هل يجوز للزوج رؤية زوجته بدون ملابس، تعتبر العلاقة الزوجية علاقة يدور حولها هالة من الفضول والتساؤلات العديدة من قبل الزوجين، وهذه التساؤلات تأتي من حداثة هذه العلاقة والحياة التي تختلف بتاتاً عن غيرها من الحيوات، لهذا فقد اهتم علماء الدين الإسلامي اهتماماً واسعاً وجلياً فيها، وهذا الاهتمام لأجل ترسيخ العلاقة بين الزوجين وعدم النفور والفتور المسبب للخلافات أو أي مشكلات من شأنها أن تنهي هذه العلاقة، ومن هذا الاتجاه نتبين هل يجوز للزوج رؤية زوجته بدون ملابس.

هل يجوز للزوجين التَّجرّد من الثياب حال النوم

جاء على أعقاب أمر الله تعالى للمسلمين والمسلمات جميعاً الحفاظ على العورة وعدم كشفها. وهذا وفق ما ورد في قوله تعالى “وَالَّذِينَ همْ لِفروجِهِمْ حَافِظُونَ”، أن تساءل الزوجين ان كان يحق لكلاهما أن يرى عورة الآخر، وهذا بالتجرد من الملابس مطلقاً ومن هذا المنحى بحث الكثير من رجال الدين عن هذا الأمر لأجل ايضاحه وبيانه بطريقة دينية مهذبة وفق ما أشارت إليه الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة:

  • والتي بينت أنه يجوز للزوجين التجرد من ملابسهما عند النوم.

أدلة على جواز رؤية الزوج زوجته بدون ملابس

لقد وردت جملة واسعة من الأدلة التي تجلى فيها جواز تجرد الزوجين من الملابس والثياب. وهذا جاء من باب أن الزوجين لهما حق في أجساد بعضهما البعض. وجاءت تلك الأدلة على الشكل الآتي ما بين آيات قرآنية وأحاديث نبوية شريفة:

  • الدليل الأول: قول تعالى : ( وَالَّذِينَ همْ لِفروجِهِمْ حَافِظونَ . إِلا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانهمْ فَإِنَّهمْ غَيْر مَلومِينَ)
  • الدليل الثاني:
  • عن عائشةَ رضي الله عنها أنَّها قالت : “كنْت أَغْتَسِل أَنَا وَرَسول الله صلى الله عليه وسلم منْ إِنَاءٍ بَيْني وَبَيْنَه وَاحِدٍ. فَيبَادِرَني حَتَّى أَقولَ : دَعْ لي ، دَعْ لي”.

شاهد أيضا: هل يجوز للخاطب رؤية شعر خطيبته

ما يحل أن يراه الرجل من زوجته

الحديث عن الزوجين يعني الحديث عن استحلال بعض ما حرم الله تعالى ولكن وفق أدلة وأحاديث شرعية وردت في هذا القبيل. فالعورة التي لا يجوز كشفها ويحرم على الآخرين تصبح مع الزواج حلالاً شرعياً أن يراها الزوج وشريك الحياة. وهي التي تعد من أكثر الأمور التي تدور حولها هالة من التساؤلات وعمليات البحث الحثيثة:

  • لأجل عدم الوقوع بأي معصية أو مخالفة للشريعة الإسلامية.
  • من هنا نعمد لبيان ما يجوز للرجل رؤيته من زوجته وهو كالتالي:
  • يجوز للرجل رؤية كافة أجزاء جسم زوجته، وهي كذلك أيضاً.
  • فقد استدل العلماء أن الشريعة الإسلامية التي أباحت الجماع الذي هو أعظم وأشد.
  • فهي بذلك تكون قد أباحت رؤية الزوج لزوجته بدون ملابس.

شاهد أيضا: دعاء الصلح ولم الشمل بين الزوجين

هل يجوز للزوج رؤية زوجته بعد وفاتها

مما لا شك فيه أن رؤية الزوج لزوجته في حياتها تقوم على أسس وضوابط شرعية تجلت في الآيات القرآنية والشريعة الإسلامية، ولكن الأمر هذا هل يبقى على حالته عند وفاة زوجته، فقد أشار الكثير من علماء ورجال الدين لهذا الأمر وبينوا هل يجوز للرجل رؤية زوجته بعد وفاتها، وتبين الآتي:

  • يجوز للزوج أن يغسل زوجته عند وفاتها، وهذا يشير إلى جواز رؤية الرجل لزوجته بدون ملابس عند موتها.
  • كما أن الدليل الشرعي:
    • روى ابن ماجه أن رسول الله صلى الله عيه وسلم قال لعائشة رضي الله عنها: «مَا ضَرَّكِ لَوْ مِتِّ قَبْلِي فَقُمْتُ عَلَيْكِ فَغَسَّلْتُكِ وَكَفَّنْتُكِ، وَصَلَّيْتُ عَلَيْكِ وَدَفَنْتُكِ».
  • كذلك، دل على جواز رؤية الرجل لزوجته بدون ملابس. وتغسيلها عند الموت، أن علي بن طالب رضي الله عنه قد قام بغسل فاطمة الزهراء زوجته.
هل يجوز للزوج رؤية زوجته بدون ملابس

مما لا شك فيه أن رؤية الزوج لزوجته في حياتها تقوم على أسس وضوابط شرعية تجلت في الآيات القرآنية والشريعة الإسلامية،

فيض من التساؤلات أطلقها جمع كبير من الأزواج والزوجات، والتي قدمناها أعلاه وتمحورت حول هل يجوز للزوج رؤية زوجته بدون ملابس، حيث ذكرناها مع الأدلة عليها.