أفضل أدعية لتحصين النفس من كل شر وعين 2023، تعد السنة النبوية من أكثر المصادر التشريعية التي يوجد فيها عدد من الأدعية المتنوعة، فيحصن الإنسان المسلم نفسه من كل شر وأذى في الحياة، كما أوصى النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- المواظبة على هذه الأدعية لنيل الأجر والثواب المستحق من عند الله سبحانه وتعالى، سنتعرف عبر مقالنا على أدعية تحصين النفس من كل شر.

أفضل أدعية تحصين النفس من كل شر 2023

وهي تلك الأدعية التي ينبغي على أبناء الأمة الإسلامية أن يتعلمونها، ويحفظوها، وذلك كون التحصين للنفس هي من سنن الرسول عليه السلام، وكان هو دائماً يحصن نفسه بالكثير من الأدعية، والأذكار، وهذا ما علمه للصحابة رضي الله عنهم، وفي هذه الفقرة نضع أفضل أدعية تحصين النفس من كل شر 2023، وهي:

أفضل أدعية تحصين النفس من كل شر 2023

  • اللهمّ يا من رفعت السّماء بلا عمد احفظني وأهلي من كيد كلّ ساحر، وحسد كلّ حاسد، وعين كلّ عائنٍ كاره، اللهمّ إنّك أنت على كلّ شيءٍ قدير.
  • أيضا اللهمّ برحمتك أستغيث يا حيّ يا قيّوم يا أرحم الرّاحمين يا أكرم الأكرمين، اللهمّ احفظني وأهلي من كلّ شر، وقنا من الفتن والضرر والخطر والعذاب.
  • كذلك يا ربّ العالمين، أسألك الحفظ والعناية لنفسي ولأهلي وأحبّتي… اللهمّ احفظهم بعينك الّتي لا تنام، آمين والحمد لله ربّ العالمين.

دعاء تحصين من الأذى

الدعاء هي من أحب العبادات لله عز وجل، والتي يجب على المسلم أن يحرص عليها في كل الأوقات، وهناك الكثير من الأدعية المأثورة، والغير مأثورة، والتي ينبغي أن يتم المواظبة عليها، وذلك لما لها من فضل عظيم، والأثر الجميل في الحياة الدنيا، وفي الآخرة، وفي الفقرة نضع دعاء تحصين من الأذى، وهو:

  • حسبي الخالق من المخلوق، حسبي الرازق من المرزوق، حسبي الذي هو حسبي، حسبي الذي بيده ملكوت كل شيء. وهو يجير ولا يجار عليه.
  • كذلك تحصنت بالله الذي لا إله إلا هو، إلهي وإله كل شيء، واعتصمت بربي ورب كل شيء، وتوكلت على الحي الذي لا يموت. واستدفعت الشر بلا حول ولا قوة إلا بالله، حسبنا الله ونعم الوكيل… حسبي الله الذي هو حسبي، حسبي الرب من العباد.
  • أيضا حسبي الله وكفى، سمع الله لمن دعا، ليس وراء الله مرمى… حسبي الله لا إله إلا هو، عليه توكلت. وهو رب العرش العظيم.

شاهد أيضا: دعاء الزواج من فلان مستجاب بسرعة البرق للعزباء

دعاء تحصين النفس من المرض

المرض هو من أصعب الابتلاءات التي من الممكن أن يتعرض لها الإنسان في الحياة، ومن خلالها يختبر الله عز وجل صبر المسلمين، ويكفر عنهم السيئات، والكثير من الأفراد الذين يرغبون أن يحصون أنفسهم من الأمراض، ويكون ذلك بالدعاء، وفي الفقرة نضع دعاء تحصين النفس من المرض، وهي:

  • اللَّهُمَّ لَا تُؤَاخِذْنَا بِمَا فَعَلَ السُّفَهَاءُ مِنَّا وَلَا تهلكناَ بخطايانا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ سَلَام قولاً مِنْ رَبِّ رَحِيمٌ .
  • تحصنت بذي العزة، واعتصمت برب الملكوت، وتوكلت على الحي الذي لا يموت، اللهم اصرف عنا الوباء، بلطفك يا لطيف، إنك على كل شيء قدير.
  • بسم الله أرقي نفسي وأهلي، وأحبّتي من مسّ شياطين الإنس والجن، ومن شر الأمراض الخبيثة، اللهمّ قنا عذاب الدّنيا وعذاب الآخرة.
  • عن عثمان بن عفان -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “مَن قال: بسمِ اللهِ الذي لا يَضرُ مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ وهو السميعُ العليمِ . ثلاثُ مراتٍ ، لم تصبْه فجأةُ بلاءٍ حتى يُصبحَ ، ومَن قالها حينَ يُصبحُ ثلاثَ مراتٍ لم تُصبْه فجأةُ بلاءٍ حتى يُمسي“.
  • اللهمّ يا من رفعت السّماء بلا عمد، أسألك بقدرتك العظيمة أن تنجّني وأهلي من هذا المرض المنتشر، وأن تديم لنا الصحّة والسّلامة، لا إله إلّا أنت.
  • أعيذ نفسي وأهلي ومن أحبّهم بالسّميع العليم، وأحصّنهم بأسمائه الحسنى وصفاته العليّة أن يشفيهم من كلّ مرض، وأن يقيهم من كلّ سوء، آمين.
  • باسمك اللهم رب الناس ورب كل شيء أسألك أن تذهب البأس، وأن تشفي عبادك شفاء لا يغادر سقمًا.

شاهد أيضا: افضل 200 دعاء للأم مستجاب مكتوب 2023 ادعية لأمي مكتوبة

دعاء تحصين النفس من العين 

وهناك الكثير من أدعية التحصين التي وردت في سنة رسول الله عليه الصلاة والسلام، بحيث أنه يمكن للمسلم أن يرددها وقت ما يشاء، وذلك كي يحصن نفسه من العين، والعين علينا حق، فقد يتعرض الإنسان للمصائب منها، وفي الفقرة نضع دعاء تحصين النفس من العين ، وهي:

  • اللهمّ إنّي أعوذ بك من شرور أعين البشر، وأعوذ بك من قلبي الذي لا يخشع…. اللهم أعذني من الدعاء الذي يسمع، وارزقني علمًا ينفعني لأتقرّب به إليك يا ربّ العالمين.
  • باسمك اللهمّ أنت حسبي من الخلق وشرور أعينهم… حسبي الله أنت الخالق الرزاق من شرّ كلّ مرزوق… حسبي الله أنت من بيدك ملكوت السماوات والأرض وملكوت كلّ شيء… يا من يجير ولا يجــار عليه، باسمك اللهمّ لا إله إلّا أنت ربّ العرش العظيم.
  • كذلك بسم الله الذي لا يضرّ مع اسمه شيء وهو السميع العليم…. تحصنت بك ربي لا إله إلا أنت، وأنت على كلّ شيء قدير… ربيّ وربّ السماوات السبع والأرضين السبع وربّ كلّ شيء… توكلت عليك أنت الحيّ القيّوم الذي لا تأخذه سنةٌ ولا نوم، أعوذ بك اللهمّ من شرّ العيوم، حسبي الله ونعم الوكيل من أعين الخلق.
  • أيضا بسم الله الرحمن الرحيم اللهمّ إنّي أعــوذ بكلمــاتك التّامات من شرّ ما خلقت… ومن شرّ عيون النّاس، اللهم ارزقنا الخير والبركة والسداد والتوفيق في حياتنا، برحمتك يا ربّ العالمين.

شاهد أيضا: أفضل 30 دعاء الحزن والهم أدعية تزيح همك مستجابة

دعاء تحصين النفس من السحر مكتوب

بالطبع السحر يمكن للإنسان أن يحصن نفسه منه، ومن أفضل تلك الطرق هي قراءة الأذكار، والأدعية الدينية، وهناك الكثير من أدعية التحصين التي وردت في سنة رسول الله عليه السلام، وينبغي المواظبة عليها، وفي الفقرة نضع دعاء تحصين النفس من السحر مكتوب، وهو:

  • باسمك اللهمّ لا يضــرّ مع اسمـك شيء في السماوات والأرضين السبع وأنت يا ربنا السميع البصير… اللهمّ إنّا نعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، ونعوذ بك اللهمّ من همسات الشياطين ومن كيد الساحرين.
  • كذلك ربّنا لا تزغ قلوبنا إذ هديتنا، واحفظنا بالإسلام قائمين…. وأعذنا من مضلات الفتن ما ظهر منها وما بطن.. وأبطل كيد الحاسدين والسحرة عنا يا رب العالمين.
  • كذلك اللهم إنّه لا مضلّ لمن هديت، ولا هادي لمن أضللت… أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن… اللهم احفظنا من السحر وشروره، وأعذنا بك من الشيطان الرجيم… اللهم وأعوذ بكلماتك التامات من شر ما خلقت، ومن شرّ الأفعال والأقوال.
  • أيضا ربنا ردّ كيد الكائدين واجعل كيدهم في تدميرهم يا رب العالمين، فإنّك على كلّ شيءٍ قدير وبالإجابة جدير.
  • ربّي إنّي أعوذ بك من شرّ الخلق وشرور الأنفس إذا ضلّت، وأعوذ بك ربي من أعمال السحرة وأقوالهم وأفعالهم.

شاهد أيضا: دعاء الله يرحمه ويغفر له ويجعل مثواه الجنة كاملا وفضل الدعاء

دعاء تحصين النفس والاهل من العين والحسد

العين علينا حق، حيث يوجد عدد من الأدعية التحصين التي وردت في سنة رسول الله عليه الصلاة والسلام، بحيث أنه يمكن للمسلم أن يرددها وقت ما يشاء، وذلك كي يحصن نفسه من العين، سنتعرف عبر هذه السطور على دعاء تحصين النفس والاهل من العين والحسد، كما يلي:

  • اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقضِ عنا الدين وأغننا من الفقر اللهم خلقت نفسي وأنت توفاها، لك مماتها ومحياها، إن أحييتها فاحفظها وإن أمتها فاغفر لها،اللهم إني أسألك العافية.
    أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة.
  • أعوذ بكلمات الله التامات، التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر، من شر ما خلق وذرأ وبرأ ومن شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها ومن شر ما ذرأ في الأرض وبرأ ومن شر ما يخرج منها ومن شر فتن الليل والنهار ومن شر كل فتن الليل والنهار ومن شر كل طارق يطرق إلا طارقاً يطرق بخير يا رحمن.
  • أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه.
  • اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري. اللهم رب الناس أذهب البأس أشفي أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً.
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.
  • أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر.
  • اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا في من عافيت وتولنا في من توليت وبارك لنا في ما أعطيت وقنا وأصرف عنا شر ما قضيت إنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت.

أفضل أدعية لتحصين النفس من كل شر وعين 2023، قد أرفقنا عدد من الأدعية التي تستخدم لصد العين والحسد من عند الله سبحانه وتعالى لنيل الأجر والثواب العظيم من عند الله.

ادعية مكتوبة قد تهمك

ان الله تعالى فتح الكثير جداً من الطرق والوسائل التي منها ينهل الإنسان الراحة النفسية وتبث الطمأنينة والسكينة في قلبه، وكان من ضمنها الدعاء الذي هو أفضل وسيلة من هذه الوسائل، لذا فإننا سنتجه لترك أفضل ادعية مكتوبة قد تهمك:

أولاً دعاء السفردعاء للمريض
أفضل دعاء الاستخارةأيضاً دعاء الصباح
كذلك دعاء للميتدعاء النوم
دعاء الفجرأجمل دعاء يوم عرفة
دعاء يوم الجمعةكما يتوفر دعاء ختم القرآن
دعاء الاستفتاحدعاء تحصين النفس
أضف لذلك دعاء الرزقدعاء المطر
دعاء للوالدينأروع دعاء القنوت
دعاء الخروج من المنزللا يفوتكم دعاء الصفا والمروة
دعاء المذاكرةوختاماً دعاء الوتر