عندما يريد الاقتصاديون معرفة أداء الاقتصاد بشكل عام فإنهم  يلجأون إلى معرفة المؤشرات الاقتصادية وأهمها الناتج المحلي الإجمالي والبطالة والتضخم، يعتبر الناتج المحلي الإجمالي عادة أكثر أهمية حيث تميل المؤشرات الأخرى إلى الارتفاع والانخفاض اعتمادًا على ما يحدث مع الناتج المحلي الإجمالي.

ما هي المؤشرات الاقتصادية؟

المؤشرات الاقتصادية هي المقياس الأساسي الذي يتم استخدامه لتقييم النمو أو التدهور الاقتصادي لدولة ما، غالبًا ما يتم جمع المؤشرات الاقتصادية من قبل وكالة حكومية أو منظمة أعمال خاصة في شكل تعداد أو مسح، والذي يتم بعد ذلك تحليله بشكل أكبر لإنشاء شكل عام عن أداء الاقتصاد.

يقوم المحللون الماليون والمستثمرون بتتبع مؤشرات الاقتصاد الكلي لأن الاقتصاد هو مصدر للمخاطر المنتظمة التي تؤثر على نمو أو تراجع جميع الصناعات والشركات.

يمكن اعتبار المؤشرات الاقتصادية إيجابية أو سلبية أو محايدة بناءً على الطريقة التي يؤثر بها على الاقتصاد، يمكن أن تؤثر الكوارث الطبيعية سلبًا على إنتاج السلع وبيعها بينما تعتبر معدلات الإنتاج المرتفعة بسبب الطلب على المزيد من السلع عوامل اقتصادية كلية إيجابية.

تتم دراسة المؤشرات الاقتصادية من قبل الاقتصاديين والمحللين الماليين وغيرهم من المهنيين الذين يساعدون في الإبلاغ عن الصحة المالية لبلد ما، تساعد هذه المؤشرات أيضًا صانعي السياسات والمستشارين الاقتصاديين الذين يعملون مع الحكومات والشركات والأسواق الدولية.

ما هي المؤشرات الاقتصادية الرائدة المفترض أن تتنبأ بها؟

يتم تحليل المؤشرات الاقتصادية الرائدة من قبل المستثمرين والمساهمين الذين يبحثون عن البيانات التي تشير إلى الأحداث والاتجاهات المستقبلية المحتملة، تساعد المؤشرات الاقتصادية الرائدة صانعي السياسات ومحافظي البنوك المركزية والمهتمين بمجال الاستثمار اونلاين من خلال توفير المعلومات التي تساعدهم على وضع السياسة المالية أو النقدية وتطويرها.

من ناحية أخرى، يستخدم أصحاب الأعمال والمستثمرون المؤشرات الاقتصادية الرائدة لاتخاذ قرارات استراتيجية حيث يتوقعون كيف يمكن أن تؤثر الظروف الاقتصادية المستقبلية على الأسواق والإيرادات، يمكن أن تساعد هذه المؤشرات الاقتصادية الرائدة الناس على البقاء على اطلاع على الاتجاهات، خاصة عند الدخول في ربع أو عام جديد.

ما هو المؤشرات الاقتصادية الأساسية؟

الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي

يقيس المحللون الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي (GDP) من خلال النظر في كمية السلع والخدمات التي ينتجها الاقتصاد في فترة محددة مع مراعاة التضخم، يقيس الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي ثروة المجتمع من خلال الإشارة إلى مدى سرعة نمو الأرباح والعائد المتوقع على رأس المال، يُطلق على هذا المؤشر الاقتصادي المتأخر اسم “حقيقي” لأنه يأخذ التضخم في الاعتبار، حيث يتم تعديل بيانات كل عام لمراعاة التغيرات في الأسعار من سنة إلى أخرى.

لماذا يعتبر الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي مؤشرًا اقتصاديًا مهمًا؟

الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي هو وسيلة شاملة لقياس صحة ورفاهية الاقتصاد لأنه يشير إلى مدى سرعة نمو الأرباح، يستخدم الاحتياطي الفيدرالي بيانات مثل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي والمؤشرات الاقتصادية الأخرى ذات الصلة لتعديل سياسته النقدية.

مؤشر أسعار المستهلك (CPI)

يقيس مؤشر أسعار المستهلك (CPI) التغيرات في الأسعار المدفوعة للسلع والخدمات من قبل المستهلكين للشهر المحدد، يعتبر مؤشر أسعار المستهلك في الأساس مقياسًا لتغيرات تكلفة المعيشة للأفراد ويوفر مقياسًا لمعدل التضخم المرتبط بشراء تلك السلع والخدمات، ونظرًا لأن مؤشر أسعار المستهلكين يقيس معدلات التضخم والتي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الاقتصاد الكلي، فإن المؤشر هو مؤشر متأخر مراقب عن كثب.

لا يشمل مؤشر أسعار المستهلك كل عنصر قد يشتريه الفرد، ولكنه بدلاً من ذلك يأخذ عينات من عدة مئات من السلع والخدمات عبر أكثر من 200 فئة عنصر، يتم جمع البيانات من خلال سلسلة من الاستطلاعات المترابطة، لا يشمل المؤشر الدخل أو ضرائب الضمان الاجتماعي أو الاستثمارات في الأسهم أو السندات أو التأمين على الحياة، لكنها تشمل جميع ضرائب المبيعات المرتبطة بشراء تلك السلع والخدمات.

لماذا يعتبر مؤشر أسعار المستهلك مؤشرًا اقتصاديًا مهمًا؟

يعد مؤشر أسعار المستهلكين أفضل مؤشر لقياس التضخم والتي يجب أن نعتمد عليه، يمكن للتغييرات في التضخم أن تحفز الاحتياطي الفيدرالي على اتخاذ إجراءات لتغيير سياسته النقدية.

مؤشر أسعار المنتجين (PPI)

مؤشر أسعار المنتجين (PPI) عبارة عن مجموعة من المؤشرات التي تقيس التغيرات في سعر بيع السلع والخدمات التي يتلقاها المنتجون الأمريكيون خلال فترة زمنية، يلتقط مؤشر أسعار المنتجين تحركات الأسعار على مستوى الجملة قبل أن تتفاقم تغيرات الأسعار إلى مستوى البيع بالتجزئة.

يتتبع مؤشر أسعار المنتجين تغيرات الأسعار في جميع قطاعات إنتاج السلع تقريبًا بما في ذلك الزراعة والغابات ومصايد الأسماك والتعدين والتصنيع، يتتبع مؤشر أسعار المنتجين أيضًا تغيرات الأسعار لجزء متزايد من القطاعات غير المنتجة للسلع في الاقتصاد مع إدخال مؤشرات أسعار المنتجين الجديدة، يتم تتبع الأسعار شهريًا.

يقيس هذا التقرير أسعار السلع في ثلاث مراحل من الإنتاج: السلع التامة الصنع والسلع الوسيطة والسلع الخام، أُطلق على مؤشر أسعار المنتجين اسم مؤشر أسعار الجملة من عام 1902 حتى عام 1978.

مسح ثقة المستهلك

يعد استطلاع ثقة المستهلك مقياسًا لثقة الجمهور بشأن صحة الاقتصاد الأمريكي ويعكس تفاؤل / تشاؤم الجمهور ومزاج الأمة، يتم خلاله طرح خمسة أسئلة لأخذ عينات عشوائية من الأفراد، يسأل المسح أفكارهم ومشاعرهم حول ظروف العمل وسوق العمل والإنفاق الاستهلاكي والنمو الاقتصادي وتوقعاتهم المالية والتوظيفية بعد ستة أشهر في المستقبل، يمكن تعيين واحد من ثلاثة آراء لكل سؤال: إيجابي أو سلبي أو محايد.

لماذا يعتبر استطلاع ثقة المستهلك مهمًا؟

هذه الإحصائية هي مؤشر رئيسي لإنفاق المستهلك، حيث يميل المستهلكون أكثر إلى إنفاق الأموال عندما يشعرون بالثقة بشأن آفاقهم المالية والتوظيفية.

  • معدل البطالة

يقدم معدل البطالة في بلد ما مؤشرا على الصحة الاقتصادية للدولة، يشير ارتفاع معدل التوظيف مقابل العاطلين عن العمل إلى اقتصاد أقوى، وعندما يزيد معدل التوظيف فإن معدل الانفاق يزيد من كمية الأموال المتداولة ويعزز الاقتصاد.

ولكن يمكن القول بأن إنتاجية وثروة مواطني الدولة هي المحدد النهائي للنجاح الاقتصادي، وبالتالي فإن معدل البطالة هو مؤشر رئيسي للازدهار الاقتصادي.

  • الإنتاج الصناعي

اعتمادًا على الصناعات الرئيسية للدولة يساهم إنتاج السلع من هذه المرافق في التقلبات الاقتصادية لها، يمكن أن يشير عامل الاقتصاد الكلي هذا أيضًا إلى تقلبات السوق.

  • التجارة الدولية

يؤثر تداول السلع والخدمات دوليًا على الصحة الاقتصادية لبلد ما من خلال الإشارة إلى قيمة عملتها والطلب عليها في جميع أنحاء العالم، الاقتصادات التي تصدر سلعًا أكثر مما تستورده من خلال التجارة الدولية تصل إلى فائض وترفع من قيمة عملتها نظرًا لزيادة الطلب على سلعها.

إذا كانت دولة ما تستورد أكثر مما تصدر فإنها تنفق المزيد من عملتها في شراء سلع من دولة أخرى، تسمى هذه الظاهرة بالعجز التجاري وتتسبب في أن تكون العملة أقل قيمة من عملة الشريك التجاري الاقتصادي.

  • مبيعات التجزئة

تشير مبيعات التجزئة إلى مقدار إنفاق المواطنين، يراقب متداولو الأعمال تقارير الإنفاق للحصول على نظرة ثاقبة حول الصحة العامة للاقتصاد، البيع بالتجزئة هو السوق المباشر للسلع والخدمات المحلية، عندما تزيد مبيعات التجزئة يزداد النمو الاقتصادي والعكس صحيح.