أعمال ليلة 21 الحادي والعشرين من رمضان، من أهم الأسئلة المتكررة من قبل أبناء الأمة الإسلامية، فهي من الليالي المباركة التي ذكرها الله سبحانه وتعالى في العديد من الآيات في القرآن الكريم، حيث الأجر والثواب لكل الأعمال الصالحة في هذه الليلة يكون مضاعف، فهذا ما يجعل المسلمين يغتنمون فرصة هذه الأيام لعمل العبادات والأعمال الصالحة تقرباً من الله سبحانه وتعالى، سنتعرف عبر مقالنا على أهم أعمال ليلة 21 الحادي والعشرين من رمضان.

أعمال ليلة 21 الحادي والعشرين من رمضان

ليلة 21 هي بداية الليالي العشر الأواخر من شهر الخير، وتعتبر هي بوارد الخير والاستبشار بقدوم الخير، والبركة على عباد الله تعالى، والتي يترقبها المسلمون بفارغ الصبر، وهنا نتعرف على أعمال ليلة 21 الحادي والعشرين من رمضان، وهي:

  • الإكثار من الدعاء والتضرع إلى الله جل علاه.
  • علاوة على ذلك الإكثار من الصلاة وقيام الليل، والذي يستحب أن يكون حتى مطلع الفجر.
  • أيضا الإكثار من ترديد قول “يا مولِجَ اللَّيْلِ فِي النَّهارِ وَمولِجَ النَّهارِ فِي اللَّيْلِ، وَمخْرِجَ الحَيِّ مِنَ المَيِّتِ وَمخْرِجَ المَيِّتِ مِنَ الحَيِّ، يا رازِقَ مَنْ يَشاء بِغَيْرِ حِسابٍ، يا الله يا رَحْمن، يا الله يا رَحِيم، يا الله يا الله يا الله، لَكَ الاَسماء الحسْنى وَالاَمْثال العلْيا وَالكِبْرِياء وَالآلاء، أَسْأَلكَ أَنْ تصَلِّيَ عَلى محَمَّدٍ وَآلِ محَمَّدٍ، وَأَنْ تَجْعَلَ اسْمِي فِي هذِهِ اللّيْلَةِ فِي السعَداءِ، وَروحِي مَعَ الشهداء، وَإِحْسانِي فِي عِلِّيِّينَ، وَإِسائَتِي مَغْفورَةً، وَأَنْ تَهَبَ لِي يَقِينا تباشِر بِهِ قَلْبِي، وَإِيماناً يذْهِب الشَّكَّ عَنِّي، وَترْضِيَنِي بِما قَسَمْتَ لِي، وَآتِنا فِي الدنْيا حَسَنَةً وَفِي الآخرَةِ حَسَنَةً، وَقِنا عَذابَ النَّارِ الحَرِيقِ، وَارْزُقْنِي فِيْها ذِكْرَكَ وَشُكْرَكَ وَالرَّغْبَةَ إِلَيْكَ وَالاِنابَةَ وَالتَّوْفِيقَ لِما وَفَّقْتَ لَهُ مُحَمَّداً وَآلَ مُحَمَّدٍ”، وليس هناك عدد محدد وإنما يردد قدر المستطاع.

شاهد أيضا: دعاء للاب المتوفي في العشر الاواخر من رمضان

أفضل أعمال العشر الأواخر من رمضان

لاسيما أن هذه الأيام تعتبر هي من أهم وأعظم الأيام في السنة، فهي تلك الأيام المباركة التي تحدث الله عز وجل عن فضلها في القرآن الكريم، ويستحب للمسلم أن يكثر من أداء الأعمال الحسنة به، وهنا نبين لكم أفضل أعمال العشر الأواخر من رمضان، وهي:

  • الحرص على قيام الليل.
  • الإكثار من قراءة آيات القرآن الكريم.
  • بالنسبة للرجال الاعتكاف في المساجد.
  • الإلحاح في الدعاء، والإكثار في طلب الحاجات من الله عز وجل.
  • الإكثار من الصدقات.
  • أيضا تجنب الوقوع في الذنوب والمعاصي.
  • الحرص على فعل الأعمال الخيرة، والطاعات من أجل التقرب للمولى سبحانه وتعالى.

شاهد أيضا: دعاء لامي المتوفيه في العشر الاواخر من رمضان

صلاة ليلة 21 من شهر رمضان أعمال ليلة 21 الحادي والعشرين

مما لا شك فيه أن الصلاة هي من أجلّ وأعظم العبادات التي من الممكن أن يقوم بها المسلم في هذه الليلة المباركة، وفي هذا السياق نوضح لكم صلاة ليلة 21 من شهر رمضان، وهي:

  • ثمان ركعات وأن يتم قراءة ما تيسر من السور في القرآن الكريم.

ما هي اعمال ليلة القدر الكبرى

ليلة القدر هي الليلة المباركة التي يترقبها المسلمون بفارغ الصبر، كونها ليلة يستجاب بها الدعاء، يضاعف الله بها الأجر لقائمين والطائعين، وهنا نوضح لكم ما هي اعمال ليلة القدر الكبرى، وهي:

  • قيام الليل، فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم. قال: “مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ“.
  • الاعتكاف في المساجد للرجال في الليالي العشر الأواخر من شهر رمضان.
  • أيضا الإكثار من الدعاء، وقد ورد في الصحيح: “سألَتْه صلى اللهُ عليهِ وسلَّمَ عائشة رضي الله عنها إنْ وافقتها فبِمَ أدعو؟ قال قولي اللهمَّ إنك عفوٌ تحبُّ العفوَ فاعفُ عني”.
  • العمل الصالح: حيث أنه هناك العديد من المفسرين الذين قالوا: “العَمَل فيها خيرٌ مِنَ العَمَلِ في ألفِ شَهرٍ، ليس فيها ليلة القَدْرِ؛ ففي تلك الليلةِ يقسَم الخير الكثير الذي لا يوجَد مِثله في ألفِ شَهرٍ”.

شاهد أيضا: افضل الادعية في العشر الاواخر من رمضان 1444

أدعية ليلة القدر مكتوبة

هناك العديد من تلك الأدعية التي يستحب الإكثار من ترديدها في هذه الليلة، وهنا نضع لكم أدعية ليلة القدر مكتوبة، وهي:

  • يا من وعد المؤمنين الحقّ بالإجابة، أسألك يا ربّ بكلّ اسمٍ لك أن تجعلني من عبادك المخلصين. اللهم اغسل حوبتي واسلل سخيمة صدري وأجب دعوتك إنّك أنت الغفور الرحيم.
  • أيضا اللهم إني أسألك بخير ما سألك به نبيّك محمّد صلّى الله عليه وسلم. أسألك في هذه الليلة العفو والعافية، والغنى والتقى وحسن الختام، اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني يا كريم.
  • كذلك اللهم اقسم لنا في هذه الليلة المباركة أن نعمل صالحاً لوجهك الكريم. وتتقبل منا وتعفو عنا وتغفر لنا برحمتك يا رب العالمين.

أعمال ليلة 21 الحادي والعشرين من رمضان، تعرفنا في سياق مقالنا على أهم الأعمال المستحب فعلها في ليلة الحادي والعشرين، حيث يكون الأجر فيها مضاعف، كما يجب على المسلمين إدراك أن كل الأيام في شهر رمضان مضاعف فيها الأجر لكل الأعمال الصالحة.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان