افكار للعشر الاواخر من رمضان وفضلها 2023، تستعد الأمة العربية الإسلامية لاستقبال شهر رمضان المبارك، للبدء بتجهيز الطقوس اللازمة لاستقبال هذا الشهر الكريم، والليالي العشرة الأولى بالتكبيرات في المساجد التي تصدح بها المآذن، وتجهيز موائد الإفطار الجماعي للعائلات والأصدقاء، والبدء بصلاة التراويح، والتهجد، والإقامة، في السياق ذاته يريد العديد من الأشخاص التعرف على افكار للعشر الاواخر من رمضان، بدورنا سنقوم بعرض بعض الأمثلة عليها في هذا المقال.

فضل الأيام الاواخر من رمضان

تبدأ العشرة الأواخر من شهر رمضان من ليلة 21 رمضان إلى 30 رمضان، في حال كان الشهر كاملاً، يصادف في العشر الأواخر ليلة القدر التي اختصها الله عز وجل بالفضل العظيم بنزول القرآن الكريم الذي جاء هدىً للناس وبينات من الهدى والفرقان، ومن الفضل العظيم لها ما سنقوم بعرضه من خلال النقاط التالية:

  • ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها: ”كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شد مئزره، وأحيا ليله، وأيقظ أهله”، وفي دلالة هذا الحديث أن العشر الأواخر كان يعتزل النساء، ويسهر الليل في التعبد، والتهجد، وصلاة القرآن الكريم، والدعاء.
  • ومن الفضل العظيم لليالي العشر الأواخر من شهر رمضان أنها ليلة القدر هي واحدة من لياليها لا سيما في الليالي الوترية، والدليل على ذلك ما ورد في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان”.

شاهد أيضاً: أدعية شهر رمضان المبارك وأهم النصائح لإغتنامه

أفكار للعشر الاواخر من رمضان

بعد التعرف على أهم المعلومات الواردة بشأن الفضل العظيم لليالي العشر الأواخر من شهر رمضان، تجدر الإشارة بالقول أن الكثير من المسلمين يبحث عن بعض الأفكار والأعمال والعبادات التي يقوم بفعلها في الليالي العشر الأواخر؛ لنيل الأجر العظيم من الله عز وجل، وعليه إن من الأعمال المستحبة في الليالي العشر الأواخر منها:

  • الاعتكاف:

والمقصود بالاعتكاف هو تفرغ العبد بشكل كامل للعبادة، وأفضل الأوقات للاعتكاف هي الليالي العشر الأواخر من شهر رمضان، فقد كان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم يحرص على قيامها والاعتكاف فيها كاملة.

  • قيام الليل

إن صلاة قيام الليل هي من أنقى وأعظم النوافل التي يؤديها الفرد المسلم في العشر الأواخر في شهر رمضان. إحياءً لسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم. وقد كان يحث الصحابة على قيام الليل لما له من فضائل عظيمة في استجابة الدعاء. ورفع الدرجات، وتطهير القلوب، ونيل المنزلة العظيمة.

  • قراءة القرآن

إن شهر رمضان هو الشهر الذي يفضل الكثير من المسلمين الإكثار من تلاوة القرآن الكريم، لأن الله عز وجل يضاعف الثواب والأجر على الأعمال.

  • الإكثار من الصدقة والزكاة

الإنفاق في سبيل الله عز وجل واحد من أفضل الأعمال التي يحبها الله عز وجل، لا سيما في العشر الأواخر من شهر رمضان، كما أن هذا الفعل من شأنه أن يقرب القلوب وينقيها ويطهرها.

  • الدعاء

من أكثر العبادات المستحبة في الشهر المبارك هي الإكثار والمبالغة في الدعاء. فإن للصائم في شهر رمضان دعوة لا ترد عند الإفطار، وفي قيام الليل، كذلك في ليلة القدر.

شاهد أيضاً: اللهم بلغنا رمضان مزخرفة

أعمال العشر الاواخر من رمضان

في الحقيقة هناك الكثير من الأعمال المتاحة للمسلمين أن يقوموا على مدار شهر رمضان المبارك بأكمله لا سيما في العشر الأواخر من الشهر؛ كون هذه الليالي تحظى بفضل عظيم، وطقوس خاصة تخصها عن غيرها من أيام الشهر، لذلك يبحث عدد كبير  من المسلمين عن أهم الأعمال للعشر الأواخر، بدورنا سنقوم بعرض بعض منها مثل:

  • التمعن والتدبر في قراءة القرآن الكريم، على أن تكون القراءة بنية خالصة لله عز وجل.
  • أن يقوم المسلم بتخصيص صلاة ركعتين بخشوع بعد قراءة القرآن الكريم أو قبلها.
  • التصدق ولو بشق تمرة لكل من طلب، أو سأل.
  • المكوث على الأقل ساعة أو أكثر في المسجد للاعتكاف، والعبادة.
  • الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • تلاوة سورة الإخلاص في كل ليلة ثلاث مرات.
  • أن يحاول الإنسان العمل على قضاء الحوائج.
  • بر الوالدين والتقرب منهما قدر الإمكان.
  • التوجه إلى الله تعالى بالعبادة، والدعاء، وصلة الأرحام.

أحاديث في فضل العشر الاواخر من رمضان

وردت العديد من الأحاديث والأفعال التي تدلل على فضل الليالي العشر الأواخر من شهر رمضان. أيضا أهمها هي اجتهاد النبي صلى الله عليه وسلم فيها أكثر من غيرها في الاعتكاف والقيام. وقراءة القرآن والصلاة، وأداء النوافل، إن الله عز وجل أنزل في ليلة القدر وهي أحد ليالي العشر الأواخر القرآن الكريم. لذلك من الأحاديث الواردة بفضلها:

  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- “إني اعتكفتُ العشرَ الأول ألتمس هذه الليلة، ثم اعتكفتُ العشر الأوسط، ثم أتيت فقيل لي: إنها في العشر الأواخر، فمن أحبَّ منكم أن يعتكف فليعتكف))، فاعتكف الناس معه، ثم قال بعدها: ((وإني أُريتها ليلةَ وتر، وإني أسجد صبيحتها في طين وماء”.
  • عن ابن عمر -رضي الله عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، قال “أرى رؤياكم قد تواطأت في السبع الأواخر، فمن كان متحرِّيَها فليتحرَّها في السبع الأواخر”.

شاهد أيضاً: أجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023

افكار للعشر الاواخر من رمضان وفضلها 2023، تعد العشر الأواخر من شهر رمضان من أفضل الليالي التي تمر على الإنسان المسلم، حيث فيها يكون الأجر للإنسان المسلم مضاعف بشكل كبير سواء بقيان أو قراءة أو اعتكاف لنيل الدرجات العليا عند الله.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان