وش هو يوم التأسيس السعودي، تحتفي المملكة العربية السعودية بعد أيام قليلة وتُحيي ذكر يوم التأسيس وذلك لأول مرة في تاريخها، حيث تعتبر هذه المناسبة مختلفة عن اليوم الوطني السعودي الذي يكون الاحتفال به في الثالث والعشرين من شهر أيلول/ سبتمبر من كل عام، وسيكون هذا الاحتفال فريداً من نوعه باعتباره الأول بعدما قام الملك سلمان بن عبد العزيز بإصدار أمراً ملكياً يقضي بتخصيص يوم لذكرى تأسيس الدولة السعودية، وجعله إجازة رسمية يتم إضافتها إلى قائمة العطل الرسمية.

يوم التأسيس السعودي

يعتبر يوم التأسيس السعودي ذكرى تأسيس الدولة السعودية التي قادت إلى الدولة الحديثة المعاصرة التي تُعرف باسم المملكة العربية السعودية، حيث يوافق يوم التأسيس السعودي تاريخ 22 فبراير من كل عام، وقد جاء ذلك :

  • عقب صدور أمراً ملكياً بتاريخ 27 يناير 2023 من الملك سلمان بن عبد العزيز، يقضي بجعل يوم 22 فبراير من كل عام  مناسبة وطنية.
  • تمثل ذكرى تأسيس الدولة السعودية، وقد عُرف هذا اليوم باسم يوم التأسيس.
  • ومن الجدير بالذكر أنه سيصبح عطلة رسمية في أرجاء البلاد.
  • إن اختيار هذا التاريخ لم يكن عبثاً وإنما جاء بفعل استنتاج المؤرخون أن تولي الإمام محمد بن سعود الحكم في الدرعية والعديد من الإنجازات في عهده كان في تاريخ 30 جمادى الأولى من عام 1139هـ حسب المعطيات التاريخية.
  • لذلك تم اختيار يوم الثاني والعشرين من فبراير/ شباط من كل عام.

فعاليات يوم التأسيس السعودي 2023 في الرياض

تستعد المملكة العربية السعودية لإطلاق عدد كبير من فعاليات يوم التأسيس السعودي، بالإضافة إلى العديد من الاحتفالات والمهرجانات الوطنية المتنوعة التي ستبدأ في الثاني والعشرين من شهر فبراير/ شباط الجاري، ومن المزمع أن تستمر الفعاليات لعدة أيام في عدد من المدن والمناطق في أرجاء المملكة، ومن أبرز فعاليات يوم التأسيس السعودي 2023 ما يلي :

  • مسيرة البداية: تعد إحدى الفعاليات الهامة التي سيتم إقامتها في وادي نمار، بمشاركة حوالي 3500 مؤدي من أجل تقديم العديد من القصص التمثيلية البارزة عن تأسيس المملكة.
  • أوبريت التأسيس: من المزمع تقديمه في الثالث والعشرين من شهر فبراير 2023، وذلك في مسرح محمد عبده في منطقة بوليفارد سيتي الرياض، حيث سيتم تقديم عرض مسرحي غنائي مميز يستعرض أهم وأبرز المحطات التاريخية التي مرت بها المملكة العربية السعودية، منذ عهد الإمام محمد بن سعود وحتى الآن.
  • عرض الضوء: أعلنت هيئة الترفيه السعودية، عن إطلاق عرض الضوء في 24 فبراير 2023 ضمن فعاليات يوم التأسيس، حيث سيشهد هذا اليوم إطلاق الألعاب النارية، بالإضافة إلى العديد من عروض الدرونز الجوية والمؤثرات الصوتية في كافة أرجاء المملكة.
  • اللوحات الفنية: سيُقام عرض اللوحات الفنية في المنطقة الواقعة على طريق الملك سلمان مع طريق الأمير تركي الأول، حيث يُصبح بإمكان كافة الأشخاص الاستمتاع بمشاهدة اللوحات الفنية المعروضة والتي تُحاكى مقتطفات من تاريخ المملكة.
  • المجلس:  تُعد واحدة من الفعاليات الهامة التي سيتم إطلاقها في ذكرى يوم التأسيس، حيث سيكون موعدها في الفترة ما بين 22 إلى 24 من فبراير، وذلك في المتحف الوطني بمحافظة الرياض، ومن الجدير بالذكر أنها ستشمل العديد من ورش العمل التفاعلية، وكذلك عدد من الندوات والنقاشات المتنوعة التي تتطرق إلى تأسيس الدولة.

شاهد أيضا: عبارات عن يوم التأسيس السعودي 2023

الهوية البصرية ليوم التأسيس

تعتبر الهوية البصرية ليوم التأسيس الشعار الذي يُمثل ويُعبر عن هذا اليوم، حيث تم اختيار شعار أو اسم “يوم بدينا” ليُعبر عن يوم التأسيس السعودي، كما يحمل هذا الاسم العديد من المعاني الجوهرية المرتبطة بتاريخ البلاد وأمجاد الدولة السعودية وبطولاتها وعراقتها، حيث يتوسط الشعار أيقونة “رجل يحمل راية” تُشير إلى بطولات رجال المجتمع السعودي والتفافهم حول راية البلاد، بحمايتها وإعلائها والدفاع عنها بالغالي والنفيس وش هو يوم التأسيس السعودي.

وقد جاءت الهوية البصرية ليوم التأسيس تحت شعار “يوم بدينا” من أجل تعزيز القيم والمعاني التي لها صلة بهذه المناسبة الوطنية المميزة، وبهدف ترسيخ الاعتزاز  والفخر بالإرث الثقافي والاجتماعي لهذه الدولة والمجتمع.

شعار يوم التأسيس السعودي

لقد أعلنت الجهات الرسمية في المملكة العربية السعودية أن شعار يوم التأسيس السعودي لعام 2023 هو “يوم بدينا” في دلالة على بداية تأسيس الدولة السعودية الأولى، حيث يتألف الشعار من عدد من الخطوط والأشكال البصرية والألوان المتداخلة، بحيث تحمل أسمى الدلالات الجوهريةً التاريخيةً، إذ يتضمن الشعار في منتصفه الرجل الذي يحمل الراية، ويُحيط بهذه الأيقونة أربعة من الرموز هي :

  1. النّخل،
  2. السوق،
  3. المجلس،
  4. الخيل العربيّ

إليكم دلالات رموز شعار يوم التأسيس السعودي مرفقة بصورة للشعار :

  • النخل والتمر : يدل على النماء والحياة والكرم.
  • أما المجلس  : يُشير إلى الوحدة والتناغم الثقافي المجتمعي.
  • الخيل العربي : عنصر يعرض فروسية وبطولة أمراء وشجعان الدولة.
  • السوق : يُعبر عن الحراك الاقتصادي والتنوع والانفتاح على العالم.
  • تم كتابة “يوم التأسيس – 1727م” بخط مستلهم من مخطوطات عديدة وثَّقَت تاريخ الدولة السعودية الأولى، وذلك كي تكون رسالة الشعار شاملة  وذات ارتباط بالقيم التي تمثل الثقافة السعودية المشتركة.
  • عدا عن إيصال الشعار معاني الفخر والحماس والأصالة والترابط في ذات الوقت، بالإضافة إلى التعبير عن ارتباطه بالضيافة والكرم والمعرفة والعلوم.

شاهد أيضا: شعر عن يوم التأسيس السعودي قصير

وش هو يوم التأسيس السعودي، إنه يوم وطني وذكرى عظيمة تُحيي العديد من القيم الوطنية في نفوس المواطنين السعوديين، وتُثير في نفوسهم مشاعر الفخر والاعتزاز بالإرث الوطني الذي أوصلهم إلى هذا المستوى من الحضارة والرقي.