المحرمات بين الزوجين في شهر رمضان، تعد العُلاقة الزوجية هي أرقى العلاقات الإنسانية التي تجمع بين الرجل والمرأة، فقد ارتبط قرآن الكريم بمشاعر المحبة والمودة، ولأن ديننا الحنيف هو دين كامل فقد جاء حامل لكل الشرائع والأحكام المنظمة لحياتنا، فبها نبني أساس الحياة اليومية، فقد وضع عدد من الشروط والحدود في العُلاقة الزوجية لتكون صحية وناجحة وقائمة على كل أمور العقيدة، سنتعرف عبر مقالنا على المحرمات بين الزوجين في شهر رمضان.

فضل شهر رمضان المبارك

شهر رمضان شهر أنزل الله سبحانه وتعالى فيه القران وذكره فيه كذلك في سورة البقرة واليوم من خلال موضوعنا سنقوم بذكر بعض من الفضائل الخاصة بهذا الشهر المبارك:

  • في شهر رمضان يكون الصيام وهو الركن الخامس من اركان الاسلام والذي يحتوي على فوائد صحية عديدة.
  • ويكون الجو الرمضاني مهيء للعبادات والدعاء بخشوع وقنوت بكل ما في قلوبنا الى الله سبحانه وتعالى وحده.
  • كذلك، من فضائل شهر رمضان وجود ليلة القدر فيها. وهي التي تعتبر افضل ليلة في العام ففيها أنزل الله تعالى القران على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • كذلك، أداء العمرة في رمضان تعادل أداء فريضة الحج فينال المعتمر في رمضان ثواب الحاج.
  • ومن أعزم ما قيل في ثواب الصيام هو الحديث القدسي: «كل عمل ابن آدم يضاعف: الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف، قال الله تعالى: إلا الصوم، فإنه لي وأنا أجزي به، يدع شهوته وطعامه وشرابه من أجلي».

المحرمات بين الزوجين في شهر رمضان

الصيام هو ركن من أركان الاسلام الخمس، والتي لا يصح اسلام المرء الا بها. ويمتلك الصيام العديد من الشروط التي يجب على المسلم الالتزام بها حتى يصح صيامه، وهذه أهم المحرمات التي ذكرت في السنة والقرآن:

  • الجماع بين الزوجين: حيث أن جماع الزوجين عمدا يعتبر مبطلا للصيام، وكفارته صيام شهرين متتاليين.
  • انزال المني: ان الوصول الى النشوة وانزال المني هو من مبطلات الصيام الت حذرنا الاسلام منها. ،ولكن في حال انها حدثت بلا عمد من الشخص فان صيامه جائز.
  • أما بالنسبة للمداعبة والقبل في نهار رمضان بين المتزوجين فهو أمر مباح. وقد ذكر في صحيح مسلم عن عمرَ بنِ أبي سلمةَ: “أنَّه سأل رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ-: أيُقبِّلُ الصائمُ؟، فقال لهُ رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- “سل هذهِ” “لأمّ سلمةَ” فأخبرتْهُ أنَّ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- يصنعُ ذلك”.

هذه كانت أهم الامور التي ذكرتها مصادر التحكيم الاساسية في الدين الاسلامي. وهي السنة النبوية والقرآن الكريم بخصوص ما يحرم بين الازواج في رمضان.

شاهد أيضا: حكم الاستفراغ في نهار رمضان

ما يحل للزوجين في نهار رمضان

ان الاسلام دين يسر وليس دين عسر، وكما حرم الاسلام الكثير من الامور على المتزوجين خلال نهار رمضان. فقد أحل امور اخرى وسنقوم بذكرها الان في النقاط الاتية:

  • التقبيل ولكن بشروط مقيدة وأهمها ان لا تثير الشهوة عند أحد الازواج والا بطل الصوم. لذلك اتجه علماء المسلمين الى اباحتها للشيخ واكراهها للشاب.
  • كذلك، وقد شرع الاسلام اللمس في نهار رمضان بين الازواج بشرط ان يكون الزوج قادرا على عدم انجرار الامر الى جماع.
  • شرع الاسلام بين الازواج في نهار رمضان الضم، بشرط ان لا يتسبب بانزال احد الزوجين والا بطل صومهم وعليهم كفارة.
  • المباشرة بين الازواجخلال الصوم من الامور الحلال فعلها، ويقصد بها ملامسة البشرة مثل الخدين والى غير ذلك. فقد ورد أنّه جاء صحابيان يسألان السيدة عائشة -رضي الله عنها- عن المباشرة فسألاها: “كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم يُباشِرُ وهو صائمٌ؟ قالت: قد كان يفعلُ، ولكنه كان أَمْلَكَ لِإِرْبِهِ منكم”.

هذه كانت أهم الامور التي حرص لاسلام على اباحتها بين المتزوجين، وذلك لاستمرار حياة زوجية يسودها الحب والاستقرار. وعلى المسلم ان يمتثل لكل ما جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية من أحكام وشرائع تنظم الحياة وتجعلنا دوما أفضل على جميع المستويات.

شاهد أيضا: أروع كلمات الحب والرومانسية بين الزوجين

المحرمات بين الزوجين في شهر رمضان، جماع الزوجين عمدا يعتبر مبطلا للصيام، وكفارته صيام شهرين متتاليين، فيجب على الإنسان المسلم أن يكون عن سائر المفطرات وأهمها هي الجماع ونزول المني لأنها من الكبائر المبطلة للصيام.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان