اذا اذن الفجر وانا على جنابه هل يجوز الصيام، يجب على أبناء الأمة الإسلامية أن يكونوا على دراية واسعة في جميع أمور دينهم وأحكامه الفقهية المتنوعة، وهذا لأن التفقه في أمور الدين تساهم بشكل واسع لزيادة وزع المسلمين والحرص الكامل على الالتزام بجميع الأوامر واجتناب النواهي، والمضي قدماً في النهج القويم ليتم الفوز بمرضاة الله ورحمته الواسعة، فهو يساهم التعرف بشكل خاص في الدين في معرفة الكثير من الأحكام الفقهية، ولهذا نتبين إذا اذن الفجر وانا على جنابه هل يجوز الصيام

هل يجوز الصيام اذا اذن الفجر وانا على جنابه 

هناك الكثير من الأحكام الفقهية المتعلقة بشهر رمضان الفضيل، وهذه الأحكام يجب على المسلمين الإحاطة بها وادراكها بشكلٍ جيد، حيث ان ادراك المسلمين لها له دور فعال في حثهم على الالتزام بها ومراعاتها في كل وقتٍ وحين، وعلى أعقاب هذا الأمر ينهل المسلم خيراً كثيراً، ومن ضمن هذه الأحكام الصيام على جنابة وفي هذا الأمر محاور عديدة منها:

  • اتفق العلماء على صحة الصيام لمن أذن الفجر عليه وهو على جنابة.
  • كذلك يجب عليه أن يغتسل ويكمل صيامه ويكون صيامه مقبولاً وجائز.

هل يجوز الصيام على جنابة حتى الظهر إسلام ويب

جاء اجماع الفقهاء وأهل العلم فيما يتعلق بصحة صيام الجنب الذي طلع عليه الفجر وهو جنب نظرًا للاستناد لمجموعة من الأدلة الشرعية، حيث أن الفقهاء لا يجمعون على أمرٍ إلا إذا كان مرجعهم فيه الكتاب الكريم والسنة النبوية، ومن منطلق هذا الأمر نتبين الأدلة الشرعية التي تؤكد صحة الصيام على جنابة حتى الظهر:

  • أكد الفقهاء على أن من اجنب في الليل ثم أصبح صائماً ولم يغتسل يكون صيامه صحيح.
  • كذلك كانوا مستندين في اجماعهم على هذا الحكم على مجموعة من الأدلة ومنها:
  • روت السيدة عائشة أن رجلاً قال: يا رسول الله تدركني الصلاة وأنا جنب فأصوم.. فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: وأنا تدركني الصلاة وأنا جنب فأصوم.. قال: لست مثلنا يا رسول الله قد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر.. فقال: والله إني لأرجو أن أكون أخشاكم لله وأعلمكم بما أتقي..”.

شاهد أيضا: النية في صيام رمضان وحكم النية في الصيام عند الفقهاء

هل يجوز الصيام على جنابة اذا اذن الفجر

من المعروف أن للصيام مبطلات كثيرة، إلا أن الجنابة لا تعتبر من ضمن مبطلات الصيام، حيث أن من اجنب في الليل ولم يغتسل وطلع عليه الفجر يكون صيامه مقبولاً على أن يغتسل فوق استيقاظه ولا يجوز له تأجيل الغسل لبعد طلوع الشمس وهذا نظراً لضرورة تأديته لأهم العبادات والتي هي الصلاة، وهذا الأمر أجمع عليه الفقهاء والعلماء وأهل الدين ولم يختلفوا فيه واستندوا بذلك الحكم على ما يلي:

  • روت السيدة عائشة رضي الله عنها: “أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يُدْرِكُهُ الفَجْرُ وهو جُنُبٌ مِن أهْلِهِ.. ثُمَّ يَغْتَسِلُ.. ويَصُومُ”.. وبذلك فإنّ الطهارة من الجنابة ليست شرطًا من شروط صحّة الصيام.. ولا يُوجَد ما يمنع تأخير الاغتسال حتى طلوع الفجر، والله أعلم.

شاهد أيضا: حكم التلفظ بالنية في الصيام لابن باز

هل يجوز الصيام على جنابة للمرأة

أحل الله للمسلمين الجماع في ليالي شهر رمضان الفضيل، إلا أن ما الأمر المحرم عليهم الجماع في نهار رمضان، وهذا لأن الجماع في نهار رمضان يؤدي لإبطال الصيام، حيث أن الجماع يعتبر من ضمن المبطلات التي تبطل الصيام وتفسده كذلك، كما أن المسلم المتعمد لهذا الأمر عليه القضاء وإخراج كفارة والتوبة الى الله، في حين أن من وقعت عليه الجنابة دون القيام بمقدماتها من لمس وتقبيل فيكون عليه القضاء دون كفارة، وفيما يلي نتبين حكم الصيام على جنابة للمرأة:

  • يجوز الصيام على جنابة للمرأة على أن تغتسل قبل طلوع الشمس.
  • حيث أجمع العلماء على أن المرأة اذا طلع الفجر عليها وهي على جنابة يكون صيامها صحيحاً.

هل يجوز الصيام على جنابة في غير رمضان

لا يختلف حكم الصيام على جنابة في رمضان أو في غير رمضان، حيث يعد هذا الأمر جائزاً ومقبولاً ولا خلاف فيه بين العلماء، حيث أكدوا على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في بعض الأحيان يقوم بهذا الأمر، وقال ابن كثير رحمه الله:

  • “هذا قول المذاهب الأربعة، وجمهور العلماء سلفًا وخلفًا، وحكاه الوزير إجماعًا، و الآثار في هذا القول متواترة”.

ما يحرم على الجُنب

تتعدد الأحكام الفقهية المتعلقة بالجنابة، وهذه الأحكام تستدعي معرفة المسلمين بها بشكل جيد، حتى يكونوا على بينةٍ في كل أمرٍ يقومون به، كذلك حتى يلتزموا بكل ما أمرهم الله به ويجتنبوا نواهيه، وتتجسد الأهمية الكبيرة لمعرفة الأحكام الفقهية في كونها تضفي على حياة المسلمين الكثير من التيسيرات، ولهذا نتبين ما يحرم على الجنب:

  • من ضمن ما يحرم على الجنب الصلاة، والتلاوة والسجود أيضًا.
  • الدليل: قال تعالى في ذلك: “وَإِن كنتمْ جنبًا فَاطَّهَّروا”.
  • كذلك، يحرم على الجنب الطواف حول الكعبة المشرّفة، ولو كان طواف نافلة.
  • بالإضافة لأن مس القرآن الكريم من ضمن ما تم تحريمه على الجنب.
  • الدليل: قوله تعالى: “لَّا يَمَسه إِلَّا الْمطَهَّرونَ”.
  • كذلك، من ضمن ما تم تحريمه على الجنب تلاوة القرآن الكريم.
  • الدليل: “كان رسول اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقرئنا القرآنَ على كلِّ حالٍ ما لم يكن جنبًا”.
  • بالإضافة لأن الاعتكاف في المسجد للجنب أمرٌ لا يجوز.
  • الدليل: قول الله سبحانه وتعالى: “يَا أَيهَا الَّذِينَ آمَنوا لَا تَقْرَبوا الصَّلَاةَ وَأَنتمْ سكَارَىٰ حَتَّىٰ تَعْلَموا مَا تَقولونَ وَلَا جنبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىٰ تَغْتَسِلُوا”.

شاهد أيضا: أحاديث عن شهر رمضان وفوائد الصيام

اذا اذن الفجر وانا على جنابه هل يجوز الصيام، قد وردت العديد من الأدلة التي تؤكد أن من أجنب في الليل ولم يغتسل وطلع عليه الفجر يكون صيامه مقبولاً على أن يغتسل فوق استيقاظه ولا يجوز له تأجيل الغسل.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان