افضل الذكر في العشر الاواخر من رمضان، تمتلك العشر الأواخر فضل عظيم، فيبدأ شهر رمضان بالرحمة ثم بالمغفرة ثم بالعتق من النار، كما إن شهر رمضان من الشهور العظيمة التي جمعت بين الكثير من الفضائل التي يمكن للمسلم أن ينال فيها رضا الله عز وجل، حيث يسعون ليكون لهم نصيب من الجنة والدرجات العليا، حيث إن هنالك مجموعة واسعة من افضل الأذكار التي تقال في العشر الأواخر من رمضان، التي يتداولها المسلمون في أواخر الشهر الفضيل.

افضل الذكر في العشر الاواخر من رمضان

للعشر الأواخر من رمضان أهمية كبيرة عند المسلمين، يتم فيها التضرع لله عز وجل بالدعاء والتقرب منه بالصدقة، والاكثار من الطاعات التي تعينهم على الحصول على رحمات ربهم، والعتق من النار. وفي هذه الأيام يتم الاعتكاف في المساجد كما جاءت سنة عن النبي:

  • اللهم ثبتنا على الحق وارزقنا الطاعة والإيمان. اللّهم اختم لنا شهرك الكريم برضوانك واعتقنا من نيرانك واجعلنا فيه من المقبولين.
  • بعد الحمد والثناء فإنني أدعوك اللهم أعده علينا أعوامًا عديدة ونحن ومن نحب في كامل الصحة والعافية.
  • قبل كل شيء أحمد الله وأدعوه اللهم أعده علينا أعوامًا عديدة ونحن ومن نحب في كامل الصحة والعافية. ربي أسألك الخير كله، ما كان قريباً مني وما بعد.
  • كذلك، ما كنت أعلمه وما أجهله، وأعوذ بك من الشر كله، ما كان قريباً وما بعد، وما أعلمه وما أجهله.
  • بعد الحمد ندعوك ربنا إن كانت ليلتنا هذه هي ليلة القدر. فاقسم لنا فيها خير ما قسمت، واختم لنا فيها قضائك خير ما ختمت.
  • نَسأَلكَ يا رَحمن أَنْ تَرْزُقَنا شَفَاعَتَه وَأَورِدْنا حَوْضَه وَاسْقِنا مِن يَدَيْهِ الشَّريفَتينِ شَرْبَةً هَنيئَةً مَريئَةً لا نَظْمَأ بَعدَها أَبَداً.
  • بعد الحمد والثناء أدعوك اللهم إنا نعوذ بك من عذاب القبر. ونعوذ بك من والصراط وذلته، ونعوذ بك من يوم القيامة وروعته.
  • أخيرا، فإن دعائي لك اللهمَّ رحمتَكَ أرجُو. فلَا تكلْنِي إلى نفسِي طرْفَةَ عيْنٍ، وأصلِحْ لِي شأنِي كلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ.

ذكر العشر الأواخر من رمضان

عدة أدعية يستعين بها العباد في العشر الأواخر من شهر رمضان، والذي يعتبر من الشهور الهامة التي تأتي مرة واحدة من كل عام، والتي تعيينا على القيام في هذه الأيام المباركة، التي وادراك رحمة الخالق التي منح الناس الرحمة ضمن هذا الشهر الفضيل، فيما أن لهذا الشهر نفحات ورحمة من الله يستدركها المسلمون ويستغلونها، وهنا افضل الذكر في العشر الاواخر من رمضان:

  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا يارب، اللهم لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته ولا هماً إلا فرجته، ولا كرباً إلا نفَّسْته، ولا غما إلا أزلته،ولا دَيْناً إلا قضيته، ولا عسيراً إلا يسّرته، ولا عيبا إلا سترته، ولا مبتلاً إلا عافيته ولا مريضاً إلا شفيته، ولا ميتاً إلا رحمته ولا عدوا إلا أهلكته ولا مجاهدا إلا نصرته ولا مظلوما إلا أيدته ولا ظالما إلا قصمته ولا ضالاً إلا هديته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضا ولنا فيها صلاح إلا أعَنتنا على قضائها ويسرتها برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم أعلي بفضلك كلمة الحق والدين، اللهم إنا نسألك أن ترزقنا حبك، وحب من يحبك وحب كل عمل يقربنا الى حبك وأن تغفر لنا وترحمنا وإذا أردت بقوم فتنة فاقبضنا إليك غير مفتونين لا خزايا و لا ندامة و لا مبدلين برحمتك يا أرحم الراحمين، نَسأَلُكَ يا رَحمنُ أَنْ تَرْزقَنا شَفَاعَتَهُ وَأَورِدْنا حَوْضَهُ وَاسْقِنا مِن يَدَيْهِ الشَّريفَتينِ شَرْبَةً هَنيئَةً مَريئَةً لا نَظْمَأ بَعدَها أَبَداً، اللهم لا تفرّق جمعنا هذا إلا بذنبٍ مغفور، وعيبٍ مستور، وتجارةٍ لن تبور، يا عزيز يا غفور، اللهم اجعل اجتماعنا هذا اجتماعاً مرحوماً، واجعل تفرّقنا بعده تفرّقاً معصوماً، ولا تجعل معنا شقياً ولا محروماً.

شاهد أيضا: اللهم بلغنا رمضان مزخرفة

العبادات المستحب القيام بها في العشّر الأواخر

يعتبر القرآن الكريم من أكثر ما يتم التدبر به في العشر الأواخر، وكذلك القيام بكافة العبادات التي تجعل العبد ينال رضا الله. ففيه تتنزل الملائكة وفيها ليلة القدر، تكون خير من ألف شهر وهنا افضل الذكر في العشر الاواخر من رمضان:

  • اللهم هذا الدعاء ومنك الإجابة، وهذا الجهد وعليك التّكلان، ولا حول ولا قوة إلا بك، أنت حسبنا ونعم الوكيل.
  • اللهم لا تَرُدَّنا خائبين، ولا من رحمتك مطرودين، “سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ، وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ.
  • اللّهم استُرنا فوق اللأرضِ وتحت الأرضِ و يوم العرض عليك أحسِن وُقوفَنا بين يديك لا تُخزِنا يوم العرضِ عليك.
  • اللهمّ إنّي استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلّمت، فردّه عند حاجتي اليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم إني اسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم، اللهم لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته، ولا همًّا إلا فرًّجته ولا حاجة هي لك رضًا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.

دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان مكتوب

عدة أدعية يكثر بها المسلمين في العشر الأواخر من رمضان، والتي تعين على نيل رضا الله عز وجل، وادراك رحمته في هذه الأيام الفضيلة التي تعود بالخير على المسلمين كافةً، فيما يأتي فيها ليلة القدر التي يستجاب بها الدعاء ونزل فيها القرآن لأول مرة:

  • اللّهم أنت القادر على تيسير عُسّري، ربّ أرحم، من عظم مرضه. وعزّ شقاؤه، وكثُر داؤه، وقلّ دواؤه، وأنت ملجأه ورجاؤه وغوثه.
  • بعد الحمد والثناء أدعوك اللّهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، وبقوتك التي قهرت بها كل شيء. وخضع لها كل شيء وذل لها كل شئ، وبجبروتك التي غلبت بها كل شئ، وبعزتك التي لا يقوم لها شيء. وبعصمتك التي ملأت كل شيء، وبسلطانك الذي علا كل شئ. وبوجهك الباقي بعد فناء كل شيء، وبأسمائك التي ملأت كل شيء. وبعلمك الذي أحاط بكل شيء، وبنور وجهك الذي أضاء له كل شيء. يا نور يا قدوس يا أول الأولين ويا آخر الآخرين.اللّهم آت نفسي تقواها، وزكّها، أنت خير من زكّاها، أنت وليّها ومولاها. اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وقلب لا يخشع، ونفس لا تشبع، ودعوة لا يستجاب لها.
  • بعد الحمد والثناء أدعوك اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت، ومن شر ما لم أعمل. وأعوذ بك من شر ما علمت، ومن شر ما لم أعلم.

افضل الذكر في العشر الاواخر من رمضان، يوجد العديد من الأمور التي يجب القيام فيها بشهر رمضان، فيحرص جميع المسلمين على الذكر والتسبيح والصلاة، وهذا للحصول على الأجر والثواب العظيم لعتق رقاب المسلمين من النار.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان