أفضل دعاء للمتوفية قصير جدا وجميل مكتوب، يعتبر الدعاء من ضمن العبادات المحببة الى الله سبحانه وتعالى، وهذا لأن الله يحب سماع الإنسان المسلم وهو يتضرع له ويدعوا بجميع الأمور المرجوة، فالدعاء من العبادات التي يصل أجرها الى الميت في القبر، فهنالك عدد من الأدعية التي يمكن أن تقال للميت لتمنياتها بالمغفرة والرحمة من الله، وفي هذه السطور سوف نتعرف على أفضل دعاء للمتوفية، والتي تكون بالعديد من الصيغ.

أفضل دعاء للمتوفية

حيث أنه هناك العديد من الأدعية التي يستحب أن يتم الدعاء بها للميت، فهو يكون بحاجة شديدة للدعاء في كل وقت وحين، ويذكر أنه هناك صيغ عديدة تعتبر هي ذات المعاني الرائعة، وهنا نضع لكم أفضل دعاء للمتوفية، وهو:

  • اللَّهُمَّ برحمتك يا أرحم الراحمين اغفر لها وارحمها وأكرم منزلتها واعفو عنها ووسِّع مدخلها ونوّر قبرها وارزقها جنّتك التي وعدت، يا ذا الجلال والإكرام يا واسع العطف والمغفرة.
  • اللَّهُمَّ افرش قبرها من فراش الجنة وأخرجها من ظلمات قبرها هذا إلى نور جنتك…. وارزقها منزلاً مباركاً في جوار حبيبك المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام.
  • اللَّهُمَّ أعطها جزاء الإحسان إحساناً أعظم منه، وجزاء الإثم عفواً عظيماً، فإنك أنت الكريم يا رحمن يا رحيم.
  • اللَّهُمَّ ارحمها يوم السؤال يوم لا ينفعها جاه ولا مال، وثبتها عند السؤال واسقها من حوض نبيك سقاية لا تظمأ بعدها أبداً إنك على كلِّ شيءٍّ قدير.

دعاء للمتوفية قصير جدا وجميل مكتوب

يبحث الكثير من الأفراد عن أفضل الأدعية للميت في قبره، لاسيما  أن الدعاء  يعتبر هو من العبادات التي لها الأهمية الكبيرة جداً في حياتنا بشكا عام، وخاصةً للمتوفي، والذي له الدور في رفع البلاء عن الأموات، والأحياء، وهنا نضع لكم دعاء للمتوفية قصير جدا وجميل مكتوب، وهو:

  • اللَّهُمَّ إنك أنت القوي العزيز الغفور فاغفر لها كلَّ ذنبٍ وأنت القادر واعفُ عنها.. وأنت الكريم فأكرمها بالمكانة الحسنة واغسل خطاياها واجعل صفحتها بيضاء نقية وثقِّل ميزان حسناتها إنك على كل شيء قدير.
  • اللَّهُمَّ إنها فقيرة إلى رحمتك فاغفر لها وارحمها واعفو عنها واجعلها من الذين يدخلون الجنة دون حساب.. ولا سابق عذاب يا عليّ يا قدير.
  • اللَّهُمَّ إنك عفو تحب العفو فاعفُ عنها واجعلها ممن يسمعون كلام الملائكة في الجنة.. والذين يرزقون بالحياة الخالدة الهانئة إنك على كل شيء قدير.
  • اللَّهُمَّ إني أتوسل بك إليك أن تعطيها من رحمتك ولا تحرمها وأن تزيدها ولا تنقصها وأن تعفو عنها وتغفر لها… إنّك أنت العفوّ الرحيم.
  • أيضا اللَّهُمَّ اغسلها بالماء والثلج والبرد ونقّها من الخطايا والذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس… واغفر لها إنك أنت الغفور الرحيم.

شاهد أيضا: دعاء اللهم انصرني على من ظلمني مكتوب كامل

دعاء للميتة بالرحمة والمغفرة

حيث أنه في حال أننا قد فراقنا أحد من المقربين في هذه الحياة، فإننا نشعر بالأسى، والحزن، وبالطبع من الضروري أن يتم ترديد الأدعية، وذلك كي يتم الحصول على الأجر، والثواب، والمغفرة، وهنا في السطور نضع لكم دعاء للميتة بالرحمة والمغفرة، وهو عبارة عن ما يأتي:

  • اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ… ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه.
  • علاوة على ذلك رب ارفق بنا إذا حملنا الناس على الأعناق، وارفق اللهم بنا إذا بلغت الروح التراق… وارفق بنا إذا قيل لنا هل من راق.
  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَه ، و ارْحمْهُ ، وعافِهِ ، و اعْفُ عنْهُ ، وَأَكرِمْ نزُلَه ، وَ وسِّعْ مُدْخَلَهُ ، و اغْسِلْهُ بِالماءِ ، و الثَّلْجِ ، و الْبرَدِ… و نَقِّه منَ الخَـطَايَا ، كما نَقَّيْتَ الثَّوب الأبْيَضَ منَ الدَّنَس ، و أَبْدِلْهُ دارا خيراً مِنْ دَارِه … وَأَهْلاً خَيّراً منْ أهْلِهِ ، و زَوْجاً خَيْراً منْ زَوْجِه ، و أدْخِلْه الجنَّةَ ، وَ أَعِذْه منْ عَذَابِ القَبْرِ، و مِنْ عَذَابِ النَّار اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين أجمعين و أنر قبورهم و أجعل قبورهم روضه من رياض الجنة آمين يارب العالمين .

شاهد أيضا: دعاء يارب حقق أمنيتي وحلمي واسعدني كامل ومستجاب

أجمل دعاء للأم المتوفية

حيث أن الأم فراقها صعب جداً، ومن أكثر تلك الآلام التي نشعر بها في هذه الحياة، لكنها تحتاج منا الدعاء بشكل متكرر، وبناء على ذلك فقد بحث الكثيرون عن أجمل دعاء للأم المتوفية، وهو:

  • يا ربّ إن أمي بين يديك وأنت الرحيم ارحمها وأنت الغفور فاغفر لها وعوضها عن حياتها بما هو أفضل.. فإنه لا يضيع عندك أجر المؤمنين.
  • اللَّهُمَّ أسألك بأسمائك الحسنى يا رحيم يا كريم يا ذا الجلال والعظمة أن تثبّت أمي عند السؤال… وأن تنوِّر قبرها وتجعلها ممَّن تبيض وجوههم يوم الدين وممن يتفيؤون بظلك يوم لا ظل إلا ظلك.
  • اللَّهُمَّ إن أمي بين يديك وأنت العفو الكريم فاكتب لها النجاة من عذاب القبر… واجعلها من عبادك الصالحين الذين يدخلون الجنة بلطيف حساب.
  • اللَّهُمَّ تغمد أمي برحمتك وأكرم منزلتها ووسع مدخلها وارحمها اللَّهُمَّ من عذاب القبر وعذاب النار… إنك على كل شيء قدير.
  • اللَّهُمَّ ارحم أمي واصفح عنها واغفر لها فإنها من الصابرين فارزقها يا إلهي بالدخول من باب جنتك الذي لا يدخله إلّا الصابرون يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضا: دعاء العمرة مكتوب كاملاً اللهم لبيك عمرة، اللهم إني أسألك

أجمل الأدعية المستجابة

تعد عبادة الدعاء من أفضل العبادات، حيث نشعر بالأسى، والحزن، وبالطبع من الضروري أن يتم ترديد الأدعية، وذلك كي يتم الحصول على الأجر، والثواب، والمغفرة، سنتعرف عبر هذه السطور على أجمل الأدعية المستجابة، كما يلي:

  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا.
  • اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيراً لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب.
  • أسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك بَرْد العيش بعد الموت.
  • أسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين

أفضل دعاء للمتوفية قصير جدا وجميل مكتوب، قد أرفقنا عدد من الأدعية العظيمة في مضمونها، والتي يتم ترددها للشخص المتوفي للحصول على الأجر.

ادعية مكتوبة قد تهمك

ان الله تعالى فتح الكثير جداً من الطرق والوسائل التي منها ينهل الإنسان الراحة النفسية وتبث الطمأنينة والسكينة في قلبه، وكان من ضمنها الدعاء الذي هو أفضل وسيلة من هذه الوسائل، لذا فإننا سنتجه لترك أفضل ادعية مكتوبة قد تهمك:

أولاً دعاء السفردعاء للمريض
أفضل دعاء الاستخارةأيضاً دعاء الصباح
كذلك دعاء للميتدعاء النوم
دعاء الفجرأجمل دعاء يوم عرفة
دعاء يوم الجمعةكما يتوفر دعاء ختم القرآن
دعاء الاستفتاحدعاء تحصين النفس
أضف لذلك دعاء الرزقدعاء المطر
دعاء للوالدينأروع دعاء القنوت
دعاء الخروج من المنزللا يفوتكم دعاء الصفا والمروة
دعاء المذاكرةوختاماً دعاء الوتر