هل يجوز الصيام أثناء الدورة الشهرية، إن الصيام هو ركن أساسي من أركان الإسلام خاصة صيام شهر رمضان المبارك، إلى ان الصيام توجد العديد من المفطرات التي يجب على المسلم الأخذ بها بعين الاعتبار، ولعل من أهمها الجماع بين الرجل والمرأة، وكذلك الاستنماء سواء الرجل او المرأة، وكذلك دم الحيض وهو الدورة الشهرية لدى المرأة، وأيضاً النفاس من المرأة، وكذلك إخراج دم الحجامة، لذلك سنوضح إجابة السؤال من خلال هذا المقال.

هل يجوز الصيام أثناء الدورة الشهرية

للصيام مفسدات كثيرة، ومن أتى من المفسدات متعمدًا من غير رخصة شرعية ، ترتب على فعله فساد الصيام، ووجوب الإمساك عن المفطرات في بقية يومه، كذلك وجوب التوبة من الذنب الكبير الذي فام به الشخص، ومن مفسدات الصوم الحيض والنفاس، وفيما يلي نتعرف على تفاصيل سؤال هل يجوز الصيام أثناء الدورة الشهرية:

  • أجمع علماء الدين على حرمة الصيام خلال الحيض والنفاس سواء في صيام رمضان أو صيام النافلة.
  • ويوجد العديد من الاقوال حول سبب حرمة صيام المرأة أثناء الدورة الشهرية.
  • من العلماء من يقول أن السبب تعبدي وليس له علاقة بالطهارة.
  • وعلماء آخرون يرجحون السبب في عدم جواز الصيام مرأة خلال أيام الدورة الشهرية لأن في الصيام تعب ومشقة عليها.

شاهد أيضا: هل يجوز للنفساء الصوم قبل الاربعين

حكم الصيام أثناء الدورة الشهرية في نهار رمضان

إذا رأت المرأة الطهر فيتوجب عليها الاغتسال والصلاة والصيام، وعلامة الطهر هي الجفاف والقصة البيضاء، حيث يستدل منهما على انتهاء الدورة الّشهرية، والدليل قوله تعالى: (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ)

لكن قد تتطهر المرأة في نهار رمضان، وتحتار هل عليها اكمال اليوم بالصيام أم لا، وفيما يلي نقدم لكم الإجابة التي وضعها علماء الشرع:

  • بعض العلماء يقول المرأة التي تتطهر من الدورة الشهرية في نهار رمضان، عليها اكمال اليوم بالصيام، على أن تقوم بقضاء هذا اليوم بعد انتهاء الشهر الفضيل.
  • أما الرأي الثاني يرى أن المرأة التي تتطهر من الدورة الشهرية في نهار رمضان، فعليها عدم الإمساك عن الطعام.
  • واختلاف آراء العلماء رحمة للمسلمين، إلا أن القول الراجح والمعمول به الثاني، وهو الطهر من الدورة مع عدم الإمساك عن الطعام في رمضان.

لماذا حرم الصيام على المرأة خلال الحيض والنفاس

حرم الله تعالى الّصيام على المرأة خلال الحيض والنفاس، وتعتبر مرحلة الحيض والنفاس من مفسدات الصوم، ولا يجوز على الاطلاق الصوم في رمضان إذا كانت على المرأة الدورة الّشهرية، وفيما يلي نتعرف على السبب:

  • أجمع الفقهاء على تحريم الحائض الصوم في شهر رمضان المبارك، كذلك الامر بالنسبة للنفساء.
  • والسبب في تحريم الصوم للحائض هو لأنها تكون في مرحلة ضعف ووهن خلال الدورة الشهرية. ويتوجب عليها رعاية حالها والاهتمام بصحتها.
  • ويستدل من السنة على تحريم صوم المرأة خلال الدورة الشهرية. بحديث أبي سعيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم، فذلك نقصان دينها”.
  • كذلك استدلال بعض العلماء بحديث عائشة رضي الله عنها قالت: “لقد كنا. نحيض عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة”. رواه مسلم.
  • أيضا حديث معاذة بنت عبدالله العدويَّة قالت: “سألتُ عائشة رضي الله .عنها فقلتُ: ما بال الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة؟ فقالت: أحَرورِيَّةٌ أنت، أى: هل أنت من الخوارج؟! قلت: لستُ بحرورية، ولكني أسألُ”.

حكم تناول أدوية تأخير الدورة الشهرية في رمضان

أجاز الشرع الإسلامي للمرأة تناول الادوية من أجل تأخير الدورة الشهرية لصيام شهر رمضان، ويشترط على المرأة ألا يسبب تناول الادوية أي ضرر على صحتها، وفي حال كان تناولها يسبب ضرر ففي هذه الحالة يجب الامتناع عن تناولها، كما وأن الله تعالى جعل لها رخصة الإفطار في رمضان في الحيض والنفاس، لذلك من الأفضل أن تجعل الأمور على طبيعتها وتنقاد لحكم الله تعالى.

شاهد أيضا: هل يجوز الاغتسال من الحيض في نهار رمضان

وصلنا لختام المقال، وفيه قدمنا لكم هل يجوز الصيام أثناء الدورة الشهرية، كما يجب معرفة إن نزول دم الدورة الشهرية هو من مبطلات الصيام عند الجميع النساء ووجب على المرأة ان تقضي الأيام الى تفطر بها بعد شهر رمضان المبارك.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان