احاديث نبوية عن فضل شهر رمضان، يأتي شهر رمضان محمل بالربيع المزهر لجميع أيام المسلمين، فإن هذا الشهر مبارك بكل ما تحمله الكلمة من المشاعر الروحانية، والبركة التي تحل بشكل كبير في حياة المسلمين عبر الفضائل والكرامات التي يجدون الربح فيها بالعديد من النفحات الإيمانية والروحانيات التي تكلل القلوب بالسكينة، وتمطر عليهم بشكل كبير بالطمأنينة، لهذا نرفق أحاديث نبوية عن فضل شهر رمضان.

آيات واحاديث عن فضل شهر رمضان

يحفل شهر رمضان الكريم بالكثير من الفضائل، فهو الشهر الذي تغسل فيه قلوب المسلمين من الذنوب، كما أنه الشهر الذي تُمحى فيه الخطايا، حيث يبدل الله سيئات المسلمين بحسنات، كما يرزقهم من حيث لا يحتسبون، ويمن عليهم بالرحمة والبركات، وهذه الفضائل بينها الله تعالى في كتابه الكريم، كذلك وضحها النبي صلى الله عليه وسلم، وفي هذا السياق نرفق ايات عن فضل شهر رمضان:

  • قال تعالى: “شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أنزِلَ فِيهِ الْقرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهدَى وَالْفرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكم الشَّهْرَ فَلْيَصمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يرِيد اللّهُ بِكم الْيسْرَ وَلاَ يرِيد بِكم الْعسْرَ وَلِتكْمِلواْ الْعِدَّةَ وَلِتكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكمْ وَلَعَلَّكمْ تَشْكرونَ”.
  • كذلك قال تعالى: “إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَة الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ”.
  • بالإضافة إلى قوله تعالى: “يا أيها الذين آمنوا بالله واتبعوا رسوله فرِضَ عليكم الصيام من ربكم كما فرِضَ على الأمم من قبلكم”.
  • كذلك قال تعالى: “يَا أيهَا الَّذِينَ آمَنواْ كتِبَ عَلَيْكم الصِّيَام كَمَا كتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ”.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن شهر رمضان بالعناصر

أحاديث عن فوائد الصيام

تتعدد فوائد الصيام بشكل كبير جداً، حيث أن هذه الفوائد تعود على المسلمين بالخير الكثير، وتتمثل فائدة الصيام الأساسية في تحقيقه التقوى، حيث أن الصيام يعمل على وقاية المسلمين من الوقوع في المعاصي، كذلك يحميهم من العذاب، كما يصل المسلمون لمرتبة التقوى من خلال حفظهم لجوارحهم واجتنابهم للمعاصي، وهذا ما يحققه الصيام، لهذا نرفق احاديث عن فوائد الصيام:

  • عن أبي أيوب أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: “من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر”.
  • كذلك عن مالك بن نافع عن أبن عمر رضى الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “عن أنه ذكر رمضان فقال لا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروه فإن أغمي عليكم فاقدروا له”.
  • كما قال عبد الله بن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة .. يقول الصيام : أي رب.. منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفعني فيه.. ويقول القرآن : منعته النوم بالليل فشفعني فيه .. فيشفعان”.
  • كذلك عن أنس بن مالك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “ثلاث دعوات لا ترد: دعوة الوالد، ودعوة الصائم، ودعوة المسافر”.
  • بالإضافة لما قاله أبى هريرة رضى الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم: “أفضل الصيام بعد شهر رمضان شهر الله المحرم وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل”.

حديث عن رمضان قصير جدا

شهر رمضان الفضيل هو الشهر الذي وهبه الله للمسلمين ليكون فرصة عظيمة بالنسبة لهم يحظون فيه بالخير الكثير وينهلون الكثير من الحسنات، فالفضائل التي يستحوذ عليها هذا الشهر كثيرة، كذلك تتكلل بها حياة المسلمين، كما أن هذه الفضائل تغير وجهة المسلمين للأفضل، حيث تيقظهم وتبين لهم أهمية المضي على الطريق المستقيم، لهذا نرفق حديث عن رمضان قصير:

  • روى فى البخاري ومسلم.. قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إِذَا دَخَلَ رَمَضَانُ فتِّحَتْ أَبْوَاب الْجَنَّةِ.. وَغلِّقَتْ أَبْوَابُ جَهَنَّمَ وَسلْسِلَتِ الشَّيَاطِين”.
  • كذلك عن خالد عن عبدالرحمن بن أبي بكرة.. عن أبيه رضي الله عنه عن النبي أنه قال: “شهرا عيد لا ينقصان رمضان وذو الحجة”.
  • بالإضافة إلى روى عن الإمام البخاري .. عن ابن عباس أنه قال: “كَانَ رَسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَجْوَدَ النَّاسِ.. وَكَانَ أَجْوَد مَا يَكون فِي رَمَضَانَ حِينَ يَلْقَاهُ جِبْرِيل.. وَكَانَ يَلْقَاهُ فِي كلِّ لَيْلَةٍ مِنْ رَمَضَانَ فَيدَارِسه الْقرْآنَ.. فَالَرَسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَجْوَد بِالْخَيْرِ مِنَ الرِّيحِ الْمُرْسَلَةِ”.
  • كذلك عن أبي هريرة روى ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً.. غفر له ما تقدم من ذنبه”.
  • بالإضافة إلى ما رواه أبى هريرة.. أن رسول الله كان يقول فى حديث صحيح: “الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات ما بينهن إذا اجتنب الكبائر”.

شاهد أيضاً: عبارات رمضان قادم إلينا بدونك يا أبي

أحاديث قدسية عن رمضان

روى النبي صلى الله عليه وسلم الكثير من الأحاديث القدسية عن الله عز وجل، وتعددت الأحاديث التي تطرقت للحديث حول فضل شهر رمضان، كونه الشهر الذي فاضله الله عز وجل عن باقي الشهور، ومنحه خصوصية كبيرة جداً، كذلك أنعم على المسلمين فيه بالخير الكثير، ومن ضمن هذه الأحاديث ما يلي:

  •  قال الله عز وجل فى حديث قدسي : “كل عمل بن آدم له إلا الصيام.. فإنه لي وأنا أجزي به.. والصيام جنّة.. وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث.. ولا يصخب، فإن سابّه أحد أو قاتله فليقل: إني امرؤ صائم.. والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك.. للصائم فرحتان يفرحهما: إذا أفطر فرح، وإذا لقي ربه فرح بصومه”.
  • كذلك قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم:“ قَالَ الله تَعَالَى: “كل عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ إِلا الصَوم.. فَإِنَهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ.. وَلَخلوف فَمِ الصَائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّه مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ”.
  • بالإضافة لقول رَسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم: “إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ يَقول: إنَّ الصَّوْم لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ.. إنَّ لِلصائِمِ فَرْحَتَيْنِ: إِذَا أَفْطَرَ فَرِحَ.. وَإِذَا لَقِيَ اللهَ فَجَزاهُ فَرِحَ، وَالَذِي نَفْسُ مُحَمَد بِيَدِهِ لَخلوف فَمِ الصَائِمِ أَطْيَب عِنْدَ اللهِ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ”.

شاهد أيضاً: دعاء اللهم ادخل علينا شهر رمضان

أحاديث عن رمضان للاطفال

لشهر رمضان الكريم الكثير من الفضائل التي لا يمكن احصاؤها أبداً، ويكفي أن هذا الشهر يضم فريضة الصيام، والتي هي من الفرائص التي تعود على المسلمين بالخير الكثير، كذلك من فضلها أن الصائمين تستجاب دعواهم، حيث أن الصيام سبب من اسباب استجابة الدعاء، حيث قال النبي: “ثلاثةٌ لا تُرَدُّ دعوتُهم: الصَّائمُ حتَّى يُفطِرَ والإمامُ العَدلُ ودعوةُ المظلومِ”، كما أن الصائمين يدخلون من باب الريان وهو باب في الجنة مخصص لهم، وفي هذا السياق نرفق احاديث نبوية عن فضل شهر رمضان:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” إن الله فرض صيام رمضان.. وسننت لكم قيامه.. فمن صامه وقامه ايمانا واحتسابا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه”.
  • كذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد”.

احاديث نبوية عن فضل شهر رمضان

للعبادة في شهر رمضان فضل كبير، حيث يضاعف الله أجر المسلمين، ويمنحهم الكثير من الخير، ويبارك لهم في هذا الشهر وفي كل الطاعات والعبادات والأعمال الصالحة التي يقومون بها فيه، كذلك يمن عليهم بالسكينة والطمأنينة، ويزرع في قلوبهم الخير وينمي فيهم الحرص الشديد على العبادات والطاعات، كونهم ينهلون منها أجراً كبيراً لا يمكن المرور عنه مرور الكرام، ومن هذا المنطلق نرفق احاديث نبوية عن فضل شهر رمضان:

  • روى الإمام الترمذي رحمه الله ..عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه.. قال: قال رسول الله صلى الله عليهِ وسلم: إنّ في الجنة غرفاً تُرى ظهورها من بطونها.. وبطونها من ظهورها، فقام أعرابي فقال: لمن هي يا رسول الله؟ ..فقال عليهِ الصلاة والسّلام: لمن أطاب الكلام.. وأطعم الطّعام، وأدام الصيام، وصلى لله بالليل والناس نيام.
  • كذلك روى الإمام الطبراني.. من حديث أبي الدرداء رضي اللهُ عنه قال: قال رسول الله: ثلاث من أخلاق النبوة: تعجيل الإفطار.. وتأخير السحور.. و وضع اليمين على الشمال في الصلاة.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن شهر رمضان بالعناصر

احاديث نبوية عن فضل شهر رمضان، قد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة ما بين الصحيح والضعيف والمكذوبة، فيجب على الإنسان تحري الصحة عند تناقل الحديث على لسان الرسول.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان