اجر افطار الصائم في رمضان وأهم الأحاديث الصحيحة عنه، مفهوم الصيام هو الامتناع عن الطعام والشراب بشكل كامل منذ آذانَ الفجر حتى آذانَ المغرب، فالصيام يعد من أركان الإسلام الخمسة، فهو يعد شهر مقدس بشكل كبير عند المسلمين، فتقام به العديد من الشعائر الدينية الخاصة ومنه الصيام والقيام والزكاة وصلاة التراويح، كما يحرص البعض على إفطار بعض الأشخاص، سنتعرف عبر مقالنا على اجر إفطار الصائم في رمضان والأحاديث الصحيحة.

اجر افطار الصائم في رمضان

قال صلى الله عليه وسلم : مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا كَانَ لَه مِثْل أَجْرِهِ، غَيْرَ أَنَّهُ لَا يَنْقص مِنْ أَجْرِ الصَّائِمِ شَيْئًا. بهذا الحديث الشريف الصحيح سنبدأ بالتحدث عن الاجر العظيم الذي يناله المسلم عندما يقوم بافطار اخيه المسلم الصائم. وهذا باب من الابواب المتعددة للسلام التي يحاول فيها توحيد اواصر المسلمين وتعزيز العلاقات فيما بينهم.

كذلك تؤدي الى احساس المسلم باخيه المسلم. كما وأنه قد كان الكثير من السلف الصالح والصحابة رضوان الله عليهم لا يفطرون في رمضان الا مع اليتامى والفقراء. حيث أنهم كانوا يحرصون دوما على ذلك، وتؤدي هذه العادة الاسلامية الجميلة الى دخول المسلم الجنة نتيجة تولد شعور المحبة والاخاء لديه. وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا “.

هل إفطار الصائم صدقة

روى سلمان رضي الله عنه من خطبة رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل دخول رمضان قوله: «من فطّر فيه صائماً كان له مغفرة لذنوبه. وعتق رقبته من النار وكان له مثل أجره من غير أن ينقص من أجره شيء. قلنا، يا رسول الله، ليس كلنا يجد ما يفطر به الصائم. فقال: «يعطي الله هذا الثواب من فطر صائماً على مذقة لبن، أو تمرة أو شربة من ماء. ومن أشبع صائما سقاه الله من حوضي شربة لا يظمأ بعدها حتى يدخل الجنة».

وقال صلى الله عليه وسلم: «من فطّر صائما كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء». ومن هذا الحديث نستنتج ان افطار الصائم يعتبر صدقة. فان المفهوم للصدقة هو اي شيء مادي يخرجه الانسان بهدف التقرب الى الله، ويقوم اعطاءه للمتاجين. كذلك، نجد ان حتى افطار الصائم هو صدقة، ومن الجميل ان نجد ان الانسان المسلم يشعر باخيه المسلم ويقوم بافطاره في رمضان وتفقد احواله .

شاهد أيضا: أسئلة عن شهر رمضان

أحاديث نبوية عن فضل إفطار الصائم

هنالك الكثير من الاحاديث المختلفة المذكورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في فضل القيام بافطار الصائم، وسنتناول الان اهم هذه الاحاديث والتي تم التاكد من قبل علماء المسلمين على صحتهم :

  • عن زيد بن خالد الجهني – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: (مَن فطَّرَ صائماً كان له مِثل أجرِهم من غيرِ أن ينقصَ مِن أجورِهم شيئا).
  • عَنْ أمِّ عمَارَةَ الأَنْصارِيَّةِ رَضِيَ اللَّه عَنْها، أَنَّ النبيَّ ﷺ دخَلَ عَلَيْها، فقدَّمَتْ إِلَيْهِ طَعَامًا. فَقالَ: كلِي فَقالَت: إِنِّي صائمة. فقالَ رسول اللَّهِ ﷺ: إِنَّ الصَّائمَ تصلِّي عَلَيْهِ المَلائِكَة إِذا أكِلَ عِنْدَه حتَّى يَفْرَغوا وَربَّما قَالَ:حَتَّى يَشْبَعوا رواه الترمذي.
  • قال النبي – صلى الله عليه وسلم – لمعاذ بن جبل – رضي الله عنه -: ((ألا أدلك على أبواب الخير؟ الصوم جنَّة، والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار، وصلاة الرجل في جوف الليل)). ثم، تلا: {تَتَجَافَى جنوبهمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ} [السجدة: 16]، حتى بلغ {يَعْمَلُونَ} .

وهذه أهم الاحاديث الصحيحة التي تم ذكرها على لسان الصحابة رضوان الله عليهم جميعا. مما سمعوه عن النبي صلى الله عليه وسلم في ذكر فضل افطار الصائم. حيث أنه مما سبق نستنتج بان افطار الصائم هو عبارة عن وسيلة متاحة لنا في شهر رمضان لزيادة الاعمال الصالحة، وخاصة انه شهر تستحب فيه اعمال الخير والصدقات والتقرب الى الله، نسال الله ان يبلغنا جميعا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين باذن الله .

شاهد أيضا: الصداع في رمضان بين الأسباب وطرق العلاج

اجر افطار الصائم في رمضان وهل إفطار الصائم صدقة

اجر افطار الصائم في رمضان وأهم الأحاديث الصحيحة عنه، يحرص المسلمين على سلك كل الطرق التي تؤدي للحصول على الأجر والثواب العظيم في شهر رمضان، حيث إن الإطعام باب من الأبواب المتعددة للسلام الذي يحاول فيها توحيد أواصر المسلمين وتعزيز العلاقات فيما بينهم.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان