ما هي وضعيات النوم للحامل بالترتيب حسب كل شهر، تحرص المرأة الحامل على حصولها على القدر الكافي من القسط والراحة أثناء نومها، وذلك من أجل المحافظة على صحتها وصحة جنينها، وبالتالي تلجأ الحامل للنوم في وضعيات معينة خلال فترة الحمل البالغة تسعة شهور، وترغب بعض النساء في معرفة الطريقة الصحيحة للنوم خلال فترة الحمل، ومن هذا المنطلق سنتعرف سويا من خلال موقعنا مجلة محطات على وضعيات النوم للحامل بالترتيب حسب كل شهر.

وضعيات النوم للحامل بالترتيب حسب كل شهر

لا بد على المرأة الحامل أن تتخذ الوضعيات الصحيحة للنوم خلال فترة الحمل للحصول على نوم مريح بالإضافة الى محافظتها. على سلامة جنينها، وبالتالي سنوضح لكم وضعيات النوم التي يجب على الحامل اتباعها، وهي:

وضعيات النوم للحامل: الأشهر 1 – 3

تعد هذه الفترة من الحمل من أهم الفترات، حيث يرتفع هرمون البروجسترون خلال هذه الفترة الامر الذي يجعل المرأة ترغب. في النوم بشكل أكبر لكن ستواجه بعض الصعوبات بسبب تغير هرمونات الجسم بالإضافة الى تورم الثديين وغيره من الأمور الأخرى، وبالتالي بإمكانك النوم في الثلث الأول من الحمل على النحو التالي:

  • النوم على الجانب وهو من افضل وضعيات النوم للحامل، وينصح بالنوم على الجانب الايسر حتى لا يحدث ضغط على الأعضاء. الداخلية بالإضافة الى تسهيل تدفق الدم على المشيمة التي تغذي الجنين.
  • النوم على الظهر، تعتبر هذه الوضعية جيدة نوعا ما لكن يجب تغيير هذه الوضعية في حال شعرتي بالدوخة او بضيق في التنفس.

وضعيات النوم للحامل: الأشهر 4 – 5

هذه هي الفترة الثانية من الحمل والتي يجب على الحامل فيها أن تحرص على النوم بشكل كافي لتجنب الإصابة ببعض المخاطر التي تصيب المرأة الحامل مثل سكري الحمل، والاكتئاب، وبالتالي إليك أفضل وضعيات النوم في هذه الفترة من الحمل، وهي:

  • النوم على الجانب الأيسر، تعتبر هذه الوضعية جيدة للغاية كونها تسمح بشكل كبير في تدفق الدم للجنين والكليتين.
  • النوم على البطن: تعد هذه الوضعية غير مريحة للحامل في هذه الفترة لذلك ينصح بعدم اتباعها أثناء النوم.
  • النوم على الظهر، لا ينصح بالنوم على الظهر في هذه الفترة لانها تساهم بشكل كبير في زيادة ضغط الرحم على الوريد مما يساهم في تقليل تدفق الدم في الجسم.

وضعيات النوم للحامل: الأشهر 6 – 9

تعد هذه الفترة هي الفترة الأخيرة من الحمل، حيث تعاني النساء في هذه الفترة من الكثير من المشاكل التي أبرزها. عدم الشعور بالراحة أثناء النوم بسبب كبر حجم البطن بالإضافة الى آلام الظهر وحرقة المعدة وغيرها من الاعراض، وبالتالي لا بد اتباع وضعية نوم مريحة في هذه الفترة، وهي كالتالي:

  • النوم على الجانب، وتعد هذه الوضعية من أفضل الوضعيات التي تنام بها الحامل خلال فترة الحمل بأكمله كونها تساهم بشكل. فعال في تدفق الدم للجنين، حيث ينصح بالنوم على الجانب الايسر بشكل أكثر من الجانب الاخر.
  • النوم على الظهر: لا ينصح بالنوم على الظهر في هذه الفترة من الحمل كونها غير آمنة على الطفل وغير مريحة.

نصائح لنوم الحامل في الثلث الثالث من الحمل

بعد أن تعرفنا على وضعيات النوم المريحة والمناسبة للحامل خلال فترة الحمل لا بد من التنويه على بعض النصائح التي تخص النوم في الفترة الأخيرة من الحمل كونها من الفترات الهامة في حياة الجنين والأم، واليك بعض النصائح التالية:

  • تجنب استخدام الهاتف المحمول قبل النوم.
  • أيضا لا بد من الحرص على ممارسة بعض التمارين الخفيفة والسلسة قبل النوم.
  • كذلك الابتعاد عن تناول الوجبات الثقيلة صعبة الهضم حتى لا تصابين بالأرق.
  • أضيفي الى ذلك يجب الاستحمام بماء دافئ الذي يساعدك على النوم بشكل أفضل.
  • أيضا تجنب الأطعمة التي تسبب حرقة في المعدة كالأطعمة المليئة بالتوابل.
  • ينصح بارتداء الملابس المريحة والفضفاضة.

شاهد أيضا: علاج ضيق التنفس عند الحامل في الشهر السابع والثامن

هل التقلب أثناء النوم يؤثر على الجنين؟

ترغب بعض النساء الحوامل في معرفة هل التقلب الكثير أثناء النوم يضر الجنين أم لا، حيث أنه في الواقع لا وجود لاي ضرر أو خطر على تقلب الام اثناء نومها لكن يجب أن تحرص الام على النوم بوضعيات مريحة ومناسبة حتى تضمن سلامة جنينها وسلامتها، ففي فترة الحمل لا ينصح للمرأة ان تنام على ظهرها كونه يشكل ضغط على الوريد السفلي الذي يغذي القلب، وبالتالي هنالك خطر كبير على الجنين لذلك من المهم على الحامل أن تحرص على الوضعية المناسبة لها ولجنينها.

شاهد أيضا: شكل كيس الجنين الذكر في الشهور الأولى من الحمل

والى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا، والذي كان بعنوان وضعيات النوم للحامل بالترتيب حسب كل شهر، وقد تطرقنا فيه للحديث عن وضعيان نوم الحامل بالإضافة الى التعرف على أهم النصائح للنوم خلال الفترة الأخيرة من الحمل، كذلك نوهنا الى موضوع التقلب اثناء النوم.