة من الإجهاد النفسي عند حدوث أي أمر كرب وحزن، فيلجأ للقرآن الكريم للحصول على الكلمات الجميلة التي تؤثر بشكل إيجابي عليه، لهذا سنتعرف عبر هذه السطور على آيات عن الصبر وحسن الظن بالله، كما يلي:

  • “وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ* الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاقُوا رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ”.
  • “قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاقُوا اللَّهِ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ”.
  • أيضا “وَاخْتَارَ موسَى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلاً لِّمِيقَاتِنَا فَلَمَّا أَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ قَالَ رَبِّ لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُم مِّن قَبْلُ وَإِيَّايَ أَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ السُّفَهَاء مِنَّا إِنْ هِيَ إِلاَّ فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِهَا مَن تَشَاء وَتَهْدِي مَن تَشَاء. أَنتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ”.
  • كذلك “وَعَلَى الثَّلَاثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُوا حَتَّىٰ إِذَا ضاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَن لَّا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ ثُمَّ تابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ هوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ”.

شاهد أيضا: مجموعة آيات قرآنية عن الصحة من سورة الأعراف مكتوبة

آيات الصبر في سورة البقرة

تعد سورة البقرة من أفضل السور التي تضم عدد من القصص والمواعظ والحكم التي تسير حياة الإنسان بشكل سهل، فيلجأ الإنسان لقراءتها عندما يحزبه أمر معين، لهذا سنتعرف عبر هذه السطور على آيات الصبر في سورة البقرة، كما يلي:

  • “وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ”.
  • أيضا “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ”.
  • “والصَّابِرِينَ فِي البَأْسَاء وَالضَّرَّاء وحِينَ الْبَأْسِ أوْلَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأولَئِكَ همُ الْمتَّقُونَ”.
  • “قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاقُوا اللَّهِ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ”.
  • كذلك “وَلَمَّا بَرَزُواْ لِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالُواْ رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.

شاهد أيضا: آيات قرآنية عن الوطن 

حديث عن الصبر

إن الصبر مفتاح الفرج لكافة الأمور والمواقف الصعبة التي يعيشها الإنسان، فقد جاء القرآن الكريم والسنة النبوية شفاء لكافة المواقف والأمور الصعبة التي يمر فيها وتؤثر على نفسيته، وكان من أفضل الكلام هو خير الأنام، حيث إن:

  • قال -صلى الله عليه وسلم-“عَجَبًا لأَمْرِ المُؤْمِنِ، إنَّ أمْرَهُ كلَّهُ خَيْرٌ، وليسَ ذاكَ لأَحَدٍ إلَّا لِلْمُؤْمِنِ. إنْ أصابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ، فَكانَ خَيْرًا له، وإنْ أصابَتْهُ ضَرَّاءُ، صَبَرَ فَكانَ خَيْرًا له”.

شاهد أيضا: آيات قرآنية عن النجاح في الدراسة والمثابرة والاجتهاد

ايات قرانية عن الصبر، قد جاء القرآن الكريم شافياً وكافياً لكافة المواقف والأمور الحياتية التي يعيشها الإنسان المسلم، فيلجأ له في أوقات الكرب والحزن التي يمر فيها في مواقفه الحياتية.

أذكار مفيدة لحياتك

فضل قول حسبي الله ونعم الوكيلفضل قول لا إله إلا الله 100 مرة 
معجزة ربي اني لما انزلت الي من خير فقير للزواجلتيسير الامور وتسخير الخلق افضل سورة
تجربتي مع دعاء ياودود 1000 مرةأسرار ان الله هو الرزاق ذو القوة المتين 27 مرة
أيضا تجربتي مع سورة الشرح تجربتي مع رقية الفاتحة 
تجربتي مع سورة ص تجربتي مع سورة الفتح 
اللهم ارني عجائب قدرتك في تيسير اموريتجربتي مع الصلاة على النبي
كذلك تجربتي مع حسن الظن بالله السورة التي تقرأ عند ضياع شيء
تجربتي مع آية (ليس لها من دون الله كاشفة)علاوة على ذلم سر من اسرار الرزق جربته 
تجربتي مع يات بها الله ان الله لطيف خبيرتجربتي مع الصلاة الإبراهيمية
أيضا كيفية الصلاة على النبيتجربتي مع التسبيح قبل النوم